توجد فتاوى في المانيا بجواز حلق اللحية الى الجلد فهل هذا جائز ؟ حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الإخوة بألمانيا يسلموا عليكم كثيرا .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله .
السائل : إذا كان موجود الأخ أبو ليلى فسلم عليه أيضا .
الشيخ : لا مش موجود .
السائل : آه ، سلم عليه جزاك الله خيرا .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بدي أسأل بعض الأسئلة جزاكم الله خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : هنا في ألمانيا موجودة عدة يعني عدة فتاوي لبعض العلماء هنا يقولون : على أن مسألة اللحية يجوز قصها ؟
الشيخ : ماذا تعني بقصها ؟
السائل : قصها إلى يعني ليست يعني القبض .
الشيخ : تعني الحلق ولا ؟
السائل : ليس القبضة يجوز أن يقصها حتى تخرم إلى الجلد .
الشيخ : إي هؤلاء ليسوا بعلماء ، هل تسمي لي أحدهم ؟
السائل : أتباع الطلائع من جملتهم يعني .
الشيخ : ما بيهمني هذا الكلام المجمل ، بدي تسمي لي أحدهم أقول لك !
السائل : متولي موسى .
الشيخ : مين ؟
السائل : متولي موسى .
الشيخ : مين هذا ؟
السائل : هذا من جماعة عصام العطار !
سائل آخر : هو يقول : مع عصام العطار .
الشيخ : إي يا أخي هناك ليسوا علماء هناك
السائل : نعم
الشيخ : هناك جماعة شباب مسلمين مجتمعين في بلاد الكفر على الإسلام لكن ليس فيهم علماء .
السائل : أظنه نود بعض التوضيح لكي يمكننا يعني أن نوصل إليهم المسألة يعني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هم يعرفون الأحاديث ولكنهم يفسرونها حسب الأهواء ، ( حفوا الشارب ، وأعفوا اللحى ) : إعفاء اللحية لا تعني أن يأخذها حتى تكون كالحف ، وإنما إعفاؤها وهو إطالتها وأكثر ما تسامح به الشرع هو : أن يأخذ ما زاد عن القبضة فقط .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الإخوة بألمانيا يسلموا عليكم كثيرا .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله .
السائل : إذا كان موجود الأخ أبو ليلى فسلم عليه أيضا .
الشيخ : لا مش موجود .
السائل : آه ، سلم عليه جزاك الله خيرا .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بدي أسأل بعض الأسئلة جزاكم الله خير .
الشيخ : تفضل .
السائل : هنا في ألمانيا موجودة عدة يعني عدة فتاوي لبعض العلماء هنا يقولون : على أن مسألة اللحية يجوز قصها ؟
الشيخ : ماذا تعني بقصها ؟
السائل : قصها إلى يعني ليست يعني القبض .
الشيخ : تعني الحلق ولا ؟
السائل : ليس القبضة يجوز أن يقصها حتى تخرم إلى الجلد .
الشيخ : إي هؤلاء ليسوا بعلماء ، هل تسمي لي أحدهم ؟
السائل : أتباع الطلائع من جملتهم يعني .
الشيخ : ما بيهمني هذا الكلام المجمل ، بدي تسمي لي أحدهم أقول لك !
السائل : متولي موسى .
الشيخ : مين ؟
السائل : متولي موسى .
الشيخ : مين هذا ؟
السائل : هذا من جماعة عصام العطار !
سائل آخر : هو يقول : مع عصام العطار .
الشيخ : إي يا أخي هناك ليسوا علماء هناك
السائل : نعم
الشيخ : هناك جماعة شباب مسلمين مجتمعين في بلاد الكفر على الإسلام لكن ليس فيهم علماء .
السائل : أظنه نود بعض التوضيح لكي يمكننا يعني أن نوصل إليهم المسألة يعني حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : هم يعرفون الأحاديث ولكنهم يفسرونها حسب الأهواء ، ( حفوا الشارب ، وأعفوا اللحى ) : إعفاء اللحية لا تعني أن يأخذها حتى تكون كالحف ، وإنما إعفاؤها وهو إطالتها وأكثر ما تسامح به الشرع هو : أن يأخذ ما زاد عن القبضة فقط .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .