نقل الطالب مسألة أثارها الدكتور وهي في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليردن أقوام أعرفهم ويعرفوني ) ، وأيضا بين في روايات : ( أصيحابي ) و( أصحابي ) وبين أنهم من المنافقين وأن الرسول لم يعلمهم جميعا ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟ حفظ
السائل : في مسألة أثارها أيضا الدكتور ، في مسألة قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليردن أقوام أعرفهم ويعرفوني )
الشيخ : إي نعم
السائل : وأيضا بين في روايات ( أصيحابي ) و( أصحابي ) ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟
الشيخ : هم إما من المنافقين
السائل : نعم
الشيخ : الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر
السائل : نعم
الشيخ : وإما من بعض الذين يعني انحرفوا ولو يعني سلوكيا من بعده عليه السلام ، وليس من الضروري أن يكونوا ارتدوا عن دينهم بالكلية
السائل : جميل
الشيخ : ليس من الضروري أن يكونوا كلهم من الذين ارتدوا عن دينهم بالكلية ، وإلا فأهل الردة معروفون .
السائل : شيخنا انظر يعني اسمع ماذا يقول ؟
الشيخ : آه
السائل : يقول : " الروايات التي فيها أصحابي ، وممن صحبني إلى آخره ، محمولة على من كان يظهر الإسلام للنبي صلى الله عليه وسلم ويبطن الكفر ، وهم المنافقون من الأعراب وغيرهم ، وقد أخبر " ، هذا هنا التفصيل : " وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان بأسماء عدد منهم كما في الصحيح ، لكن لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الجميع " ، هل هذا صحيح ؟
الشيخ : طبعا هذا صحيح كلام صحيح
السائل : نعم
الشيخ : لكن لا يفسر به الحديث فقط ، لا يفسر به فقط ، ذاك الحديث الصحيح .
السائل : يعني عامة هذه ؟
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : إي نعم
السائل : وأيضا بين في روايات ( أصيحابي ) و( أصحابي ) ، فهل هم شيخنا من أصحابه أم ماذا تفصيل القول فيهم ؟
الشيخ : هم إما من المنافقين
السائل : نعم
الشيخ : الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر
السائل : نعم
الشيخ : وإما من بعض الذين يعني انحرفوا ولو يعني سلوكيا من بعده عليه السلام ، وليس من الضروري أن يكونوا ارتدوا عن دينهم بالكلية
السائل : جميل
الشيخ : ليس من الضروري أن يكونوا كلهم من الذين ارتدوا عن دينهم بالكلية ، وإلا فأهل الردة معروفون .
السائل : شيخنا انظر يعني اسمع ماذا يقول ؟
الشيخ : آه
السائل : يقول : " الروايات التي فيها أصحابي ، وممن صحبني إلى آخره ، محمولة على من كان يظهر الإسلام للنبي صلى الله عليه وسلم ويبطن الكفر ، وهم المنافقون من الأعراب وغيرهم ، وقد أخبر " ، هذا هنا التفصيل : " وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان بأسماء عدد منهم كما في الصحيح ، لكن لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الجميع " ، هل هذا صحيح ؟
الشيخ : طبعا هذا صحيح كلام صحيح
السائل : نعم
الشيخ : لكن لا يفسر به الحديث فقط ، لا يفسر به فقط ، ذاك الحديث الصحيح .
السائل : يعني عامة هذه ؟
الشيخ : إي نعم .