هل يصح عقد القران عن النداء الثاني يوم الجمعة ؟ حفظ
السائل : سمعت فتوى من هالشكل هذا ، بيقول لك : عند أذان الجمعة يعني الي بدو يعقد قرانه بهذه الساعة قال يبطل ؟!
الشيخ : هذا صحيح !
السائل : صحيح شيخنا ؟! صلاة الجمعة مرتبط بالصلاة !
الشيخ : إي ، لكن هوني فيه تفصيل لا بد أن تعلموه : هذا اعتمادهم على الآية الكريمة : (( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )) ، فإذا عقد إنسان ما بيعا ما مع شخص ما ، بطل العقد ، لأنه خالف الآية : (( ذروا البيع )) هو ما ترك البيع ، لكن إذا نودي للصلاة النداء الأول ولا الثاني ؟! كثير من الناس يتوهمون أن المقصود به الأول ، لا ، المقصود به الأذان الثاني الذي لم يكن غيره في عهد الرسول عليه السلام وعهد أبي بكر وعهد عمر بن الخطاب ، أي : حينما يصعد المنبر ويؤذن المؤذن ، في هذا الوقت إذا عُقد عقد ما سواء كان بيعا أو نكاحا أو طلاقا أو أي شيء ، فهو باطل لهذا الأذان الثاني ، ليس للأول .
الشيخ : هذا صحيح !
السائل : صحيح شيخنا ؟! صلاة الجمعة مرتبط بالصلاة !
الشيخ : إي ، لكن هوني فيه تفصيل لا بد أن تعلموه : هذا اعتمادهم على الآية الكريمة : (( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )) ، فإذا عقد إنسان ما بيعا ما مع شخص ما ، بطل العقد ، لأنه خالف الآية : (( ذروا البيع )) هو ما ترك البيع ، لكن إذا نودي للصلاة النداء الأول ولا الثاني ؟! كثير من الناس يتوهمون أن المقصود به الأول ، لا ، المقصود به الأذان الثاني الذي لم يكن غيره في عهد الرسول عليه السلام وعهد أبي بكر وعهد عمر بن الخطاب ، أي : حينما يصعد المنبر ويؤذن المؤذن ، في هذا الوقت إذا عُقد عقد ما سواء كان بيعا أو نكاحا أو طلاقا أو أي شيء ، فهو باطل لهذا الأذان الثاني ، ليس للأول .