هل يجب قضاء الصلاة التي تركت عمداً بلا عذر ؟ حفظ
السائل : بقي سؤال ذكره أخونا بالنسبة لقضاء الفائتة
الشيخ : ما شاء الله هاي جدت علينا يا إبراهيم
السائل : أعطيتني المجال
الشيخ : جدت جدت
السائل : إن شاء الله يكون ذلك خيراً جزاك الله ألف خير
الشيخ : إن شاء الله
السائل : بخصوص قضاء الفائتة
الشيخ : أيوا
السائل : هنالك قضاء أو هنالك سؤال : الفائتة التي تركت عمداً
الشيخ : نعم
السائل : ... هذه واحدة بخصوص أنه يقضيها أم ماذا يعمل وأراد أن يتوب ؟
الشيخ : أما التوبة فباباها
السائل : نعم
الشيخ : مفتوح على المصراعين
السائل : نعم
الشيخ : أما ما يسمى بالقضاء
السائل : نعم
الشيخ : فالقضاء إما أن يكون عن عذر شرعي
السائل : نعم
الشيخ : وهو النوم والنسيان
السائل : نعم
الشيخ : وإما أن يكون عن غير ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان عن غير ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فهذا لا سبيل إليه لأن فيه اعترافاً بتعطيل قوله تعالى
السائل : نعم
الشيخ : وما جاء في السنة من البيان
السائل : نعم
الشيخ : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ))
السائل : نعم
الشيخ : فما فائدة (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً )) إذا المسلم صلى الصلاة في غير وقتها
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز القضاء بدون العذر المذكور آنفاً
السائل : نعم
الشيخ : وبس
السائل : وعليهم فقط التوبة
الشيخ : لا التوبة مفتوحة يتوب إلى الله
السائل : نعم
الشيخ : توبة نصوحاً وأنت بتعرف
السائل : نعم
الشيخ : إنه أول شرط في التوبة النصوحة الندم على ما فات
السائل : نعم
الشيخ : ثم العزم على أن لا يعود
السائل : نعم
الشيخ : ثم الاستمرار في العمل الصالح المعوض لما فاته من الخير
السائل : نعم
الشيخ : فالتوبة مستمرة
السائل : نعم لا تغلق
الشيخ : إي نعم
الشيخ : ما شاء الله هاي جدت علينا يا إبراهيم
السائل : أعطيتني المجال
الشيخ : جدت جدت
السائل : إن شاء الله يكون ذلك خيراً جزاك الله ألف خير
الشيخ : إن شاء الله
السائل : بخصوص قضاء الفائتة
الشيخ : أيوا
السائل : هنالك قضاء أو هنالك سؤال : الفائتة التي تركت عمداً
الشيخ : نعم
السائل : ... هذه واحدة بخصوص أنه يقضيها أم ماذا يعمل وأراد أن يتوب ؟
الشيخ : أما التوبة فباباها
السائل : نعم
الشيخ : مفتوح على المصراعين
السائل : نعم
الشيخ : أما ما يسمى بالقضاء
السائل : نعم
الشيخ : فالقضاء إما أن يكون عن عذر شرعي
السائل : نعم
الشيخ : وهو النوم والنسيان
السائل : نعم
الشيخ : وإما أن يكون عن غير ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان عن غير ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فهذا لا سبيل إليه لأن فيه اعترافاً بتعطيل قوله تعالى
السائل : نعم
الشيخ : وما جاء في السنة من البيان
السائل : نعم
الشيخ : (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ))
السائل : نعم
الشيخ : فما فائدة (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً )) إذا المسلم صلى الصلاة في غير وقتها
السائل : نعم
الشيخ : فلا يجوز القضاء بدون العذر المذكور آنفاً
السائل : نعم
الشيخ : وبس
السائل : وعليهم فقط التوبة
الشيخ : لا التوبة مفتوحة يتوب إلى الله
السائل : نعم
الشيخ : توبة نصوحاً وأنت بتعرف
السائل : نعم
الشيخ : إنه أول شرط في التوبة النصوحة الندم على ما فات
السائل : نعم
الشيخ : ثم العزم على أن لا يعود
السائل : نعم
الشيخ : ثم الاستمرار في العمل الصالح المعوض لما فاته من الخير
السائل : نعم
الشيخ : فالتوبة مستمرة
السائل : نعم لا تغلق
الشيخ : إي نعم