ما تعليقكم على كلام ابن حزم حول القاعدة الفقهية الشهيرة وهي : أن الحاظر يقدم على المبيح ، وما صحة هذه القاعدة ودليلها ؟ حفظ
السائل : جزاك الله خيرًا مسألة بسيطة .
الشيخ : تفضل .
السائل : أولا : بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الشيخ : وفيك يا أخي .
السائل : عما أخذنا منك من علم .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
الشيخ : الله يجزيكم الخير جميعًا .
السائل : شيخنا المسألة التي كثر عليها الكلام وحولها : ألا وهي القاعدة الفقهية المعروفة : " تقديم الحظر على الإباحة " ، شيخنا في هذا الكلام ابن حزم له كلام طويل حول هذه القاعدة في كتابه : * الإحكام ، حيث يقول : " إن هذا الكلام ليس عليه دليل " .
الشيخ : طيب .
السائل : فأرجو ؟
الشيخ : وما هو الذي عليه الدليل ؟
السائل : ما أكملت السؤال شيخنا بارك الله فيك !
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : تفضل .
السائل : فالمسألة يقول : " ليس عليه دليل أن الحاضر يقدم على الإباحة فمن قال بذلك فعليه الدليل " .
الشيخ : طيب .
السائل : ورد هذا الكلام على أن الأشياء كلها على الإباحة ثم قال : " الشيء الذي يكون موافق للأصل هذه هي القاعدة وليس الحاضر على الإباحة ، الشيء الذي يكون موافق للأصل ، فإذا جاء شيء مخالف له هذا يستثنى من هذا ، قال وهذه القاعدة ، وليس الحاضر مقدم على الإباحة وليس عليها دليل " ، وجزاك الله خيرا هذا ما فهمت منه وأرجو منك التوضيح ؟
الشيخ : جميل جدا .
السائل : وجزاك الله خيرا .
الشيخ : الذي أنت نقلته عن ابن حزم فهمته جيدا ؟
السائل : أظن أني فهمت .
الشيخ : فإذن كلام ينقض بعضه بعضا !
السائل : وضح بارك الله فيك ؟
الشيخ : أليس الأصل الإباحة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، الحاضر أليس ناقلا عن الإباحة ؟
السائل : نعم ، الحاضر !
الشيخ : ناقل عن الإباحة .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فالحظر مقدم على المبيح !
السائل : إذن الكلام تحصيل حاصل .
الشيخ : تحصيل حاصل .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : الله يخليك.
الشيخ : تفضل .
السائل : أولا : بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الشيخ : وفيك يا أخي .
السائل : عما أخذنا منك من علم .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا .
الشيخ : الله يجزيكم الخير جميعًا .
السائل : شيخنا المسألة التي كثر عليها الكلام وحولها : ألا وهي القاعدة الفقهية المعروفة : " تقديم الحظر على الإباحة " ، شيخنا في هذا الكلام ابن حزم له كلام طويل حول هذه القاعدة في كتابه : * الإحكام ، حيث يقول : " إن هذا الكلام ليس عليه دليل " .
الشيخ : طيب .
السائل : فأرجو ؟
الشيخ : وما هو الذي عليه الدليل ؟
السائل : ما أكملت السؤال شيخنا بارك الله فيك !
الشيخ : تفضل .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : تفضل .
السائل : فالمسألة يقول : " ليس عليه دليل أن الحاضر يقدم على الإباحة فمن قال بذلك فعليه الدليل " .
الشيخ : طيب .
السائل : ورد هذا الكلام على أن الأشياء كلها على الإباحة ثم قال : " الشيء الذي يكون موافق للأصل هذه هي القاعدة وليس الحاضر على الإباحة ، الشيء الذي يكون موافق للأصل ، فإذا جاء شيء مخالف له هذا يستثنى من هذا ، قال وهذه القاعدة ، وليس الحاضر مقدم على الإباحة وليس عليها دليل " ، وجزاك الله خيرا هذا ما فهمت منه وأرجو منك التوضيح ؟
الشيخ : جميل جدا .
السائل : وجزاك الله خيرا .
الشيخ : الذي أنت نقلته عن ابن حزم فهمته جيدا ؟
السائل : أظن أني فهمت .
الشيخ : فإذن كلام ينقض بعضه بعضا !
السائل : وضح بارك الله فيك ؟
الشيخ : أليس الأصل الإباحة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، الحاضر أليس ناقلا عن الإباحة ؟
السائل : نعم ، الحاضر !
الشيخ : ناقل عن الإباحة .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ، فالحظر مقدم على المبيح !
السائل : إذن الكلام تحصيل حاصل .
الشيخ : تحصيل حاصل .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : الله يخليك.