تفصيل الشيخ للكفر العملي والاعتقادي وتوجيه جميع الالفاظ التي ورد فيها كلمة الكفر . حفظ
الشيخ : لكن أنا بدي أنهي الموضوع هذا وربما الجلسة أيضا ، هي زادت الساعة على العاشرة كما تريد .
السائل : هذا يسرنا !
الشيخ : أريد أن ألفت النظر قلت آنفا : بس أريد أن أضرب مثلا ، كلما مر بكم كلمة كفر لازم تستحضروا التفصيل السابق : كفر اعتقادي .
السائل : وكفر عملي !
الشيخ : شايفين هالعبارتين هدول !! كفر اعتقادي هذا اكبر ، كفر عملي هذا أصغر ، آه .
السائل : الكفر الاعتقادي لا ...
الشيخ : أبدا هذا معروف المهم كل ما مر بكم لفظ كفر تفسروها بهالتفسيرينكفر اعتقادي وكفر عملي المثال اللي بدي أضربه وهو منتشر بين الناس ( من حلف بغير الله فقد كفر ) مو حديث صحيح هذا
السائل : لا حديث صحيح
الشيخ : هل نقول : هالناس هاللي عايشين في غفلة هم ساهون ، شوي عم يحلف .
السائل : آه
الشيخ : يحلف بذمته يحلف بشواربه ، ويمكن الشوارب كلها محلوقة ما في شوارب ، آه بعد هذا نقول : بأنه كفر ، بمعنى ارتد عن دينه ؟ بتذكروا التفصيل ، المسلم يعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ، ( أو ليصمت ) يقول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه : " سمعني النبي صلى الله عليه وسلم يوما أحلف بأبي " فقال : ( لا تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ، قال عمر : " فوالله ما حلفت بعدها آثرا أو ناقلا " ، يعني حكاية عن غيره ما حكاها ، فضلا أنه يحلف هو من دون من نفسه ليش لأنه هكذا المؤمن : (( استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ))
السائل : ما حلف بغير الله !
الشيخ : لكن ، نعم ؟
السائل : ما حلف بغير الله قال ولا ما حلفت بغير الله ؟
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : ما حلفتُ بغير الله ؟
الشيخ : إي نعم ، آثرا يعني قاصدا .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ولا ناقلا ، المهم والرسول يقول : ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) و ( قد كفر ) لفظة .
السائل : في لفظ !
الشيخ : لفظين ، نعم طول بالك نحن نعطيه كمثال ، فهؤلاء الذين يحلفون بآبائهم كأولئك الذين لا يصلون ، من حيث أن كلا منهم يصدق عليه : ( فقد كفر ) ، ( من ترك الصلاة فقد كفر) ، ( من حلف بغير الله فقد كفر ) ما في فرق ، إذن شلون التفسير ؟! بنقول كما قلنا في تارك الصلاة ، هذا الذي يحلف بأبيه إن كان يستجيز ذلك بقلبه ، وهو يعلم الشرع نهاه ، فهو كافر مرتد عن دينه ، وإن كان لا هذي لغوة كما هو الواقع في كثير من الناس ، بنقول : هذا كفر عملي ، ليش كفر عملي ؟! هاي عمل الكفار اللي ما بيعلموا رب العالمين ، إذا بدهم يحلفوا بحلفوا بجورج وأنطونيوس والخوري و القسيس وو إلى آخره ، المسلم أعظم شيء عنده هو الله تبارك وتعالى : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ، بدون هذا التفصيل يضل المسلم ، فإما أنه يشلط بالمرة ، أو يصير من الخوارج الذين يكفرون المسلمين بارتكاب الذنوب والمعاصي ، الشركُ في الشرع هو الكفر ، والكفر هو الشرك ، كل من كفر فقد أشرك وكل من أشرك فقد كفر ، وهاي إخواننا بيعرفوا تحتاج إلى محاضرة ، وإلى لقاء مرة أخرى إن شاء الله
السائل : حياكم الله ، جزاك الله كل خير
الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . لكن نفس الجلابيب
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن تكون جلابيب شرعية بمعنى : مثلا (( وتعاونوا على البر والتقوى ))
السائل : نعم
الشيخ : وتحاشيت المخالفة لتمام الآية !
