ما صحة حديث : ( إن الله يبغض كل جعوظ جواظ صخاب في الأسواق ...) الحديث ؟ حفظ
الشيخ : نعم ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساك بخير ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : كيف الحال ؟
الشيخ : أهلا .
السائل : نود أن نسأل عن الحديث الذي يقول فيه الرسول عليه الصلاة
والسلام : ( إن الله يبغض كل جعوظ جواظ ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ( صخّاب في الأسواق ، جيفة بالليل ، حمار في النهار )
الشيخ : نعم !
السائل : ( عالم بأمور الدنيا ، جاهل بأمور الآخرة )
الشيخ : معروف نعم .
السائل : ما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : كنا نظن قديمًا بأنه صحيح !
السائل : نعم .
الشيخ : ثم بدا لنا أن فيه علة .
السائل : نعم .
الشيخ : منعتنا من الاستمرار في الحكم عليه بالصحة !
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك تراجعنا عن تصحيحه .
السائل : تراجعت عن صحته ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني الآن هل وضعته من الضعيف ؟
الشيخ : من الضعيف ، نعم .
السائل : الآن الحديث ضعيف يعني ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : آه طيب .
الشيخ : أدلة معتقد أبي حنيفة .
السائل : نعم .
الشيخ : في شيء يعني ثابت ممكن الاعتماد عليه ، وإن كنا نحن لسنا بحاجة بعد ثبوت الحديث الصحيح في المسألة ، لكن لإقامة الحجة على المخالفين من المتمذهبين بمذهب أبي حنيفة ، في أشياء نقول صحيحة يعني ؟
السائل : شيخنا علي القاري -رحمه الله- أقام رسالته على الرد على من اعترض على أبي حنيفة ، عندما في قرر في كتاب مكتوب له : *الفقه الأكبر من أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم ماتا على الكفر ، وهما في النار .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساك بخير ؟
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : كيف الحال ؟
الشيخ : أهلا .
السائل : نود أن نسأل عن الحديث الذي يقول فيه الرسول عليه الصلاة
والسلام : ( إن الله يبغض كل جعوظ جواظ ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ( صخّاب في الأسواق ، جيفة بالليل ، حمار في النهار )
الشيخ : نعم !
السائل : ( عالم بأمور الدنيا ، جاهل بأمور الآخرة )
الشيخ : معروف نعم .
السائل : ما صحة هذا الحديث ؟
الشيخ : كنا نظن قديمًا بأنه صحيح !
السائل : نعم .
الشيخ : ثم بدا لنا أن فيه علة .
السائل : نعم .
الشيخ : منعتنا من الاستمرار في الحكم عليه بالصحة !
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك تراجعنا عن تصحيحه .
السائل : تراجعت عن صحته ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني الآن هل وضعته من الضعيف ؟
الشيخ : من الضعيف ، نعم .
السائل : الآن الحديث ضعيف يعني ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : آه طيب .
الشيخ : أدلة معتقد أبي حنيفة .
السائل : نعم .
الشيخ : في شيء يعني ثابت ممكن الاعتماد عليه ، وإن كنا نحن لسنا بحاجة بعد ثبوت الحديث الصحيح في المسألة ، لكن لإقامة الحجة على المخالفين من المتمذهبين بمذهب أبي حنيفة ، في أشياء نقول صحيحة يعني ؟
السائل : شيخنا علي القاري -رحمه الله- أقام رسالته على الرد على من اعترض على أبي حنيفة ، عندما في قرر في كتاب مكتوب له : *الفقه الأكبر من أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم ماتا على الكفر ، وهما في النار .