الشيخ علي يدل الشيخ الألباني على طرق أخرى لحديث عمرو بن حزم وفيه قال : ( رآني رسول الله متكئا على قبر فلا تؤذي صاحب هذا القبر ) ، ومراجعة الشيخ له في الطرق . حفظ
الطالب : فورد حديث عنده في الجزء الأول ، صفحة مئة وإثنان وثمانون ، بيقول : " وأخرج أحمد بإسناد صحيح عن عمرو بن حزم قال : ( رآني رسول الله متكئا على قبر فلا تؤذي صاحب هذا القبر ) " ، فأنا بحثت سريعا الحقيقة ، وأنا ماشي في السيارة بأحكام الجنائز ما أوردته ! فاليوم بعد الفجر هيك ، قلت : والله خليني أشوف مشان إذا فيه حكم غير الصحة يعني أخبر الإخوة في الدرس القادم إن شاء الله .
الشيخ : صفحة قد إيش ؟
الطالب : صفحة مئة واثنين وثمانين شيخنا .
الشيخ : جزء ؟
الطالب : الجزء الأول .
الشيخ : مئة .
الطالب : وواثنان وثمانون .
الشيخ : اثنين وثمانين .
الطالب : ثم بحثت شيخنا بطبيعة الحال اليوم في الصباح وجدتكم مخرجينه
الشيخ : إيوا
الطالب : في * المشكاة * ألف وسبعمئة وواحد وعشرين
الشيخ : إيوا
الطالب : طبعا شيخنا ضعفتموه ، ونفيتم وجوده في المسند بناء على النسخة التي بين أيدينا .
الشيخ : إيوا
الطالب : وكما تقول شيخنا وحفظناها عنكم إن شاء الله علما وعملا : " أن العلم لا يقبل الجمود " .
الشيخ : إي والله .
الطالب : فبحثت وبحثت فإذا بي ولله الحمد أحصله من أطراف المسند للحافظ ابن حجر .
الشيخ : جميل .
الطالب : نعم ، فأنا الآن كتبت لكم أسانيده شيخنا
الشيخ : إيوا
الطالب : ووجدته في الحاكم والطحاوي وكذا شغلات فأريد أن أرسلها لكم عبر الفاكس ، لأنها طويلة شوي على أساس تتأملوها .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطالب : الله يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وشكرا .
الطالب : فالآن تفتحون الفاكس أستاذي ؟
الشيخ : أي نعم ، لحظة .
الطالب : يا الله .
الشيخ : حتى الآن أنه صحيح .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : إي ، ولكن ما حررته عم أجمع الأفكار .
الطالب : اللهم يسر .
الشيخ : عم أراجع المصادر .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : نسأل الله أن يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : الله يحفظك ، وجدت التصحيح اللي ناقله صديق حسن خان .
الطالب : الحافظ .
الشيخ : نعم .
الطالب : كلام الحافظ ؟
الشيخ : لأ ، صديق حسن خان ذاكر أن إسناده صحيح .
الطالب : من عنده ؟
الشيخ : أيوا مو عازيه لأحد .
الطالب : أي نعم ، لكن ؟
الشيخ : لكن وجدته في الفتح .
الطالب : أنا أقول لك من كلام الحافظ .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : وقع في قلبي هذا شيخنا سبحان الله .
الشيخ : أنا وجدته في الفتح .
الطالب : الحمد لله
الشيخ : إي نعم ، ووجدته معزوا في أكثر من مصدر لأحمد
الطالب : إي
الشيخ : مما جعل الظن يغلب على أن المسند المطبوع اليوم فيه خرم .
الطالب : آه شيخنا ، هو الدليل القاطع في ظني ، لأنه الأسانيد اللي من أطراف المسند .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الأسانيد التي هي من أطراف المسند .
الشيخ : الأسانيد ؟
الطالب : الأسانيد التي نسختها لكم على الورقة الي من أطراف المسند .
الشيخ : متى ؟
الطالب : الصباح .
الشيخ : حول هذا الحديث ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : أنا فاهم ، لكن بقول أن مثلا أطراف المسند للهيثمي .
الطالب : للحافظ ابن حجر .
الشيخ : للهيثمي ؟
الطالب : آه عفوا الي هو الغاية قصدك شيخنا ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : إيوا
الشيخ : مو جايبو
الطالب : مو جايبه
الشيخ : بالمجمع مو جايبه ، المنذري مو جايبه ، فمعناه النسخ منذ القديم متفاوتة .
الطالب : صدقت هذا صحيح .
الشيخ : إي هذا المقصود .
الطالب : هذا صحيح .
الشيخ : على كل حال يعني لسه بدأت الآن أخرجت الورقة وحطيت رقم السلسلة الصحيحة .
الطالب : ما شاء الله .
الشيخ : وبدأت أسجل الحديث
الطالب : الحمد لله
الشيخ : بعدما رتبت يعني المصادر لأن في المصادر تنقسم إلى أقسام
الطالب : نعم شيخي
الشيخ : وجدته أيضا في * أسد الغابة * .
الطالب : جميل وإبن غزي ، ابن حزم .
الشيخ : وفي * المعرفة * لأبي نعيم .
الطالب : جميل النسخة المخطوطة شيخنا ؟
الشيخ : المصورة نعم .
الطالب : إي جميل .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : طيب الآحاد والمثاني بالمناسبة ؟
الشيخ : والله هذا بنراجعه ما يعني .
الطالب : ما خطر في البال ؟
الشيخ : ما خطر لي ، لأنه هذا عمرو بن حزم له أكثر من حديث .
الطالب : لكن هو عادته شيخنا يذكر يعني أكثر من حديث ليس ملتزما باسم كتابه .
الشيخ : بالعنوان يعني ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : على كل حال بنراجعه .
الطالب : ابن حزم ما فيه ، بين يدي الكتاب
الشيخ : نعم
الطالب : لا عمرو بن حزم ولا عمارة بن حزم .
الشيخ : إي هذا هو .
الطالب : راجعت أنا الآن ما فيه .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الطالب : الله يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
الطالب : الله يجزيكم الخير توصونا على شيء يا أستاذي ؟
الشيخ : سلامتك الله يحفظك .
الطالب : الله يقويكم .
الشيخ : الله يبارك فيك .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .