ما حكم الضرب على الدفوف والضرب على الطبول أيضا ؟ حفظ
السائل : السؤال الثاني : ما حكم الضرب على الدفوف والضرب على الطبول أيضا ؟ وأرجو يا شيخ أن تجيبني عليه بأدلة مقنعة !؟
الشيخ : إي ، إن شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الضرب على الطبول فلا يجوز بوجه من الوجوه .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الطبول من جملة آلات الطرب .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن جملة المزامير والملاهي التي جائت الأحاديث النبوية تترى في النهي عنها وتحريمها أشد التحريم .
السائل : نعم .
الشيخ : من ذلك ما في صحيح البخاري من حديث أبي مالك الأشعري
السائل : نعم
الشيخ : رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) .
السائل : نعم .
الشيخ : الشاهد هنا : ( والمعازف )
السائل : نعم .
الشيخ : ( يمسون في لهو ولعب ويصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : وهناك حديث ثاني وثالث ورابع والبحث يطول .
السائل : نعم .
الشيخ : فحسبك ذاك الحديث ، والحديث التالي :
السائل : نعم
الشيخ : وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والكوبة ) .
السائل : نعم .
الشيخ : الكوبة هي : الطبل .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك اتفق جماهير علماء المسلمين وعلى رأسهم الائمة الأربعة : على أنه يحرم الطبل ، وكل آلات الطرب .
السائل : نعم .
الشيخ : إلا الدف فقط ، في العرس وفي العيد.
السائل : نعم .
الشيخ : في العرس وفي العيد ، أما في سائر أيام السنة .
السائل : نعم ؟
الشيخ : وأما في سائر أيام السنة
السائل : نعم .
الشيخ : فيحرم الدف كما يحرم الطبل ، ثم ثم
السائل : امممم
الشيخ : لا يحل الضرب للدف يوم العرس إلا للنساء دون الرجال ثم
السائل : أيش الدليل عليه يا شيخ ؟!
الشيخ : ثم ، الله يهديك ما بتصبر عليي ؟
السائل : نعم ، تفضل !
الشيخ : لا يحل الدف إلا في العرس وفي العيد .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم لا يحل الدف في هذين اليومين إلا للنساء !
السائل : نعم .
الشيخ : ثم لا يحل للنساء مطلقا إنما للنساء الصغار .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الذي كان عليه الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
السائل : صلى الله عليه وآله وسلم.
الشيخ : وبهذا ينتهي الجواب عن سؤالك ، فهات اللي بعده .
الشيخ : إي ، إن شاء الله .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الضرب على الطبول فلا يجوز بوجه من الوجوه .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الطبول من جملة آلات الطرب .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن جملة المزامير والملاهي التي جائت الأحاديث النبوية تترى في النهي عنها وتحريمها أشد التحريم .
السائل : نعم .
الشيخ : من ذلك ما في صحيح البخاري من حديث أبي مالك الأشعري
السائل : نعم
الشيخ : رضي الله تعالى عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : ( ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ) .
السائل : نعم .
الشيخ : الشاهد هنا : ( والمعازف )
السائل : نعم .
الشيخ : ( يمسون في لهو ولعب ويصبحون وقد مسخوا قردة وخنازير ) .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا حديث .
السائل : نعم .
الشيخ : وهناك حديث ثاني وثالث ورابع والبحث يطول .
السائل : نعم .
الشيخ : فحسبك ذاك الحديث ، والحديث التالي :
السائل : نعم
الشيخ : وهو قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والكوبة ) .
السائل : نعم .
الشيخ : الكوبة هي : الطبل .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك اتفق جماهير علماء المسلمين وعلى رأسهم الائمة الأربعة : على أنه يحرم الطبل ، وكل آلات الطرب .
السائل : نعم .
الشيخ : إلا الدف فقط ، في العرس وفي العيد.
السائل : نعم .
الشيخ : في العرس وفي العيد ، أما في سائر أيام السنة .
السائل : نعم ؟
الشيخ : وأما في سائر أيام السنة
السائل : نعم .
الشيخ : فيحرم الدف كما يحرم الطبل ، ثم ثم
السائل : امممم
الشيخ : لا يحل الضرب للدف يوم العرس إلا للنساء دون الرجال ثم
السائل : أيش الدليل عليه يا شيخ ؟!
الشيخ : ثم ، الله يهديك ما بتصبر عليي ؟
السائل : نعم ، تفضل !
الشيخ : لا يحل الدف إلا في العرس وفي العيد .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم لا يحل الدف في هذين اليومين إلا للنساء !
السائل : نعم .
الشيخ : ثم لا يحل للنساء مطلقا إنما للنساء الصغار .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الذي كان عليه الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
السائل : صلى الله عليه وآله وسلم.
الشيخ : وبهذا ينتهي الجواب عن سؤالك ، فهات اللي بعده .