هل يجوز أن يأخذ المستأجر أو المالك الخلو في دكان أو مكان مفرغ أصلا وغير مشغول ؟! . حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : والله معليش يا شيخنا تحملنا شوية بدنا ننقل لك الصورة شو حاكي معنا بالضبط بالنسبة للخلو ، نحن مؤجرين مكان ما ، أردنا أن نفرغ هذا المكان ودفعنا خلو للذي يشغل هذا المكان ، فأصبح الأمر المكان فراغ ونحن صاحب ملكه ، فعندما يأتي طرف يستأجر هذا المكان : فنطلب منه الخلو الذي دفعناه للسابق مع الإيجار ، وهذه الصورة التي نقلتها لا تجوز ، ونحن دفعنا خلو للذي كان شاغله أولا ، فهذه الصورة هل يجوز لنا أن نطلب في هذه الصورة ؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : شو الفائدة من تكرار الموضوع ؟! الظاهر أنك ما استوعبت الموضوع هداك الله فأنا أسألك الآن : الفروغية الي أنت دفعتها
السائل : نعم .
الشيخ : دفعتها بحق أم بباطل ؟
السائل : أنت بتقول : بيجوز .
الشيخ : أنا قلت لك : بيجوز ؟!
السائل : إذا كان يشغل المكان والخلو عشان إخلاء هذا المكان .
الشيخ : أنت لما دفعت الخلو !
السائل : نعم
الشيخ : كان المكان مشغول ؟
السائل : مشغول نعم .
الشيخ : طيب ، والآن .
السائل : أصبح فارغ وأنا مالكه وأنا صاحبه .
الشيخ : فاهم ، فمقابل ماذا تأخذ أنت الفروغية الآن ؟
السائل : مقابل اللي أنا دفعت سابقا لواحد أخلى المكان .
الشيخ : يا أخي اللي دفعته أنت فرغت المكان اللي كان مشغول !
السائل : نعم
الشيخ : أما الآن المكان فارغ !
السائل : نعم
الشيخ : فبأي حق تأخذه ؟
السائل : هو الآن ليس بحق آخذه ، ليس لي بحق يعني أن أطالب بخلو رجل خلو مع أجرة كما قلت : الله يجزيك الخير .
الشيخ : ولذلك عم أقول لك : يا أخي يا فهمت يا ما فهمت ، إذا كان فهمت فأنت غير وضعك السابق ، الوضع السابق كانت الفروغية كما تقول : مقابل إخراج مستفيد من المأجور ، فأنت دفعت فروغية لإخراجه
السائل : نعم .
الشيخ : الآن ما في إخراج ، الآن مكان فارغ ، ما ظهر لك الفرق بعد ؟
السائل : ظهر لي الفرق ، بس أنا بالنسبة لصاحب ملك كيف سأعوض المبلغ بالنسبة للي حصل بالخلو الذي دفعته للي كان شاغله ؟!
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، الله يجزيك الخير تحملنا يا شيخنا شوي .
الشيخ : ولك يا أخي شو بدي أتحملك ، بدي تم للصيح يعني أكرر لك !!
السائل : يعني هل يجوز لي أن أزيد مثلا أجرة مضاعفة بدل الخلو أو أقول إني دفعت خلو رجل سابقا للي كان .
الشيخ : لا ما بيجوز الاحتيال على الله ، لا يجوز الله يهديكم ، اطلب الأجرة أجرة المثل وانتهى الأمر ، واكتب عليه تعهد أنه إلى سنة إلى سنتين حسب الاتفاق
السائل : نعم
الشيخ : وبعد ذلد إذا أنت بدك المكان بيخليك إياه بدون مقابل أي شيء كما أنت ما أخذت منه أي شيء هو بيخلي لك المكان بدون مقابل ، ( والمؤمنون عند شروطهم ) ، لكن اليوم معاملات الناس على غير الشرع ولذلك يقعون في المشاكل .
السائل : طيب لو جاءت مثلا طرف حكومة أو طرف من الدولة يهد هذا المكان ، فالأمر اللي بتدفع الحكومة ، هل يجوز المستأجر أن يأخذ منه هذا الخلو ، ولا للمالك الأمر راجع ؟
الشيخ : للمالك للمالك .
السائل : يعني المستأجر لأنه حيخلي المكان هو بالنسبة من طرف الحكومة ، هل يجوز له أن يأخذ من هذا التعويض الذي تدفع الحكومة للمالك ؟
الشيخ : هل هو مستأجر إلى الأبد ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي ، مش حكينالك هذيك الساعة مستأجر سنة سنتين ثلاثة خمسة حسب الاتفاق ، أما الحق المستمر هو للمالك .
