بيان حكم الجمرات ومن يجوز له تركها في الحج ؟ حفظ
الشيخ : بالنسبة للرمي ما بيجوز لأنه نهى لما أذن للضعفاء والنساء والصبيان من أن ينصرفوا من المزدلفة بعد نصف الليل قال لهم ( لا ترموا حتى تطلع الشمس )
الطالب : نعم هذا بالنسبة لجمرة العقبة
الشيخ : آه
الطالب : نعم
الشيخ : لكن التأخر لا بأس فيه وأنا تحدثت بالأمس مع أني زرته أنا بالأمس في البيت
الطالب : نعم
الشيخ : تحدثت معه بهذا الخصوص أنه هالزحمة هذه سببها جهل الناس أولا واستعجالهم بالخلاص مثل إن كان يحمل حملا ثقيلا ما بصدق يسقطه عن رأسه فبده الحج خلاص ...
الطالب : أيوا نعم
الشيخ : وإلا فأنا حججت الله أعلم عشرين ثلاثين حجة ما أشعر أنني وجدت شيئا لماذا لأني أتأخر
الطالب : أيوا
الشيخ : أتأخر
الطالب : حتى ممكن لبعد الغروب
الشيخ : حتى بعد الغروب لأنه الحديث صريح قال ( ما رميت إلا وقد أمسيت )
الطالب : أيوا
الشيخ : ( ما رميت إلا وقد أمسيت )
الطالب : ولكن كأنه شيخي شرط أنه لا يتعدى اليوم الثاني يعني بعد الثانية عشرة ليلا
الشيخ : هو هذا
الطالب : أي نعم
الشيخ : بيكفي بركة
السائل : في وقت طويل نعم
الشيخ : أي نعم فهو ما سألني لكن أنا تحدثت بأنه هذا سبب المشكلة وخاصة أنا فهمت منه بالأمس شيء ما كنت سمعته يعني لأنه ما كان في مناسبة سمعنا هالزحمة الشديدة هاللي نتج منها وفيات عديدة يا الله
الطالب : في قال لي في واحد بده يحكي معك
الشيخ : ممكن تأجيل الرمي إلى الليل فأنا ما شعرت بزحمة أبدا لأنه يا كنت أرمي مثلا في اليوم الأول بعد العصر
الطالب : نعم
الشيخ : في زحمة لكن ما في زحمة مزعجة يا أرمي بعد المغرب أو بعد العشاء
الطالب : نعم والله يا شيخي كلامك يعني صحيح مجرب أنا بفضل الله حجيت أربع حجج ما بدنا نرمي إلا بعد العصر
الشيخ : هذا هو
الطالب : أول شيخي أول لحظة الناس بتفور فورتها لأنه كثير من الناس يعتقدوا السنة الصحيحة إنه هو بعد الزوال فالكل بده يرمي أي نعم عديلي بيقول لي كنا أمس عنده بيقول لي والله يا أبو عبد الرحمن شيء يعني فظيع
الشيخ : لا يوصف
الطالب : أي نعم قال لي يعني الأموات تحت رجلينا وما يستطيع الإنسان يملك شيء
الشيخ : الله أكبر
الطالب : أي نعم حتى وصلت الآن العدد إلى قرابة الألف أي نعم قال لي
الشيخ : الشاهد أنا كنت عم أحكي إنه بالأمس كنت من إسماعيل بأنه هذا صار في اليوم الثالث يوم التعجيل
الطالب : هو يوم التعجيل أكرمك الله شيخي نعم
الشيخ : أي وأنا كنت أظن إنه هذا في اليوم الأول أو الثاني
الطالب : لا شيخ لا في التعجيل
الشيخ : فانكشف السر التعجيل بقى يلا
الطالب : بده يمشي
الشيخ : بيقولوا إسماعيل يمكن ما بقي حدا في منى
الطالب : نعم نعم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم نعم شيء بعدين يا شيخي عديلي بيقول لي شيء عجيب هالحجاج بيقول هو عبارة عن مرشد كان إلهم يقول لهم يا حجاج الطواف قالوا لا لا ربنا غفور رحيم طواف الإفاضة يعني مش أي رمي لما شافوا أول يوم الرمي زحمة ثاني يوم قالوا خلاص معقولة هالناس بس بدهم يزوروا مكة ويرجعوا
الشيخ : ... صحيح الصحيح ... الضعيف أو العكس الصحيحة ومشيله الضعيفة
الطالب : نعم
الشيخ : فتذكرت والإشارة خضراء
الطالب : نعم هذا بالنسبة لجمرة العقبة
الشيخ : آه
الطالب : نعم
الشيخ : لكن التأخر لا بأس فيه وأنا تحدثت بالأمس مع أني زرته أنا بالأمس في البيت
الطالب : نعم
الشيخ : تحدثت معه بهذا الخصوص أنه هالزحمة هذه سببها جهل الناس أولا واستعجالهم بالخلاص مثل إن كان يحمل حملا ثقيلا ما بصدق يسقطه عن رأسه فبده الحج خلاص ...