السائل : نعم
الشيخ : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))
السائل : نعم الله يجزيك الخير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : هذا يسرنا !
الشيخ : أريد أن ألفت النظر قلت آنفا : بس أريد أن أضرب مثلا ، كلما مر بكم كلمة كفر لازم تستحضروا التفصيل السابق : كفر اعتقادي .
السائل : وكفر عملي !
الشيخ : شايفين هالعبارتين هدول !! كفر اعتقادي هذا اكبر ، كفر عملي هذا أصغر ، آه .
السائل : الكفر الاعتقادي لا ...
الشيخ : أبدا هذا معروف المهم كل ما مر بكم لفظ كفر تفسروها بهالتفسيرينكفر اعتقادي وكفر عملي المثال اللي بدي أضربه وهو منتشر بين الناس ( من حلف بغير الله فقد كفر ) مو حديث صحيح هذا
السائل : لا حديث صحيح
الشيخ : هل نقول : هالناس هاللي عايشين في غفلة هم ساهون ، شوي عم يحلف .
السائل : آه
الشيخ : يحلف بذمته يحلف بشواربه ، ويمكن الشوارب كلها محلوقة ما في شوارب ، آه بعد هذا نقول : بأنه كفر ، بمعنى ارتد عن دينه ؟ بتذكروا التفصيل ، المسلم يعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ، ( أو ليصمت ) يقول عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه : " سمعني النبي صلى الله عليه وسلم يوما أحلف بأبي " فقال : ( لا تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ، قال عمر : " فوالله ما حلفت بعدها آثرا أو ناقلا " ، يعني حكاية عن غيره ما حكاها ، فضلا أنه يحلف هو من دون من نفسه ليش لأنه هكذا المؤمن : (( استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ))
السائل : ما حلف بغير الله !
الشيخ : لكن ، نعم ؟
السائل : ما حلف بغير الله قال ولا ما حلفت بغير الله ؟
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : ما حلفتُ بغير الله ؟
الشيخ : إي نعم ، آثرا يعني قاصدا .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ولا ناقلا ، المهم والرسول يقول : ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) و ( قد كفر ) لفظة .
السائل : في لفظ !
الشيخ : لفظين ، نعم طول بالك نحن نعطيه كمثال ، فهؤلاء الذين يحلفون بآبائهم كأولئك الذين لا يصلون ، من حيث أن كلا منهم يصدق عليه : ( فقد كفر ) ، ( من ترك الصلاة فقد كفر) ، ( من حلف بغير الله فقد كفر ) ما في فرق ، إذن شلون التفسير ؟! بنقول كما قلنا في تارك الصلاة ، هذا الذي يحلف بأبيه إن كان يستجيز ذلك بقلبه ، وهو يعلم الشرع نهاه ، فهو كافر مرتد عن دينه ، وإن كان لا هذي لغوة كما هو الواقع في كثير من الناس ، بنقول : هذا كفر عملي ، ليش كفر عملي ؟! هاي عمل الكفار اللي ما بيعلموا رب العالمين ، إذا بدهم يحلفوا بحلفوا بجورج وأنطونيوس والخوري و القسيس وو إلى آخره ، المسلم أعظم شيء عنده هو الله تبارك وتعالى : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ، بدون هذا التفصيل يضل المسلم ، فإما أنه يشلط بالمرة ، أو يصير من الخوارج الذين يكفرون المسلمين بارتكاب الذنوب والمعاصي ، الشركُ في الشرع هو الكفر ، والكفر هو الشرك ، كل من كفر فقد أشرك وكل من أشرك فقد كفر ، وهاي إخواننا بيعرفوا تحتاج إلى محاضرة ، وإلى لقاء مرة أخرى إن شاء الله
السائل : حياكم الله ، جزاك الله كل خير
الشيخ : سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . لكن نفس الجلابيب
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن تكون جلابيب شرعية بمعنى : مثلا (( وتعاونوا على البر والتقوى ))
السائل : نعم
الشيخ : وتحاشيت المخالفة لتمام الآية !
السائل : نعم
الشيخ : (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ))
السائل : نعم الله يجزيك الخير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .