إذا كان المأمومين كارهين للإمام لأنه يطبق السنة فهل ينطبق عليه الحكم في الحديث: ( ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم وإمام قوم هم له كارهون ) ؟ حفظ
السائل : شيخنا الحديث اللي بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رجل لا ترتفع صلاته كلها أذنيه من أمّ قوما وهم له كارهون ) شو بيفهم من الحديث شيخنا
سائل آخر : أضيف إلى السؤال هذا شيخ تسمحوا لي إمام في مسجد مثلي كنت كما تعلم شيخنا أؤم في هذا المسجد وكان بعض القوم لإمامتي بهم كارهين ولكنهم يكرهون هذه الصلاة لأني أقيم السنة فيهم فهل ينطبق على مثلي هذا الكلام
الشيخ : لا ما ينطبق هذا الحديث ينطبق على من يؤم القوم مخالفا للسنة كمثل قصة معاذ مع ذلك الرجل الأنصاري هذا رجل أنصاري دخل مسجد معاذ يصلي خلفه صلاة العشاء فافتتح سورة البقرة فقطع الصلاة انزوى ناحية وصلى أربع ركعات لحاله وانصرف من المسجد
السائل : ترك معاذ ما صلى معه
الشيخ : ما صلى معه طبعا بعد الصلاة قيل لمعاذ فلان جاءك فعل كذا وكذا فتكلم في حقه إنه هذا منافق لماذا لأنه ترك صلاة الجماعة بلغ هذا الشتم إلى مسامع الأنصاري فذهب شاكيا إلى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ
سائل آخر : أضيف إلى السؤال هذا شيخ تسمحوا لي إمام في مسجد مثلي كنت كما تعلم شيخنا أؤم في هذا المسجد وكان بعض القوم لإمامتي بهم كارهين ولكنهم يكرهون هذه الصلاة لأني أقيم السنة فيهم فهل ينطبق على مثلي هذا الكلام
الشيخ : لا ما ينطبق هذا الحديث ينطبق على من يؤم القوم مخالفا للسنة كمثل قصة معاذ مع ذلك الرجل الأنصاري هذا رجل أنصاري دخل مسجد معاذ يصلي خلفه صلاة العشاء فافتتح سورة البقرة فقطع الصلاة انزوى ناحية وصلى أربع ركعات لحاله وانصرف من المسجد
السائل : ترك معاذ ما صلى معه
الشيخ : ما صلى معه طبعا بعد الصلاة قيل لمعاذ فلان جاءك فعل كذا وكذا فتكلم في حقه إنه هذا منافق لماذا لأنه ترك صلاة الجماعة بلغ هذا الشتم إلى مسامع الأنصاري فذهب شاكيا إلى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