حكم استيطان المكان في المسجد . حفظ
الشيخ : نهي الرسول عليه السلام عن استيطان المكان في المسجد ولا ترى أن هذا ليس استيطانا ؟
السائل : والله شيخنا نحن بنأتي أول الناس نجلس في هذا المكان فقط يعني غير مقصود الاستيطان فإذا أحببت نغير .
الشيخ : سامحك الله وهل هو المشرع هو أنا جزاك الله خير هذا حسن ثقة منك بي أكثر من اللازم لكن أنا كما جريت عليه وذلك من فضل الله علينا وعلى الناس لا أريد أن أفرض رأيي على إخواني ولذلك بدأت كلامي لعلك ما بلغك النهي عن استيطان المكان في المسجد ، أما قصدت أو لم تقصد فالشرع لا ينظر إلى هذا حينما يتخذ إنسان ما مكاناً معينا في المسجد يميناً أو يساراً أو وسطا ولو لم يتقصد هو اتخاذ هذا المكان فشرعاً قد استوطن المكان ولذلك لا يُنظر هنا بارك الله فيك إلى النية ولذلك فتكون النتيجة أن يراوح الإنسان حينما يدخل المسجد سواء كان في صلاة جمعة أو جماعة تارة هنا وتارة هناك، ما في مانع أن يلتزم مثلا يمين الإمام لأن جهة اليمين أفضل كما لا يخفى عليك لهذا هذا مكان استوطن بقصد أو بدون قصد ولذلك فأذكر والذكرى تنفع المؤمنين
هذه واحدة
السائل : والله شيخنا نحن بنأتي أول الناس نجلس في هذا المكان فقط يعني غير مقصود الاستيطان فإذا أحببت نغير .
الشيخ : سامحك الله وهل هو المشرع هو أنا جزاك الله خير هذا حسن ثقة منك بي أكثر من اللازم لكن أنا كما جريت عليه وذلك من فضل الله علينا وعلى الناس لا أريد أن أفرض رأيي على إخواني ولذلك بدأت كلامي لعلك ما بلغك النهي عن استيطان المكان في المسجد ، أما قصدت أو لم تقصد فالشرع لا ينظر إلى هذا حينما يتخذ إنسان ما مكاناً معينا في المسجد يميناً أو يساراً أو وسطا ولو لم يتقصد هو اتخاذ هذا المكان فشرعاً قد استوطن المكان ولذلك لا يُنظر هنا بارك الله فيك إلى النية ولذلك فتكون النتيجة أن يراوح الإنسان حينما يدخل المسجد سواء كان في صلاة جمعة أو جماعة تارة هنا وتارة هناك، ما في مانع أن يلتزم مثلا يمين الإمام لأن جهة اليمين أفضل كما لا يخفى عليك لهذا هذا مكان استوطن بقصد أو بدون قصد ولذلك فأذكر والذكرى تنفع المؤمنين
هذه واحدة