الطالب : أيوا نعم
الشيخ : وإلا فأنا حججت الله أعلم عشرين ثلاثين حجة ما أشعر أنني وجدت شيئا لماذا لأني أتأخر
الطالب : أيوا
الشيخ : أتأخر
الطالب : حتى ممكن لبعد الغروب
الشيخ : حتى بعد الغروب لأنه الحديث صريح قال ( ما رميت إلا وقد أمسيت )
الطالب : أيوا
الشيخ : ( ما رميت إلا وقد أمسيت )
الطالب : ولكن كأنه شيخي شرط أنه لا يتعدى اليوم الثاني يعني بعد الثانية عشرة ليلا
الشيخ : هو هذا
الطالب : أي نعم
الشيخ : بيكفي بركة
السائل : في وقت طويل نعم
الشيخ : أي نعم فهو ما سألني لكن أنا تحدثت بأنه هذا سبب المشكلة وخاصة أنا فهمت منه بالأمس شيء ما كنت سمعته يعني لأنه ما كان في مناسبة سمعنا هالزحمة الشديدة هاللي نتج منها وفيات عديدة يا الله
الطالب : في قال لي في واحد بده يحكي معك
الشيخ : ممكن تأجيل الرمي إلى الليل فأنا ما شعرت بزحمة أبدا لأنه يا كنت أرمي مثلا في اليوم الأول بعد العصر
الطالب : نعم
الشيخ : في زحمة لكن ما في زحمة مزعجة يا أرمي بعد المغرب أو بعد العشاء
الطالب : نعم والله يا شيخي كلامك يعني صحيح مجرب أنا بفضل الله حجيت أربع حجج ما بدنا نرمي إلا بعد العصر
الشيخ : هذا هو
الطالب : أول شيخي أول لحظة الناس بتفور فورتها لأنه كثير من الناس يعتقدوا السنة الصحيحة إنه هو بعد الزوال فالكل بده يرمي أي نعم عديلي بيقول لي كنا أمس عنده بيقول لي والله يا أبو عبد الرحمن شيء يعني فظيع
الشيخ : لا يوصف
الطالب : أي نعم قال لي يعني الأموات تحت رجلينا وما يستطيع الإنسان يملك شيء
الشيخ : الله أكبر
الطالب : أي نعم حتى وصلت الآن العدد إلى قرابة الألف أي نعم قال لي
الشيخ : الشاهد أنا كنت عم أحكي إنه بالأمس كنت من إسماعيل بأنه هذا صار في اليوم الثالث يوم التعجيل
الطالب : هو يوم التعجيل أكرمك الله شيخي نعم
الشيخ : أي وأنا كنت أظن إنه هذا في اليوم الأول أو الثاني
الطالب : لا شيخ لا في التعجيل
الشيخ : فانكشف السر التعجيل بقى يلا
الطالب : بده يمشي
الشيخ : بيقولوا إسماعيل يمكن ما بقي حدا في منى
الطالب : نعم نعم
الشيخ : الله أكبر
الطالب : نعم نعم شيء بعدين يا شيخي عديلي بيقول لي شيء عجيب هالحجاج بيقول هو عبارة عن مرشد كان إلهم يقول لهم يا حجاج الطواف قالوا لا لا ربنا غفور رحيم طواف الإفاضة يعني مش أي رمي لما شافوا أول يوم الرمي زحمة ثاني يوم قالوا خلاص معقولة هالناس بس بدهم يزوروا مكة ويرجعوا
الشيخ : ... صحيح الصحيح ... الضعيف أو العكس الصحيحة ومشيله الضعيفة
الطالب : نعم
الشيخ : فتذكرت والإشارة خضراء