تعليق الشيخ على تفسير أحد المشايخ الجهلة لحديث ( لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن ) . حفظ
الشيخ : كما سيأتي بيقول : " أما حديث ( لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن ) فليس في معناه ، بل المراد منه ألا يرفع إنسان صوته بالقرآن على صوت آخر بالقرآن ، وفيه أنه لا يجوز أن يرفع مصل صوته بالقرآن خلف الإمام " ، فهو عم يقيد معنى الحديث : واحد عم يقرأ والثاني عم يقرأ ، يعني الاثنين خارج الصلاة
السائل : نعم
الشيخ : لذلك كتبت أنا " ثقافة متناهية ، لأن معناه أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ " .
السائل : إي نعم
الشيخ : سواء صورنا اثنين عم يصلوا ، أو واحد عم يصلي وواحد ما عم يصلي ، فمفهوم كلامه بها التفسير الأعوج هذا : أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ ، " ثم إنه قد قال العجلوني عقب الحديث : ويغني عنه ما سبق في ما أنصت القارئ المصلي ، يشير إلى حديث : ( لا يجهر بعضكم ) ونحوه في المقاصد " ، إذًا المصدر اللي نقل عنه هو يرد عليه وعلى هذا التأويل ، لأنه جعل الحديث اللي ما له أصل بمعنى الذي له أصل
السائل : نعم
الشيخ : هو جعل فيه فرق بين هذا وهذا في المعنى
السائل : الله يجزيك الخير شيخ
الشيخ : فالشاهد إنو الإمام الشافعي ينص في * الأم * : إن حديث ابن عباس اللي فيه رفع الصوت كان من أجل التعليم ، ونحن نقول : من أجل التعليم يجوز ، لكن الناس اليوم أولا ما يعرفون هذا الفقه ، وثانيا : إذا عرفوه لزموه ، فخرج حينذاك عن كونه للتعيم
السائل : نعم
الشيخ : هذا رجل سخيف يعني جاهل مغرور والعياذ بالله .
السائل : نعم
الشيخ : لذلك كتبت أنا " ثقافة متناهية ، لأن معناه أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ " .
السائل : إي نعم
الشيخ : سواء صورنا اثنين عم يصلوا ، أو واحد عم يصلي وواحد ما عم يصلي ، فمفهوم كلامه بها التفسير الأعوج هذا : أنه يجوز التشويش على مصل يقرأ ، " ثم إنه قد قال العجلوني عقب الحديث : ويغني عنه ما سبق في ما أنصت القارئ المصلي ، يشير إلى حديث : ( لا يجهر بعضكم ) ونحوه في المقاصد " ، إذًا المصدر اللي نقل عنه هو يرد عليه وعلى هذا التأويل ، لأنه جعل الحديث اللي ما له أصل بمعنى الذي له أصل
السائل : نعم
الشيخ : هو جعل فيه فرق بين هذا وهذا في المعنى
السائل : الله يجزيك الخير شيخ
الشيخ : فالشاهد إنو الإمام الشافعي ينص في * الأم * : إن حديث ابن عباس اللي فيه رفع الصوت كان من أجل التعليم ، ونحن نقول : من أجل التعليم يجوز ، لكن الناس اليوم أولا ما يعرفون هذا الفقه ، وثانيا : إذا عرفوه لزموه ، فخرج حينذاك عن كونه للتعيم
السائل : نعم
الشيخ : هذا رجل سخيف يعني جاهل مغرور والعياذ بالله .