إذا نقص النصاب قبل حولان الحول فهل عليه زكاة ؟ حفظ
السائل : في نقطة كمان شيخي ، بردو مهمة جدا هذه .
الشيخ : آه !
السائل : أنا عندي الحول هسا برضو بدأ ، ما كملت السنة نزل .
الشيخ : نقص النصاب .
السائل : نقص النصاب .
الشيخ : إي !
السائل : انتهت كل هذه ؟
الشيخ : إي نعم ، ما عاد فيه زكاة .
السائل : ما عاد في زكاة ؟
الشيخ : لا ، لأن شرطه أن يحول عليه كله الحول .
السائل : آه يعني يبدأ ، بعد ما ذهب النصاب بيبدأ.
الشيخ : اذا كمل بيعمل وهكذا ، إي نعم .
السائل : بقول إنت كان عندك عشرة آلاف دينار قبل النصاب يا شيخ بيومين راحت الفلوس اللي عندك أنت ما زكيتها
الشيخ : إي
السائل : مقابل هذا ، ومقابل هذا أنت لما عندك نصاب
الشيخ : بتحكي على فهمك ؟
السائل : على فهمي هيك وتفكيري يعني ، مقابل هذا أنت بدأ عندك نصاب اليوم وبعد سنة تزكي كل المال الي كسبته ، لأنك أنت لما حتشيلهم وصرفت ها المال ما زكيته .
سائل آخر : بتسقط عنك الزكاة .
سائل أخر : هو يقر بكل ما تقول الشيخ .
السائل : فيه عندي نقطة أنا في الموضوع هذا !
الشيخ : نعم .
السائل : جزاكم الله خير ، بالنسبة أحد الإخوة القادمين من الكويت سألني يعني من يومين ثلاث ، تعلم ويعلم الجميع أنه عندنا نثق بالعراق وكذا وهذا الشيء لمسناه كلنا ، إنو الإنسان بعد مرور المدة هذه ، كان الإنسان ما عنده لا مال ولا كذا ، دولة معتدية وظالمة ونهبت وسلبت وما تركت شيء تقريبا ، فأصبح الإنسان ما عندوش ضروريات ما فيش عنده يفطر .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : فجاء حولان الحول عليه في الزكاة تبعاته مئة مليون ومتعود يزكي في رمضان ، كل رمضان ، فإجا عليه أول رمضان والبلد مأسورة مع العراقيين وما عنده وما يملك ولا شيء !
الشيخ : إي نعم .
السائل : إذًا ما عليه زكاة ، هذه السنة ما عليه زكاة ، بعدها بسنة يمكن تقريبا بتعرفوا بعض الناس إجاهم أموال ، فهل ينتظر إلى رمضان مثلا شهر عشرة الماضي ، بشهر عشرة الواحد وتسعين إجاه أمواله ، شهر عشرة اثنين وتسعين يكون حال الحول ، مع أن الحول يقاس بالهجري
الشيخ : إي نعم
السائل : هو متعود يزكي برمضان ، ينتظر حتى يدخل رمضان ولا كيف بدو يعمل ؟
الشيخ : يعني فات عليه سنة ما كان متمكنا من إخراج الزكاة .
السائل : مكانش يملك !
الشيخ : فورا بس يملك يرجع المال إله بيخرج زكاة السنة التي مضت فورا .
السائل : الزكاة اللي راحت هذيكي ؟
الشيخ : اللي مضت ، نعم .
السائل : ما تعتبر ساقطة عنه ؟
الشيخ : لا لا أعوذ بالله
السائل : إلي كانت إي
الشيخ : لأ ما تعتبر ساقطة .
السائل : ما دام المال رجع .
الشيخ : معلوم .
السائل : بجوز شيخنا بدو يزيدها السنة !
سائل آخر : طيب والحول ما يستناش لرمضان يعني ؟
الشيخ : لا ما يستنى ، السنة الجديدة يستنى لرمضان ، أما السنة اللي فاتت فورا بس يجي المال يطالع .
السائل : نعم ، هذا يعني عليه هذا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني لو أجا رمضان الثاني على علم الشيخ : فاته رمضان وما زكى ، جاء رمضان الثاني عليه مرتين
الشيخ : إي نعم .
السائل : مرة على الذي مضى ، ومرة على الذي حصل .
سائل آخر : هو بزيادة الفوائد مطلوب منه من أول ما جابها لرمضان !
السائل : هذه يجب أن يزكيها الانسان بردو شكر لله .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أنه الله عوضه بماله .
الشيخ : إي والله
السائل : وما يلزم عليه شيء من الفكر .
الشيخ : لكن : (( قتل الإنسان ما أكفره )).
السائل : مرة واحد سأل الشيخ على قولة : أنو شكر لله ، مرة سأل قال للشيخ : أنه تاجر بأربعمئة ألف ، تاجر تجارة بأربعمئة ألف ، هل عليه زكاة ؟
سائل آخر : الله أكبر !!
الشيخ : شوف راح فين ؟!
الشيخ : آه !
السائل : أنا عندي الحول هسا برضو بدأ ، ما كملت السنة نزل .
الشيخ : نقص النصاب .
السائل : نقص النصاب .
الشيخ : إي !
السائل : انتهت كل هذه ؟
الشيخ : إي نعم ، ما عاد فيه زكاة .
السائل : ما عاد في زكاة ؟
الشيخ : لا ، لأن شرطه أن يحول عليه كله الحول .
السائل : آه يعني يبدأ ، بعد ما ذهب النصاب بيبدأ.
الشيخ : اذا كمل بيعمل وهكذا ، إي نعم .
السائل : بقول إنت كان عندك عشرة آلاف دينار قبل النصاب يا شيخ بيومين راحت الفلوس اللي عندك أنت ما زكيتها
الشيخ : إي
السائل : مقابل هذا ، ومقابل هذا أنت لما عندك نصاب
الشيخ : بتحكي على فهمك ؟
السائل : على فهمي هيك وتفكيري يعني ، مقابل هذا أنت بدأ عندك نصاب اليوم وبعد سنة تزكي كل المال الي كسبته ، لأنك أنت لما حتشيلهم وصرفت ها المال ما زكيته .
سائل آخر : بتسقط عنك الزكاة .
سائل أخر : هو يقر بكل ما تقول الشيخ .
السائل : فيه عندي نقطة أنا في الموضوع هذا !
الشيخ : نعم .
السائل : جزاكم الله خير ، بالنسبة أحد الإخوة القادمين من الكويت سألني يعني من يومين ثلاث ، تعلم ويعلم الجميع أنه عندنا نثق بالعراق وكذا وهذا الشيء لمسناه كلنا ، إنو الإنسان بعد مرور المدة هذه ، كان الإنسان ما عنده لا مال ولا كذا ، دولة معتدية وظالمة ونهبت وسلبت وما تركت شيء تقريبا ، فأصبح الإنسان ما عندوش ضروريات ما فيش عنده يفطر .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : فجاء حولان الحول عليه في الزكاة تبعاته مئة مليون ومتعود يزكي في رمضان ، كل رمضان ، فإجا عليه أول رمضان والبلد مأسورة مع العراقيين وما عنده وما يملك ولا شيء !
الشيخ : إي نعم .
السائل : إذًا ما عليه زكاة ، هذه السنة ما عليه زكاة ، بعدها بسنة يمكن تقريبا بتعرفوا بعض الناس إجاهم أموال ، فهل ينتظر إلى رمضان مثلا شهر عشرة الماضي ، بشهر عشرة الواحد وتسعين إجاه أمواله ، شهر عشرة اثنين وتسعين يكون حال الحول ، مع أن الحول يقاس بالهجري
الشيخ : إي نعم
السائل : هو متعود يزكي برمضان ، ينتظر حتى يدخل رمضان ولا كيف بدو يعمل ؟
الشيخ : يعني فات عليه سنة ما كان متمكنا من إخراج الزكاة .
السائل : مكانش يملك !
الشيخ : فورا بس يملك يرجع المال إله بيخرج زكاة السنة التي مضت فورا .
السائل : الزكاة اللي راحت هذيكي ؟
الشيخ : اللي مضت ، نعم .
السائل : ما تعتبر ساقطة عنه ؟
الشيخ : لا لا أعوذ بالله
السائل : إلي كانت إي
الشيخ : لأ ما تعتبر ساقطة .
السائل : ما دام المال رجع .
الشيخ : معلوم .
السائل : بجوز شيخنا بدو يزيدها السنة !
سائل آخر : طيب والحول ما يستناش لرمضان يعني ؟
الشيخ : لا ما يستنى ، السنة الجديدة يستنى لرمضان ، أما السنة اللي فاتت فورا بس يجي المال يطالع .
السائل : نعم ، هذا يعني عليه هذا .
الشيخ : إي نعم .
السائل : يعني لو أجا رمضان الثاني على علم الشيخ : فاته رمضان وما زكى ، جاء رمضان الثاني عليه مرتين
الشيخ : إي نعم .
السائل : مرة على الذي مضى ، ومرة على الذي حصل .
سائل آخر : هو بزيادة الفوائد مطلوب منه من أول ما جابها لرمضان !
السائل : هذه يجب أن يزكيها الانسان بردو شكر لله .
الشيخ : هذا هو .
السائل : أنه الله عوضه بماله .
الشيخ : إي والله
السائل : وما يلزم عليه شيء من الفكر .
الشيخ : لكن : (( قتل الإنسان ما أكفره )).
السائل : مرة واحد سأل الشيخ على قولة : أنو شكر لله ، مرة سأل قال للشيخ : أنه تاجر بأربعمئة ألف ، تاجر تجارة بأربعمئة ألف ، هل عليه زكاة ؟
سائل آخر : الله أكبر !!
الشيخ : شوف راح فين ؟!