تعليق الشيخ الألباني حول ما حدث بين العراق والسعودية ، وزعم كل طرف أن في قتاله الآخر جهاد في سبيل الله . حفظ
الشيخ : طيب غيره ؟
السائل : سؤال أخير أنا بدي أسأل هذا السؤالين ، السيد طنطاوي أفتى أمس بأن الجهاد ضد العراق يعني واجب ، كواجب مقدس ، يعني أنه لا بد من الجهاد ضد صدام حسين يعني ، هذا شق ، والشق الثاني : ماذا علينا نحن لو أنها قامت حرب في المنطقة ونحن لا نمتلك سلاحا ندافع به ؟!
الشيخ : كيف هذا السؤال ؟ أولا : مع الأسف الشديد العلماء اليوم أكثرهم ولا نعمم لقوله عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) العلماء اليوم من أولئك الذين كان يقول عنهم أبو حامد الغزالي مؤلف *الإحياء : " إنهم من علماء الرسوم " ، " من علماء الرسوم " ، ولا أدل على ذلك لأنه قد أقيم مؤتمران في يوم واحد ، مؤتمر في السعودية ومؤتمر في العراق ، وتألف كل من المؤتمرين من علماء من علماء المسلمين ، وكل من الدولتين مثل ما بقولوا : " بيجيبروا القوس نحوه " ، ويستعمل هؤلاء العلماء لتأييد خطأه ، فالآن سمعنا كلمة أنه يجب مجاهدة العراقيين !! أنا أقول آسفا : اليوم لا وجود لشيء اسمه جهاد في الإسلام ، الجهاد في الإسلام مقرر في السطور ، لكن ليس له ذكر في الصدور ، الجهاد نوعان : جهاد -كما قلنا عن العلم آنفا- جهاد عيني وجهاد كفائي ، إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، الجهاد العيني : (( فانفروا خفافا وثقالا )) كلهم لازم ينفروا ، أين هو هذا الجهاد ؟! الجهاد العيني مش موجود الآن ، لسا العلماء بيختلفوا أنه الجهاد في أفغانستان هل هو فرض عين ولا فرض كفائي !!! والآن أقول قولا ما قلته من قبل : الآن بسبب الفتنة ما بتسمع التفصيل ، ما بتسمع من تبع الجهاد اللي قاله هذا الطنطاوي ولا غيره هذا يا ترى فرض عين ولا فرض كفاية ، هذا بيطووه صفحة ليش ؟! لأنه الحاكم اللي بريد يسمع ، يسمعوا الناس هالكلام بحب يخلليها مطوية ، وتتحرك الشعوب الإسلامية كلها ضد عدوه ، مين عدوه ؟! المحاضر في السعودية ، مين عدو السعودية ؟! إذن العراق ، إذن على المسلمين جميعا أن يجاهدوا العراق !! وإلا لي ما بفصلوا أنه هذا مثل ما فصلوا بالنسبة لأفغانستان ؟! قالوا : أكثر العلماء أن الجهاد في أفغانستان فرض كفاية ، قليل منهم ونحن من هذا القليل نقول : لا فرض عين ، ولو أنه المسلمين تصوروا وقاموا كلهم قومة رجل واحد ما طال الحرب هناك عشر سنوات ثم ما تخلفت تخلفا مع الأسف الشديد ، أما الآن التفصيل هذا يثار ، لماذا ؟! لأن المقصود به السند رسم قرر في دولة ما ، ففي الوقت الذي أقيمت هناك مؤتمر لعلماء ، أيضا أقيم مؤتمر لعلماء المسلمين في العراق .
السائل : سؤال أخير أنا بدي أسأل هذا السؤالين ، السيد طنطاوي أفتى أمس بأن الجهاد ضد العراق يعني واجب ، كواجب مقدس ، يعني أنه لا بد من الجهاد ضد صدام حسين يعني ، هذا شق ، والشق الثاني : ماذا علينا نحن لو أنها قامت حرب في المنطقة ونحن لا نمتلك سلاحا ندافع به ؟!
الشيخ : كيف هذا السؤال ؟ أولا : مع الأسف الشديد العلماء اليوم أكثرهم ولا نعمم لقوله عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) العلماء اليوم من أولئك الذين كان يقول عنهم أبو حامد الغزالي مؤلف *الإحياء : " إنهم من علماء الرسوم " ، " من علماء الرسوم " ، ولا أدل على ذلك لأنه قد أقيم مؤتمران في يوم واحد ، مؤتمر في السعودية ومؤتمر في العراق ، وتألف كل من المؤتمرين من علماء من علماء المسلمين ، وكل من الدولتين مثل ما بقولوا : " بيجيبروا القوس نحوه " ، ويستعمل هؤلاء العلماء لتأييد خطأه ، فالآن سمعنا كلمة أنه يجب مجاهدة العراقيين !! أنا أقول آسفا : اليوم لا وجود لشيء اسمه جهاد في الإسلام ، الجهاد في الإسلام مقرر في السطور ، لكن ليس له ذكر في الصدور ، الجهاد نوعان : جهاد -كما قلنا عن العلم آنفا- جهاد عيني وجهاد كفائي ، إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، الجهاد العيني : (( فانفروا خفافا وثقالا )) كلهم لازم ينفروا ، أين هو هذا الجهاد ؟! الجهاد العيني مش موجود الآن ، لسا العلماء بيختلفوا أنه الجهاد في أفغانستان هل هو فرض عين ولا فرض كفائي !!! والآن أقول قولا ما قلته من قبل : الآن بسبب الفتنة ما بتسمع التفصيل ، ما بتسمع من تبع الجهاد اللي قاله هذا الطنطاوي ولا غيره هذا يا ترى فرض عين ولا فرض كفاية ، هذا بيطووه صفحة ليش ؟! لأنه الحاكم اللي بريد يسمع ، يسمعوا الناس هالكلام بحب يخلليها مطوية ، وتتحرك الشعوب الإسلامية كلها ضد عدوه ، مين عدوه ؟! المحاضر في السعودية ، مين عدو السعودية ؟! إذن العراق ، إذن على المسلمين جميعا أن يجاهدوا العراق !! وإلا لي ما بفصلوا أنه هذا مثل ما فصلوا بالنسبة لأفغانستان ؟! قالوا : أكثر العلماء أن الجهاد في أفغانستان فرض كفاية ، قليل منهم ونحن من هذا القليل نقول : لا فرض عين ، ولو أنه المسلمين تصوروا وقاموا كلهم قومة رجل واحد ما طال الحرب هناك عشر سنوات ثم ما تخلفت تخلفا مع الأسف الشديد ، أما الآن التفصيل هذا يثار ، لماذا ؟! لأن المقصود به السند رسم قرر في دولة ما ، ففي الوقت الذي أقيمت هناك مؤتمر لعلماء ، أيضا أقيم مؤتمر لعلماء المسلمين في العراق .