فائدة: إذا أشار المصلي إشارة مفهومة في الصلاة فلا تبطل صلاته. حفظ
الشيخ : وهنا نقف لتقديم فائدة مهمة جدا يخالفها بعض الفقهاء المتقدمين حيث يقولون من أشار في الصلاة إشارة مفهومة بطلت صلاته وهذا خلاف السنة هذا القول خلاف السنة ها أنتم ترون أن الرسول عليه السلام إشارة مفهومة ولا لا
الطالب : طبعا
الشيخ : كأنه قال اجلسوا فكيف يقال أن الإشارة المفهومة تبطل الصلاة هذا رأي وكل رأي خالف النص فيطرح أرضا وكما قال العلماء وأهل الفضل وابن قدامى " إذا جاء الأثر بطل النظر " " إذا جاء الأثر بطل النظر " و " إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " المهم هذي على الماشي هذي إشارة مفهومة إذاً الإشارة المفهومة لا تبطل الصلاة وهذه المسألة الإنسان بحاجة إليها أنا بتصير معي وربما لعلكم جميعا أنا دخلت في الصلاة تجي زوجتي بتقلي عم تصلي الفرض عم تصلي الفرض هي إشارة مفهومة على رأي البعض بطلت الصلاة لا ما بطلت لا يبطل الصلاة إلا الكلام الصريح المقصود ( فأشار إليهم أن اجلسوا فجلسوا ) لا يستطيعون مخالفة الرسول ومثل هذه الإشارة يوجد في السنة الشيء الكثير بل قد تكون الإشارة أحيانا ليست فقط جائزة بل قد تكون سنة بل وقد تكون واجبة مثلا أنت تصلي في هذه الغرفة فدخل عليك داخل وقال السلام عليكم فأنت واجبك أن ترد السلام لكن رد السلام في الصلاة بلفظة سلام مبطل للصلاة لإنه لفظ سلام عليكم قال لك أيش وعليكم السلام
الطالب : بطلت الصلاة
الشيخ : بطلت الصلاة لكن هو سلم عليه والله يقول (( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) إذاً على الأقل بدك ترد هذا السلام وأنت قائم في الصلاة تعمل هكذا هذه إشارة ومفهومة إنه هذه الإشارة
الطالب : وعليكم السلام
الشيخ : هو رد السلام إذاً ليست كل إشارة تبطل الصلاة كذلك جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( دخل في صلاة الفجر يوما ) عفوا سبق لساني بأني عزوت الحديث للبخاري وليس في البخاري لفظة ( دخل ) لكن هذه اللفظة ثبتت في غير البخاري وهذا سبق اللسان كان من باب رب ضارة نافعة لأني أنا أردت أن أذكر حديث البخاري فقط لأنه يكفي فيه الفائدة فسبق اللسان كلمة دخل فدخلت أنا في حديث آخر إذاً الآن بدي أذكر حديث البخاري بعدين بدي أذكر الحديث الآخر حنستفيد بقى فائدتين حديث البخاري كما قلت من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوما في مصلاه وأراد أن يكبر لصلاة الفجر فتذكر أنه على جنابة ) أنه لم يغتسل فقال لهم ( مكانكم ) قال لهم ( مكانكم ) وراح اغتسل وجاء وصلى بهم هذا حديث في البخاري ليس فيه أنه دخل في الصلاة أما الحديث اللي فيه ( دخل ) هو في سنن أبي داود ومن حديث أبي بكرة الثقفي رضي الله تعالى عنه قال ( دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاة الفجر يوما فأشار إليهم ) ( أشار إليهم ) هناك ( قال لهم ) هنا ( أشار إليهم أن مكانكم ) كما أنتم واقفين
الطالب : النية بالصلاة
الشيخ : أيوة ( وذهب واغتسل وجاء فصلى بهم )بعد الصلاة قال لهم ( إنما أنا بشر مثلكم وكنت جنبا فنسيت ) ولذلك رجع واغتسل وأتم بهم الصلاة
الطالب : طبعا
الشيخ : كأنه قال اجلسوا فكيف يقال أن الإشارة المفهومة تبطل الصلاة هذا رأي وكل رأي خالف النص فيطرح أرضا وكما قال العلماء وأهل الفضل وابن قدامى " إذا جاء الأثر بطل النظر " " إذا جاء الأثر بطل النظر " و " إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل " المهم هذي على الماشي هذي إشارة مفهومة إذاً الإشارة المفهومة لا تبطل الصلاة وهذه المسألة الإنسان بحاجة إليها أنا بتصير معي وربما لعلكم جميعا أنا دخلت في الصلاة تجي زوجتي بتقلي عم تصلي الفرض عم تصلي الفرض هي إشارة مفهومة على رأي البعض بطلت الصلاة لا ما بطلت لا يبطل الصلاة إلا الكلام الصريح المقصود ( فأشار إليهم أن اجلسوا فجلسوا ) لا يستطيعون مخالفة الرسول ومثل هذه الإشارة يوجد في السنة الشيء الكثير بل قد تكون الإشارة أحيانا ليست فقط جائزة بل قد تكون سنة بل وقد تكون واجبة مثلا أنت تصلي في هذه الغرفة فدخل عليك داخل وقال السلام عليكم فأنت واجبك أن ترد السلام لكن رد السلام في الصلاة بلفظة سلام مبطل للصلاة لإنه لفظ سلام عليكم قال لك أيش وعليكم السلام
الطالب : بطلت الصلاة
الشيخ : بطلت الصلاة لكن هو سلم عليه والله يقول (( فإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) إذاً على الأقل بدك ترد هذا السلام وأنت قائم في الصلاة تعمل هكذا هذه إشارة ومفهومة إنه هذه الإشارة
الطالب : وعليكم السلام
الشيخ : هو رد السلام إذاً ليست كل إشارة تبطل الصلاة كذلك جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( دخل في صلاة الفجر يوما ) عفوا سبق لساني بأني عزوت الحديث للبخاري وليس في البخاري لفظة ( دخل ) لكن هذه اللفظة ثبتت في غير البخاري وهذا سبق اللسان كان من باب رب ضارة نافعة لأني أنا أردت أن أذكر حديث البخاري فقط لأنه يكفي فيه الفائدة فسبق اللسان كلمة دخل فدخلت أنا في حديث آخر إذاً الآن بدي أذكر حديث البخاري بعدين بدي أذكر الحديث الآخر حنستفيد بقى فائدتين حديث البخاري كما قلت من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوما في مصلاه وأراد أن يكبر لصلاة الفجر فتذكر أنه على جنابة ) أنه لم يغتسل فقال لهم ( مكانكم ) قال لهم ( مكانكم ) وراح اغتسل وجاء وصلى بهم هذا حديث في البخاري ليس فيه أنه دخل في الصلاة أما الحديث اللي فيه ( دخل ) هو في سنن أبي داود ومن حديث أبي بكرة الثقفي رضي الله تعالى عنه قال ( دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاة الفجر يوما فأشار إليهم ) ( أشار إليهم ) هناك ( قال لهم ) هنا ( أشار إليهم أن مكانكم ) كما أنتم واقفين
الطالب : النية بالصلاة
الشيخ : أيوة ( وذهب واغتسل وجاء فصلى بهم )بعد الصلاة قال لهم ( إنما أنا بشر مثلكم وكنت جنبا فنسيت ) ولذلك رجع واغتسل وأتم بهم الصلاة