السائل : مهم اليوم يا شيخنا ما بيرضوا يخلو المكان إلا يدفع الخلو هذا .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، السلام عليكم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : والله معليش يا شيخنا تحملنا شوية بدنا ننقل لك الصورة شو حاكي معنا بالضبط بالنسبة للخلو ، نحن مؤجرين مكان ما ، أردنا أن نفرغ هذا المكان ودفعنا خلو للذي يشغل هذا المكان ، فأصبح الأمر المكان فراغ ونحن صاحب ملكه ، فعندما يأتي طرف يستأجر هذا المكان : فنطلب منه الخلو الذي دفعناه للسابق مع الإيجار ، وهذه الصورة التي نقلتها لا تجوز ، ونحن دفعنا خلو للذي كان شاغله أولا ، فهذه الصورة هل يجوز لنا أن نطلب في هذه الصورة ؟
الشيخ : يا أخي الله يهديك .
السائل : آمين .
الشيخ : شو الفائدة من تكرار الموضوع ؟! الظاهر أنك ما استوعبت الموضوع هداك الله فأنا أسألك الآن : الفروغية الي أنت دفعتها
السائل : نعم .
الشيخ : دفعتها بحق أم بباطل ؟
السائل : أنت بتقول : بيجوز .
الشيخ : أنا قلت لك : بيجوز ؟!
السائل : إذا كان يشغل المكان والخلو عشان إخلاء هذا المكان .
الشيخ : أنت لما دفعت الخلو !
السائل : نعم
الشيخ : كان المكان مشغول ؟
السائل : مشغول نعم .
الشيخ : طيب ، والآن .
السائل : أصبح فارغ وأنا مالكه وأنا صاحبه .
الشيخ : فاهم ، فمقابل ماذا تأخذ أنت الفروغية الآن ؟
السائل : مقابل اللي أنا دفعت سابقا لواحد أخلى المكان .
الشيخ : يا أخي اللي دفعته أنت فرغت المكان اللي كان مشغول !
السائل : نعم
الشيخ : أما الآن المكان فارغ !
السائل : نعم
الشيخ : فبأي حق تأخذه ؟
السائل : هو الآن ليس بحق آخذه ، ليس لي بحق يعني أن أطالب بخلو رجل خلو مع أجرة كما قلت : الله يجزيك الخير .
الشيخ : ولذلك عم أقول لك : يا أخي يا فهمت يا ما فهمت ، إذا كان فهمت فأنت غير وضعك السابق ، الوضع السابق كانت الفروغية كما تقول : مقابل إخراج مستفيد من المأجور ، فأنت دفعت فروغية لإخراجه
السائل : نعم .
الشيخ : الآن ما في إخراج ، الآن مكان فارغ ، ما ظهر لك الفرق بعد ؟
السائل : ظهر لي الفرق ، بس أنا بالنسبة لصاحب ملك كيف سأعوض المبلغ بالنسبة للي حصل بالخلو الذي دفعته للي كان شاغله ؟!
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، الله يجزيك الخير تحملنا يا شيخنا شوي .
الشيخ : ولك يا أخي شو بدي أتحملك ، بدي تم للصيح يعني أكرر لك !!
السائل : يعني هل يجوز لي أن أزيد مثلا أجرة مضاعفة بدل الخلو أو أقول إني دفعت خلو رجل سابقا للي كان .
الشيخ : لا ما بيجوز الاحتيال على الله ، لا يجوز الله يهديكم ، اطلب الأجرة أجرة المثل وانتهى الأمر ، واكتب عليه تعهد أنه إلى سنة إلى سنتين حسب الاتفاق
السائل : نعم
الشيخ : وبعد ذلد إذا أنت بدك المكان بيخليك إياه بدون مقابل أي شيء كما أنت ما أخذت منه أي شيء هو بيخلي لك المكان بدون مقابل ، ( والمؤمنون عند شروطهم ) ، لكن اليوم معاملات الناس على غير الشرع ولذلك يقعون في المشاكل .
السائل : طيب لو جاءت مثلا طرف حكومة أو طرف من الدولة يهد هذا المكان ، فالأمر اللي بتدفع الحكومة ، هل يجوز المستأجر أن يأخذ منه هذا الخلو ، ولا للمالك الأمر راجع ؟
الشيخ : للمالك للمالك .
السائل : يعني المستأجر لأنه حيخلي المكان هو بالنسبة من طرف الحكومة ، هل يجوز له أن يأخذ من هذا التعويض الذي تدفع الحكومة للمالك ؟
الشيخ : هل هو مستأجر إلى الأبد ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي ، مش حكينالك هذيك الساعة مستأجر سنة سنتين ثلاثة خمسة حسب الاتفاق ، أما الحق المستمر هو للمالك .
السائل : مهم اليوم يا شيخنا ما بيرضوا يخلو المكان إلا يدفع الخلو هذا .
الشيخ : يا أخي الله يهديك ، السلام عليكم .