كلام الشيخ عن وضع الخطوط في المسجد لتسوية الصفوف وخطورة ذلك على المدى البعيد وعلى المصلين اذا صلوا خارج المساجد. حفظ
الشيخ : بالرغم إنو هي بلا شك بدعة ، وتعطل سنة ، بل سننا بل واجبات ، لكن هذه الخطوط من حيث المدى البعيد تضر ولا تنفع ، هي تنفع آنيا في المسجد ، مع تعطيل هذه الخطوط لسنن يجب أن يقوم بها : أولا : الإمام ، ثم المقتدون بالإمام ، يعني أنتم شايفين الآن الأئمة ما يهتمون بأمر الناس بتسوية الصفوف : بتراصوا ، لا تدعوا فرجات للشيطان ، كفاهم مؤنة القيام بهذا الواجب هذه الخطوط ، لكن هذه الخطوط كما قلت : إن أفادت مع مخالفتها لهذه السنن بل الواجبات ، فإنما تفيد في هذا المسجد ، لكن يوم ما يضطر الناس أن يصلوا خارج المسجد ، لا يستطيعون أن يسووا صفوهم إطلاقا ، إلا ما تجيب لهم خيط بأ !! هذا غير عملي ، ولذلك فالواجب تربية الناس في المساجد غير ذات الخطوط ، على تسوية الصفوف كأنما صفت على الخطوط ، حتى إذا صلوا في المصلى مثلا في العيد : تكون الصفوف كأنها على الخيط ، حتى إذا صلوا في مكان في دار ما يعرفوا لن تجد أبدا ، أنا أذكر مرة خرجنا وين هذه المنطقة لما صلينا صلاة الاستسقاء ، وراء عمه أبو مالك
السائل : نعم
الشيخ : شو اسمها هاي المنطقة في طريق ؟
السائل : المطار شيخي نواحي المطار .
الشيخ : لأ ما هو ، فيه مقبرة هنيكي .
السائل : السحاب ؟
الشيخ : لا لا قبل .
السائل : مقبرة أم الحِران ؟
الشيخ : أيوا
السائل : أم الحران
الشيخ : إي أم حران
السائل : إي نعم
الشيخ : أنت ما كنت هناك ؟ ما كنت الظاهر ؟
السائل : لا ما كنت بس أذكر
الشيخ : يمكن أبو محمد كان موجود ، مرة صلينا صلاة استسقاء من بضع سنين وراء الشيخ السالك الكبير
السائل : ما كنت والله
الشيخ : ما كنت كمان يومها !! المهم تجد الصفوف شيء من أقبح ما ترى عينك !!
السائل : شيخي هو مصداق لكلامك نحن أبو محمد هذه .
سائل آخر : هذا مستعملينو برضو في مسجد أبو مالك ، إحنا هذا بردو نوع عند أبو مالك عندنا مشكلة شبيهة في هذه ، مع أنه هونا أشد المشكلة ، عند أبو مالك أقل الانحراف ، نحن هذا الشباك الطويل ، يعني عاملينو بالشكل هاد خلينا نقول : هيك
الشيخ : إي نعم
السائل : أنا كان لي خاطر إنو حتى يعطينا نوع بردو من الاتجاه ، أنو نحط الزجاج تبعه هذا ما يكون كله بشكل واحد يعني ، إنو يكون عندي زجاج أبيض مثلا كخط هون في وسط الشباك الزجاج اللي حواليه يكون زجاج داكن ، من لون آخر ، حتى تحس كأن عمود في وسط الشباك الباقي مظلل يعني ، حتى بردو يعطينا العمود ها النور هذا نوع من الاتجاه .
الشيخ : الله يهديك ، بتفكر الناس كلهم مهندسين ههههه .
السائل : نعم
الشيخ : شو اسمها هاي المنطقة في طريق ؟
السائل : المطار شيخي نواحي المطار .
الشيخ : لأ ما هو ، فيه مقبرة هنيكي .
السائل : السحاب ؟
الشيخ : لا لا قبل .
السائل : مقبرة أم الحِران ؟
الشيخ : أيوا
السائل : أم الحران
الشيخ : إي أم حران
السائل : إي نعم
الشيخ : أنت ما كنت هناك ؟ ما كنت الظاهر ؟
السائل : لا ما كنت بس أذكر
الشيخ : يمكن أبو محمد كان موجود ، مرة صلينا صلاة استسقاء من بضع سنين وراء الشيخ السالك الكبير
السائل : ما كنت والله
الشيخ : ما كنت كمان يومها !! المهم تجد الصفوف شيء من أقبح ما ترى عينك !!
السائل : شيخي هو مصداق لكلامك نحن أبو محمد هذه .
سائل آخر : هذا مستعملينو برضو في مسجد أبو مالك ، إحنا هذا بردو نوع عند أبو مالك عندنا مشكلة شبيهة في هذه ، مع أنه هونا أشد المشكلة ، عند أبو مالك أقل الانحراف ، نحن هذا الشباك الطويل ، يعني عاملينو بالشكل هاد خلينا نقول : هيك
الشيخ : إي نعم
السائل : أنا كان لي خاطر إنو حتى يعطينا نوع بردو من الاتجاه ، أنو نحط الزجاج تبعه هذا ما يكون كله بشكل واحد يعني ، إنو يكون عندي زجاج أبيض مثلا كخط هون في وسط الشباك الزجاج اللي حواليه يكون زجاج داكن ، من لون آخر ، حتى تحس كأن عمود في وسط الشباك الباقي مظلل يعني ، حتى بردو يعطينا العمود ها النور هذا نوع من الاتجاه .
الشيخ : الله يهديك ، بتفكر الناس كلهم مهندسين ههههه .