ما حكم ما يفعله بعض الحجاج في منى من ذبح الأضاحي ثم تركها، ومن ثم يقوم البعض ببيعها، فهل في هذا شيء ؟ حفظ
السائل : بالنسبة لو سمحتم الذبائح اللي تذبح في هناك في منى فنرى كثيرا يعني يأتون يذبحون الهدي ويتركونه فهذا يعرض للبيع فالذي يظهر إنه هذا لا يجوز شرائه
الشيخ : شو أبو عبدالله
الطالب : عاليسار شيخ
الشيخ : من من ضحى أما إذا تركها ورمى بها أرضا وصار المالك لها غيره فهو حر التصرف فيه
الطالب : جزاك الله خير
السائل : حول حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( من وجد السعة ولم يضح ) فكنا تذكر يعني قبل سنين لما تحدثنا في هالموضوع معكم حول أنه ممكن إنسان يستقرض ويذبح ثم يقضي ما عليه يقول هذا يتنافى مع حديث سعة فكلمة سعة يعني بحبوحة فهل هذا صحيح الكلام
الشيخ : لا ما يتنافى لأنه قد يكون مبحبح عليه وما عنده سيولة
السائل : ما عنده سيولة
الشيخ : آه أكثر التجار اليوم يعني بآثروا إنه يحولوا السيولة إلى بضاعة وطبعا التجار من حيث غناهم وثروتهم بيختلفوا اختلافا كثيرا فليس أحسن من الناحية الفقهية من ترك النص النبوي كما جاء
السائل : أيوا
الشيخ : لأنه يسع كل مكلّف وليس كذلك التعابير الفقهية الضيقة ففي عنده مثلا دكاكين وعنده بقالية وعنده ما شاء الله لكن ما عنده ثمن أضحية هذا يتصور ولا لا يتصور
السائل : يتصور
الشيخ : يتصورر لكن بإمكانه يستدين بكل سهولة وبدون أي حرج كما يقال تماما بالنسبة للعقيقة
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : شو أبو عبدالله
الطالب : عاليسار شيخ
الشيخ : من من ضحى أما إذا تركها ورمى بها أرضا وصار المالك لها غيره فهو حر التصرف فيه
الطالب : جزاك الله خير
السائل : حول حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( من وجد السعة ولم يضح ) فكنا تذكر يعني قبل سنين لما تحدثنا في هالموضوع معكم حول أنه ممكن إنسان يستقرض ويذبح ثم يقضي ما عليه يقول هذا يتنافى مع حديث سعة فكلمة سعة يعني بحبوحة فهل هذا صحيح الكلام
الشيخ : لا ما يتنافى لأنه قد يكون مبحبح عليه وما عنده سيولة
السائل : ما عنده سيولة
الشيخ : آه أكثر التجار اليوم يعني بآثروا إنه يحولوا السيولة إلى بضاعة وطبعا التجار من حيث غناهم وثروتهم بيختلفوا اختلافا كثيرا فليس أحسن من الناحية الفقهية من ترك النص النبوي كما جاء
السائل : أيوا
الشيخ : لأنه يسع كل مكلّف وليس كذلك التعابير الفقهية الضيقة ففي عنده مثلا دكاكين وعنده بقالية وعنده ما شاء الله لكن ما عنده ثمن أضحية هذا يتصور ولا لا يتصور
السائل : يتصور
الشيخ : يتصورر لكن بإمكانه يستدين بكل سهولة وبدون أي حرج كما يقال تماما بالنسبة للعقيقة
السائل : جزاكم الله خير