كيف يجاب عن استدلال الأحباش على تأويل آية (( كل شيء هالك إلا وجهه )) بما ورد عن البخاري قوله إلا ملكه ؟ حفظ
السائل : السؤال الثاني
الشيخ : نعم
السائل : في حديث البخاري أيضاً ، البخاري يفسر في آية ال في قوله تعالى : (( كل شيء هالك إلا وجهه ))
الشيخ : نعم
السائل : يقول بملكه التأويل هنا ؟
الشيخ : يا أخي هذا الجواب هو الجواب لأنه هذا فرع من ضلالهم الأكبر
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي هدول الجماعة
السائل : نعم
الشيخ : إما أن يقولوا بقول المعتزلة أن الله موجود في كل مكان
السائل : نعم
الشيخ : فأي إشكال يوردونه على أهل السنة وارد عليهم أكثر وأكثر
السائل : نعم
الشيخ : وإما أن يقولوا كما يقول سقافهم اليوم
السائل : نعم
الشيخ : أن الله لا داخل العالم ولا خارجه
السائل : نعم
الشيخ : وحينئذٍ حكموا عليه بالعدم
السائل : نعم
الشيخ : طيب ففيم المناقشة ، قل لهم
السائل : نعم
الشيخ : الله في كل مكان ، إن قالوا لك نعم ، فإذن الإشكال وارد عليهم
السائل : نعم لا شك
الشيخ : طيب
السائل : نعم
الشيخ : وإذا تهربوا من هذه الكلمة
السائل : نعم
الشيخ : وحق لهم أن يتهربوا إن كانوا مؤمنين
السائل : نعم
الشيخ : فقل لهم : هل الله عز وجل خارج العالم فإن قالوا لا ، إذن سقط الكلام معهم لأنهم صاروا دهريين
السائل : نعم
الشيخ : صاروا منكرين لوجود رب العالمين ، فالبحث هو البحث والجواب عن السؤال الأول هو الجواب الجذري
السائل : الجذري نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك .
الشيخ : نعم
السائل : في حديث البخاري أيضاً ، البخاري يفسر في آية ال في قوله تعالى : (( كل شيء هالك إلا وجهه ))
الشيخ : نعم
السائل : يقول بملكه التأويل هنا ؟
الشيخ : يا أخي هذا الجواب هو الجواب لأنه هذا فرع من ضلالهم الأكبر
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي هدول الجماعة
السائل : نعم
الشيخ : إما أن يقولوا بقول المعتزلة أن الله موجود في كل مكان
السائل : نعم
الشيخ : فأي إشكال يوردونه على أهل السنة وارد عليهم أكثر وأكثر
السائل : نعم
الشيخ : وإما أن يقولوا كما يقول سقافهم اليوم
السائل : نعم
الشيخ : أن الله لا داخل العالم ولا خارجه
السائل : نعم
الشيخ : وحينئذٍ حكموا عليه بالعدم
السائل : نعم
الشيخ : طيب ففيم المناقشة ، قل لهم
السائل : نعم
الشيخ : الله في كل مكان ، إن قالوا لك نعم ، فإذن الإشكال وارد عليهم
السائل : نعم لا شك
الشيخ : طيب
السائل : نعم
الشيخ : وإذا تهربوا من هذه الكلمة
السائل : نعم
الشيخ : وحق لهم أن يتهربوا إن كانوا مؤمنين
السائل : نعم
الشيخ : فقل لهم : هل الله عز وجل خارج العالم فإن قالوا لا ، إذن سقط الكلام معهم لأنهم صاروا دهريين
السائل : نعم
الشيخ : صاروا منكرين لوجود رب العالمين ، فالبحث هو البحث والجواب عن السؤال الأول هو الجواب الجذري
السائل : الجذري نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك .