نقل أحد الطلبة فتوى أحد الدكاترة في لبس المرأة البنطال وتعليق الشيخ . حفظ
الشيخ : بدي إرجع لزياد !
السائل : نعم يا شيخ تفضل !
الشيخ : هذا الأخ الذي أشرت إليه أنه بيقول : يجوز للمرأة أن تلبس لباس في البيت ، عفوا بنطال
السائل : نعم
الشيخ : في البيت ، قلت : أنها تصلي أيضا فيه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولا شيء في ذلك .
السائل : لأ ، هو في البداية قال هذا الكلام ، بعد أن ووجه بكلامكم
الشيخ : آه
السائل : في المسألة ، أحد الإخوة في جبل النصر
الشيخ : إي نعم
السائل : عند الشيخ حسين فواجهه : جاب كتاب الزفاف وتكلم في المسألة شروط اللباس وكذا .
الشيخ : إي .
السائل : فقال : إذًا أنا أنطلق إلى القول بالتحريم ، لكن لا أقول : بالبطلان لأن التحريم شيء والحكم على الصلاة بالبطلان شيء .
الشيخ : نقنع منه ، نقنع منه بما قاله لا نريد منه أكثر من ذلك .
السائل : نعم ، طبعا أنا أخذت .
الشيخ : عفوا عفوا
السائل : نعم
الشيخ : الحديث على لباس المرأة وصلاتها
السائل : نعم
الشيخ : فهو بالنسبة إلي ما انتهيت من إبداء الملاحظة في القسم الثاني من الموضوع
السائل : جميل
الشيخ : فأنت قلت : رجع الدكتور إلى القول بالتحريم
السائل : نعم
الشيخ : طيب هذا بالنسبة للصلاة ، أكذلك ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب بالنسبة لقوله بجواز لبس المرأة في بيتها للبنطال ، هل أطلق أم فصل وأنت أوجزت ؟
السائل : هو شيخنا أوجز ، حقيقة لم يفصل المسألة .
الشيخ : جميل ، السؤال الثالث والأخير
السائل : نعم
الشيخ : الكلام في المسألة الأولى فيما يتعلق بالبنطال للمرأة في الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : كان بينك وبينه ؟
السائل : لا ، هاي المشكلة .
الشيخ : وين كان ؟
السائل : كان في المحاضرة أمام الطالبات والطلاب فأنا لذلك لمته .
الشيخ : طيب ورجع متى رجع ؟
السائل : طبعا رجع في أثناء ، في محاضرة ثانية بعد يعني أمام الطالبات .
الشيخ : يعني الأخ الذي اعترض عليه كان في المجلس ؟
السائل : نعم
الشيخ : ورجع ؟
السائل : رجع أمام الطالبات كمان
الشيخ : كويس
السائل : يعني في نفس المجلس .
الشيخ : والله هذا يشكر عليه .
السائل : لكن شيخنا مشكلة أنا لمته
الشيخ : آه
السائل : قلت له : يعني بعد أن خرج محاضرة ثالثة
الشيخ : آه
السائل : طبعا تكلمت معاه ، فقلت له : الآن أنا سألت أيضا الشيخ أحمد السالك
الشيخ : أيوا
السائل : جزاه الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فقال أجابني إجابة يعني عقلية شوي ، فقال : الآن اللباس الشرعي المطالب به ، قال لي الآن المرأة ما يجوز أن تخرج لم بالبنطال ؟! قال : لأن هذا ليس للباسا شرعيا ، والمرأة مطالبة في الصلاة أن تلبس لباس شرعي
الشيخ : نعم
السائل : فهل لباسها البنطال في الصلاة هو لباس شرعي أم غير شرعي ؟! لما قلت له هذا الكلام ، قال : آه والله صحيح يعني ، فقلت له : إذًا ما دام أنها لم تطبق ، قال : إذًا أنا أقول بالتحريم ، ولا لكن لا أقول : بالبطلان
الشيخ : طيب
السائل : لكن قلت له : يعني كان حبذا هذه المسألة ألا تثار أمام الطالبات ، لأن الطالبات بدهم شغلة بس .
الشيخ : بدهم وحدة يتعلقوا فيها .
السائل : لأنه سهلة عليهم ، بعض الطالبات بالفعل أخذت بما قالوا ، يعني اقتنعوا بكلام الدكتور أول مرة ، وهون المشكلة ، فقال لي : والله الكلام صحيح خاصة أن الطالبات أثاروا الموضوع في الكلية فانتشر
الشيخ : آه
السائل : فطبعا أنكر عليه بعض الدكاترة ، أنا كنت أحب يعني أنا آخذ مادة الان مع الدكتور عمر الأشقر .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ماخذ مادة مع الدكتور عمر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فكنت بدي أثيرها أمامه ، لكن شيخنا حقيقة يعني الدكتور عمر عنده هيبة ، الطلاب يخافون أن يسألوه
الشيخ : أيوا
السائل : هيبة العلم سبحان الله!!
الشيخ : أي نعم
السائل : يحترموه جدا يعني سبحان الله ، لكن الدكتور شيخنا يعني هذا الغريب يعني
الشيخ : نعم
السائل : أنه يعني حينما تنظر إلى أسلوبه في التدريس تجده سلفيا
الشيخ : آه
السائل : في التدريس !
الشيخ : إي
السائل : كيف ؟ هو إخوان ، يعني من الإخوان لكن خلصوا الدكتوراه في جامعة أم القرى في مكة
الشيخ : إي
السائل : فالدكتور يعني عنده يعني مثلا كان يعطينا المسألة من المسائل ، فيعطينا أقوال العلماء فيها
الشيخ : إيوا
السائل : ثم أدلة كل قول ، ثم ردود الفريق الأول على الفريق الثاني ، وهكذا ثم يقول : الراجح ولماذا رجح .
الشيخ : طيب .
السائل : هكذا أسلوبه كان في تدريس المواد ، وحقيقة انفرد عن كثير من الدكاترة في هذا الأسلوب .
الشيخ : جميل .
السائل : لكن سبحان الله صدرت منه شغلات يعني منها هذه الشغلة مسألة البنطال وغيرها طبعا .
الشيخ : إي
السائل : نعم يا شيخ تفضل !
الشيخ : هذا الأخ الذي أشرت إليه أنه بيقول : يجوز للمرأة أن تلبس لباس في البيت ، عفوا بنطال
السائل : نعم
الشيخ : في البيت ، قلت : أنها تصلي أيضا فيه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ولا شيء في ذلك .
السائل : لأ ، هو في البداية قال هذا الكلام ، بعد أن ووجه بكلامكم
الشيخ : آه
السائل : في المسألة ، أحد الإخوة في جبل النصر
الشيخ : إي نعم
السائل : عند الشيخ حسين فواجهه : جاب كتاب الزفاف وتكلم في المسألة شروط اللباس وكذا .
الشيخ : إي .
السائل : فقال : إذًا أنا أنطلق إلى القول بالتحريم ، لكن لا أقول : بالبطلان لأن التحريم شيء والحكم على الصلاة بالبطلان شيء .
الشيخ : نقنع منه ، نقنع منه بما قاله لا نريد منه أكثر من ذلك .
السائل : نعم ، طبعا أنا أخذت .
الشيخ : عفوا عفوا
السائل : نعم
الشيخ : الحديث على لباس المرأة وصلاتها
السائل : نعم
الشيخ : فهو بالنسبة إلي ما انتهيت من إبداء الملاحظة في القسم الثاني من الموضوع
السائل : جميل
الشيخ : فأنت قلت : رجع الدكتور إلى القول بالتحريم
السائل : نعم
الشيخ : طيب هذا بالنسبة للصلاة ، أكذلك ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب بالنسبة لقوله بجواز لبس المرأة في بيتها للبنطال ، هل أطلق أم فصل وأنت أوجزت ؟
السائل : هو شيخنا أوجز ، حقيقة لم يفصل المسألة .
الشيخ : جميل ، السؤال الثالث والأخير
السائل : نعم
الشيخ : الكلام في المسألة الأولى فيما يتعلق بالبنطال للمرأة في الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : كان بينك وبينه ؟
السائل : لا ، هاي المشكلة .
الشيخ : وين كان ؟
السائل : كان في المحاضرة أمام الطالبات والطلاب فأنا لذلك لمته .
الشيخ : طيب ورجع متى رجع ؟
السائل : طبعا رجع في أثناء ، في محاضرة ثانية بعد يعني أمام الطالبات .
الشيخ : يعني الأخ الذي اعترض عليه كان في المجلس ؟
السائل : نعم
الشيخ : ورجع ؟
السائل : رجع أمام الطالبات كمان
الشيخ : كويس
السائل : يعني في نفس المجلس .
الشيخ : والله هذا يشكر عليه .
السائل : لكن شيخنا مشكلة أنا لمته
الشيخ : آه
السائل : قلت له : يعني بعد أن خرج محاضرة ثالثة
الشيخ : آه
السائل : طبعا تكلمت معاه ، فقلت له : الآن أنا سألت أيضا الشيخ أحمد السالك
الشيخ : أيوا
السائل : جزاه الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فقال أجابني إجابة يعني عقلية شوي ، فقال : الآن اللباس الشرعي المطالب به ، قال لي الآن المرأة ما يجوز أن تخرج لم بالبنطال ؟! قال : لأن هذا ليس للباسا شرعيا ، والمرأة مطالبة في الصلاة أن تلبس لباس شرعي
الشيخ : نعم
السائل : فهل لباسها البنطال في الصلاة هو لباس شرعي أم غير شرعي ؟! لما قلت له هذا الكلام ، قال : آه والله صحيح يعني ، فقلت له : إذًا ما دام أنها لم تطبق ، قال : إذًا أنا أقول بالتحريم ، ولا لكن لا أقول : بالبطلان
الشيخ : طيب
السائل : لكن قلت له : يعني كان حبذا هذه المسألة ألا تثار أمام الطالبات ، لأن الطالبات بدهم شغلة بس .
الشيخ : بدهم وحدة يتعلقوا فيها .
السائل : لأنه سهلة عليهم ، بعض الطالبات بالفعل أخذت بما قالوا ، يعني اقتنعوا بكلام الدكتور أول مرة ، وهون المشكلة ، فقال لي : والله الكلام صحيح خاصة أن الطالبات أثاروا الموضوع في الكلية فانتشر
الشيخ : آه
السائل : فطبعا أنكر عليه بعض الدكاترة ، أنا كنت أحب يعني أنا آخذ مادة الان مع الدكتور عمر الأشقر .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ماخذ مادة مع الدكتور عمر .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فكنت بدي أثيرها أمامه ، لكن شيخنا حقيقة يعني الدكتور عمر عنده هيبة ، الطلاب يخافون أن يسألوه
الشيخ : أيوا
السائل : هيبة العلم سبحان الله!!
الشيخ : أي نعم
السائل : يحترموه جدا يعني سبحان الله ، لكن الدكتور شيخنا يعني هذا الغريب يعني
الشيخ : نعم
السائل : أنه يعني حينما تنظر إلى أسلوبه في التدريس تجده سلفيا
الشيخ : آه
السائل : في التدريس !
الشيخ : إي
السائل : كيف ؟ هو إخوان ، يعني من الإخوان لكن خلصوا الدكتوراه في جامعة أم القرى في مكة
الشيخ : إي
السائل : فالدكتور يعني عنده يعني مثلا كان يعطينا المسألة من المسائل ، فيعطينا أقوال العلماء فيها
الشيخ : إيوا
السائل : ثم أدلة كل قول ، ثم ردود الفريق الأول على الفريق الثاني ، وهكذا ثم يقول : الراجح ولماذا رجح .
الشيخ : طيب .
السائل : هكذا أسلوبه كان في تدريس المواد ، وحقيقة انفرد عن كثير من الدكاترة في هذا الأسلوب .
الشيخ : جميل .
السائل : لكن سبحان الله صدرت منه شغلات يعني منها هذه الشغلة مسألة البنطال وغيرها طبعا .
الشيخ : إي