ما الحكم إذا تعمد الإمام عدم الجلوس للتشهد الأول في الصلاة الرباعية ؟ حفظ
السائل : الجلوس في الصلاة الرباعية إذا كان الإمام تعمد لم يجلس في الصلاة الرباعية فما حكم ذلك
الشيخ : تقصد لم يجلس في التشهد الأول
السائل : إيه نعم
الشيخ : هذا سبق السؤال عنه ترك واجبا فهو آثما أما إن سها فعليه سجود السهو إن كان فعل ذلك عمدا فهو آثم آثم
الطالب : ما تبطل الصلاة يا شيخ
الشيخ : آثم
الطالب : فيه ناس يقولون إنه هذه استراحة
الشيخ : طيب ماذا نفعل لهم إذا كانوا يقولون ذلك إيش يعني
الطالب : فيه ناس يقولون إنه الصلاة الرباعية الجلوس في التشهد الأول هي عبارة عن استراحة فلا حرج عليه إن لم يجلس
الشيخ : أظن اللي بيقول هذا الكلام على الأقل ساعة قال هذا الكلام لم يستحضر قول الرسول عليه السلام ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) فهو بأى بيكيّف الصلاة على كيفه وبفلسفها بفلسفته الخاصة بيقول هي راحة سنقول نحن هب أن الأمر راحة هذه الراحة فريضة ولا سنة ولا أنت مخير فيها
الطالب : لا فريضة يا شيخ
الشيخ : لابد إنه يعطي جواب لكن الذي يقول بمثل هذا الكلام ليس عنده جواب لأنه لا علم عنده لأنه لو كان على علم عنده لما نطق بما تلفظ به
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : إيه نعم
الشيخ : تقصد لم يجلس في التشهد الأول
السائل : إيه نعم
الشيخ : هذا سبق السؤال عنه ترك واجبا فهو آثما أما إن سها فعليه سجود السهو إن كان فعل ذلك عمدا فهو آثم آثم
الطالب : ما تبطل الصلاة يا شيخ
الشيخ : آثم
الطالب : فيه ناس يقولون إنه هذه استراحة
الشيخ : طيب ماذا نفعل لهم إذا كانوا يقولون ذلك إيش يعني
الطالب : فيه ناس يقولون إنه الصلاة الرباعية الجلوس في التشهد الأول هي عبارة عن استراحة فلا حرج عليه إن لم يجلس
الشيخ : أظن اللي بيقول هذا الكلام على الأقل ساعة قال هذا الكلام لم يستحضر قول الرسول عليه السلام ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) فهو بأى بيكيّف الصلاة على كيفه وبفلسفها بفلسفته الخاصة بيقول هي راحة سنقول نحن هب أن الأمر راحة هذه الراحة فريضة ولا سنة ولا أنت مخير فيها
الطالب : لا فريضة يا شيخ
الشيخ : لابد إنه يعطي جواب لكن الذي يقول بمثل هذا الكلام ليس عنده جواب لأنه لا علم عنده لأنه لو كان على علم عنده لما نطق بما تلفظ به
الطالب : جزاك الله خير
الشيخ : إيه نعم