ما هو حكم من ترك الحج حتى مات وهو قادر مستطيع ؟ حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : في حديث أنا مش حافظ الحديث بس أنا يمكن قرأته مرة أو شي عن الحج في نفس الموضوع برضو تقريبا بالذات : ( من استطاع الحج ولم يحج ) ، بما معناه يعني !
الشيخ : مو صحيح ، ريح حالك منه !
السائل : ( فإن مات ميتة ) .
الشيخ : ريح حالك منه !
السائل : بس بس حديث هذا
الشيخ : ريح حالك منه .
السائل : طيب ، بنيجي إحنا بنفس موضوعنا ، هذا الرجل يصلي لكنه استطاع الحج ولم يحج ، فأيش بكون وضعه ؟!
الشيخ : يقال في هذا الذي لم يحج كما قيل في الذي لم يصل إن كان يؤمن بشرعية الحج
السائل : يؤمن مهو طبعا وهو يصلي !
الشيخ : يا أخي معليش أنا ما بحكم أنه لا يؤمن !! أنا عم أقل لك : هيك وهيك ، مثل ما عم نحكي مع الأخ هناك ، تارك الصلاة إن كان يجحدها فهو شأنه شأن الكافر
السائل : نعم .
الشيخ : إن كان يؤمن بها ، لكن عمله عمل الكافر ، فهذا مسلم وذاك كافر، كذلك نقول : عن تارك الحج ، وتارك الزكاة ، وتارك كل الفروض ، آه ، إن كان يؤمن بها ، فهو فاسق لأنه لم يعمل عمل المسلمين ، وإنما عمل عمل الكفار ، وإن كان يقول : هذه كانت وصارت الآن موضة من عدم الحج إلى آخره ، يعني شريعة بطلت ، هذا كافر ، فهذا الذي إذن لم يحج ينظر إلى نيته وليس فقط إلى عمله ، يجب ينظر إلى عمله ، لأنه عمله عمل الكفار
السائل : نعم .
الشيخ : الذي لا يحج إلى بيت الله الحرام ، لذلك قال تعالى في القرآن : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) بعدين ؟!
السائل : ومن كفر .
الشيخ : (( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) ، آه من كفر مثل فقد كفر ، فسر : (( ومن كفر )) مثل : ( فقد كفر ) ، (( ومن كفر )) أي لم يحج عمليا ، فكفره كفر عملي وهو مؤمن بشرعية الحج .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن لم يحج لأنه لا يعتقد بالحج فرض ، فهو كافر ، كل هذه النصوص التي فيها : قد كفر ، تفسر على ضوء هذا التفصيل الذي لا بد منه .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك.
السائل : في حديث أنا مش حافظ الحديث بس أنا يمكن قرأته مرة أو شي عن الحج في نفس الموضوع برضو تقريبا بالذات : ( من استطاع الحج ولم يحج ) ، بما معناه يعني !
الشيخ : مو صحيح ، ريح حالك منه !
السائل : ( فإن مات ميتة ) .
الشيخ : ريح حالك منه !
السائل : بس بس حديث هذا
الشيخ : ريح حالك منه .
السائل : طيب ، بنيجي إحنا بنفس موضوعنا ، هذا الرجل يصلي لكنه استطاع الحج ولم يحج ، فأيش بكون وضعه ؟!
الشيخ : يقال في هذا الذي لم يحج كما قيل في الذي لم يصل إن كان يؤمن بشرعية الحج
السائل : يؤمن مهو طبعا وهو يصلي !
الشيخ : يا أخي معليش أنا ما بحكم أنه لا يؤمن !! أنا عم أقل لك : هيك وهيك ، مثل ما عم نحكي مع الأخ هناك ، تارك الصلاة إن كان يجحدها فهو شأنه شأن الكافر
السائل : نعم .
الشيخ : إن كان يؤمن بها ، لكن عمله عمل الكافر ، فهذا مسلم وذاك كافر، كذلك نقول : عن تارك الحج ، وتارك الزكاة ، وتارك كل الفروض ، آه ، إن كان يؤمن بها ، فهو فاسق لأنه لم يعمل عمل المسلمين ، وإنما عمل عمل الكفار ، وإن كان يقول : هذه كانت وصارت الآن موضة من عدم الحج إلى آخره ، يعني شريعة بطلت ، هذا كافر ، فهذا الذي إذن لم يحج ينظر إلى نيته وليس فقط إلى عمله ، يجب ينظر إلى عمله ، لأنه عمله عمل الكفار
السائل : نعم .
الشيخ : الذي لا يحج إلى بيت الله الحرام ، لذلك قال تعالى في القرآن : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا )) بعدين ؟!
السائل : ومن كفر .
الشيخ : (( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) ، آه من كفر مثل فقد كفر ، فسر : (( ومن كفر )) مثل : ( فقد كفر ) ، (( ومن كفر )) أي لم يحج عمليا ، فكفره كفر عملي وهو مؤمن بشرعية الحج .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن لم يحج لأنه لا يعتقد بالحج فرض ، فهو كافر ، كل هذه النصوص التي فيها : قد كفر ، تفسر على ضوء هذا التفصيل الذي لا بد منه .
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك.