كيف نقول بأن قاعدة : الغاية تبرر الوسيلة خطأ ؛ وهناك حديث يقول : ( ليس الكذاب بالذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا ) أليس في هذا ما يدل على صحتها ؟ حفظ
السائل : هنا في سؤال يا شيخ ، كثيرا ما نسمعكم في أشرطتكم تنكرون قاعدة : " الغاية تبرر الوسيلة " ، وتبينون أنها قاعدة كافرة ، لكن قد جاء في السنة حديث كأنه يدل على مشروعية هذه القاعدة ، أو على الأقل في بعض النواحي ، في بعض الحالات وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس الكذاب بالذي يُصلح بين الناس ، فيقول خيرًا أو يَنمي خيرًا ) ، والحديث في صحيح الجامع .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فكيف نفهم هذا الحديث وجزاكم الله خيرا ؟!
الشيخ : هذا الحديث لا يتعدى ما تضمنه من الفقه ، ولا يؤيد القاعدة الصهيونية ، الغاية تبرر الوسيلة ؟!!! يعني مهما كانت الوسيلة مخالفة للشرع ، لأن الذين وضعوا هذه القاعدة لم يضعوها مراعين مثل هذا الحديث ، فالآن نحن نقف معك عند هذا الحديث ، هل يبيح الحديث للمسلم أن يكذب متى ما بدت له مصلحة في كذبه ؟!
السائل : يبيح له فقط ؟
الشيخ : لا تفقيط هنا : س ج ، كما سألتَ أجيبك
السائل : نعم ، بارك الله فيك .
الشيخ : عليك أنت أيضا أن تجيب إذا سُئلت .
السائل : لا يبيح الكذب .
الشيخ : فإذن ، أين القاعدة وأين الحديث ؟
السائل : لكن الكذب محرم شرعًا ؟!
الشيخ : أنا أعرف بارك الله فيك ، أنت لا تقول الآن : الليل منار ، لأننا نرى الضوء ، الكذب محرم ، لماذا تعود إلى الحديث ؟! أنا أقول : هذا الكذب المحرم هل يستحل بالقاعدة التي أنت زعمت أنها مؤيدة بهذا الحديث ، أم لا ؟!
السائل : لا .
الشيخ : بالقاعدة بالقاعدة مش بالحديث ، القاعدة : " الغاية تبرر الوسيلة " ، ألا تؤيد الكذب عند كل مصلحة ؟
السائل : نعم تؤيد .
الشيخ : الحديث يؤيد ذلك ؟
السائل : لا
الشيخ : فاختلفا إذن بارك الله فيك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فكيف نفهم هذا الحديث وجزاكم الله خيرا ؟!
الشيخ : هذا الحديث لا يتعدى ما تضمنه من الفقه ، ولا يؤيد القاعدة الصهيونية ، الغاية تبرر الوسيلة ؟!!! يعني مهما كانت الوسيلة مخالفة للشرع ، لأن الذين وضعوا هذه القاعدة لم يضعوها مراعين مثل هذا الحديث ، فالآن نحن نقف معك عند هذا الحديث ، هل يبيح الحديث للمسلم أن يكذب متى ما بدت له مصلحة في كذبه ؟!
السائل : يبيح له فقط ؟
الشيخ : لا تفقيط هنا : س ج ، كما سألتَ أجيبك
السائل : نعم ، بارك الله فيك .
الشيخ : عليك أنت أيضا أن تجيب إذا سُئلت .
السائل : لا يبيح الكذب .
الشيخ : فإذن ، أين القاعدة وأين الحديث ؟
السائل : لكن الكذب محرم شرعًا ؟!
الشيخ : أنا أعرف بارك الله فيك ، أنت لا تقول الآن : الليل منار ، لأننا نرى الضوء ، الكذب محرم ، لماذا تعود إلى الحديث ؟! أنا أقول : هذا الكذب المحرم هل يستحل بالقاعدة التي أنت زعمت أنها مؤيدة بهذا الحديث ، أم لا ؟!
السائل : لا .
الشيخ : بالقاعدة بالقاعدة مش بالحديث ، القاعدة : " الغاية تبرر الوسيلة " ، ألا تؤيد الكذب عند كل مصلحة ؟
السائل : نعم تؤيد .
الشيخ : الحديث يؤيد ذلك ؟
السائل : لا
الشيخ : فاختلفا إذن بارك الله فيك .