ذكر الشيخ للمناقشة التي جرت بينه وبين الأزهري في مكان الله عز وجل . حفظ
الشيخ : المناقشة التي جرت ، وتحفظها جيدا
السائل : نعم شيخ
الشيخ : حينما اتهمنا الأزهري بأنكم معشر الوهابية في حدود تعبيره ، أننا مجسمة ، وأننا نجعل الله في مكان !!
السائل : نعم
الشيخ : فكان مناقشتي إياه على الطريقة التالية : آالمكان الذي تعنيه أنت ، هل هو وجودي أم عدمي ؟ قال : لأ وجودي ، قلت له : يعني تعني أن المكان كان معدوما ثم خلق الله المكان ؟ قال : نعم ، قلت : المكان وكل موجود في هذا الكون محدود أم لا محدود ؟ قال : محدود ، قلت : حسنا ، إلى هنا نحن متفقون معك ، فنحن الآن في الأرض ماذا فوقنا ؟ قال : السماء الدنيا ، قلت : و و والسماء السابعة ؟ قال : نعم ، قلت له : هذا كله مكان ؟ قال : نعم ، قلت : وفوق السماء السابعة إيش فيه ؟ قال : عرش الرحمن ، قلت : وهو مكان ؟ قال : نعم ، قلت : وفوق عرش الرحمن إيش فيه ؟ قال : الكروبيون ، تعرف بقى هون إيش قلت أنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : قلت له : هذه من أين جئت بها هل هناك حديث يقول ؟
السائل : شيخي تفضلوا حتى ما تروح من مصر أنا ، عبين ما عبد اللطيف يشتري ما تحتاجوش ، تفضلوا .
الشيخ : الملائكة الكروبيون أنهم على العرش ، من أين جئت بهذا ؟ ، قال : هكذا لقنونا في الأزهر الشريف ، قلت : الأزهر الشريف يقول : أن العقيدة لا تثبت بحديث الآحاد ولو كان صحيحا ، فهذه العقيدة ليس فيها حديث صحيح ، فكيف قلت إنو فوق عرش الرحمن يوجد إيش ؟!
السائل : الملائكة الكروبيون
الشيخ : يوجد الملائكة الكروبيون ، هب أن فوق العرش ملائكة كروبيون ، وهذا نقوله لك جدلا
السائل : نعم
الشيخ : وفوق الكروبيون إيش فيه ؟ قال : لا شيء ، قلت له : لا شيء مكان ؟ ، قال : لا قلت : فنحن نقول : إن الله عز وجل فوق العرش كما قال في صريح القرآن ، وفوق ملائكتكم الكروبيين ، فلماذا تتهموننا بأننا نجعل لله مكانا !؟ فبهت الأزهري وسكت ، هذه ناحية مهمة جدا
السائل : جميل
الشيخ : يجب مناقشة المبطلين هؤلاء على أساسها ، لأني أعلم أن أمثالنا من السلفيين يناقشون بالرواية فقط
السائل : نعم
الشيخ : والواجب أن تكون المناقشة رواية ودراية ، واضح ؟
السائل : نعم يا شيخي ، بس أريد إعادة هذه القضية لأنك قلت : السلفيون يناقشون بالرواية فقط ، والمفروض أن تكون المناقشة بالرواية والدراية ، يعني رواية الحديث وفقهه وفهمه الصحيح .
الشيخ : أي نعم .
السائل : نعم شيخ
الشيخ : حينما اتهمنا الأزهري بأنكم معشر الوهابية في حدود تعبيره ، أننا مجسمة ، وأننا نجعل الله في مكان !!
السائل : نعم
الشيخ : فكان مناقشتي إياه على الطريقة التالية : آالمكان الذي تعنيه أنت ، هل هو وجودي أم عدمي ؟ قال : لأ وجودي ، قلت له : يعني تعني أن المكان كان معدوما ثم خلق الله المكان ؟ قال : نعم ، قلت : المكان وكل موجود في هذا الكون محدود أم لا محدود ؟ قال : محدود ، قلت : حسنا ، إلى هنا نحن متفقون معك ، فنحن الآن في الأرض ماذا فوقنا ؟ قال : السماء الدنيا ، قلت : و و والسماء السابعة ؟ قال : نعم ، قلت له : هذا كله مكان ؟ قال : نعم ، قلت : وفوق السماء السابعة إيش فيه ؟ قال : عرش الرحمن ، قلت : وهو مكان ؟ قال : نعم ، قلت : وفوق عرش الرحمن إيش فيه ؟ قال : الكروبيون ، تعرف بقى هون إيش قلت أنا ؟
السائل : نعم
الشيخ : قلت له : هذه من أين جئت بها هل هناك حديث يقول ؟
السائل : شيخي تفضلوا حتى ما تروح من مصر أنا ، عبين ما عبد اللطيف يشتري ما تحتاجوش ، تفضلوا .
الشيخ : الملائكة الكروبيون أنهم على العرش ، من أين جئت بهذا ؟ ، قال : هكذا لقنونا في الأزهر الشريف ، قلت : الأزهر الشريف يقول : أن العقيدة لا تثبت بحديث الآحاد ولو كان صحيحا ، فهذه العقيدة ليس فيها حديث صحيح ، فكيف قلت إنو فوق عرش الرحمن يوجد إيش ؟!
السائل : الملائكة الكروبيون
الشيخ : يوجد الملائكة الكروبيون ، هب أن فوق العرش ملائكة كروبيون ، وهذا نقوله لك جدلا
السائل : نعم
الشيخ : وفوق الكروبيون إيش فيه ؟ قال : لا شيء ، قلت له : لا شيء مكان ؟ ، قال : لا قلت : فنحن نقول : إن الله عز وجل فوق العرش كما قال في صريح القرآن ، وفوق ملائكتكم الكروبيين ، فلماذا تتهموننا بأننا نجعل لله مكانا !؟ فبهت الأزهري وسكت ، هذه ناحية مهمة جدا
السائل : جميل
الشيخ : يجب مناقشة المبطلين هؤلاء على أساسها ، لأني أعلم أن أمثالنا من السلفيين يناقشون بالرواية فقط
السائل : نعم
الشيخ : والواجب أن تكون المناقشة رواية ودراية ، واضح ؟
السائل : نعم يا شيخي ، بس أريد إعادة هذه القضية لأنك قلت : السلفيون يناقشون بالرواية فقط ، والمفروض أن تكون المناقشة بالرواية والدراية ، يعني رواية الحديث وفقهه وفهمه الصحيح .
الشيخ : أي نعم .