ما حكم التصويت في الانتخابات لجماعة من أهل الدعوة لم يعملوا بطاعة الله ولا بهدي النبي وإنما لتثبيت المنكر ؟ حفظ
السائل : ما حكم التصويت في الانتخابات المقبلة رغم علم الإخوة جميعا أو المسلمين بأن أهل الدعوة الذين وصلوا إلى البرلمان لم يعملوا لطاعة الله تبارك وتعالى ولا العمل بهدي نبينا صلى الله عليه وسلم ولا تغيير المنكر إنما تثبيت المنكر ما حكم التصويت ونحن نعلم ما حكم التصويت سابقا فلم نصوت من قبل
الشيخ : نعم أنت تتكلم بس تتكلم عن أي مكان
السائل : الأردن
الشيخ : الأردن نحن نقول وعندنا جواب مفصل لإخواننا في الجزائر وخلاصة ذلك لا ننصح مسلما أن يرشح نفسه أو أن يرشح غيره لأنه في ذلك إقرار بهذا الحكم الذي يأتي بهذا الحكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله وأن الأمر كما قلت أنت آنفا أن الذين يدخلون في البرلممان بزعم الإصلاح ما يستطيعون أن يعملوا شيئا لأنه هل يستقيم الظل والعود أعوج لكن من باب تقليل الشر أنه إذا كان هناك أحزاب متفاوتة في الانحراف منها حزب إسلامي يتوهم أنه إذا دخل في البرلمان أنه يحاول لا أقول أيوا لا أقول إصلاح تقليل الفساد فنحن من باب الضرورة فقط نوجه هذا الحزب الإسلامي على الحزب الشيوعي من باب تقليل الشر هذا الذي نقوله لا طمعا في الإصلاح ليس هذا هو طريق الإصلاح والسلام عليكم
السائل : ليست من باب المفارقة هذه
الشيخ : كيف المفارقة
السائل : يعني
الشيخ : ها أيش المفارقة
السائل : أنه شر وأشر
الشيخ : أي
السائل : أليس هذا دخول الإسلاميين بهذا الأمر اللي قدمت فيه الإسلاميين على الحزب الشيوعي
الشيخ : ماني فاهم
السائل : بل الحزب الإسلامي يساعد النظام أكثر من الشيوعي في التدليس والغبش على هذه الأمة من ناحية العقيدة ومن ناحية تطبيق
الشيخ : ما يفعل هناك ليس بحثنا بحثنا أنه المسلم قاعدة شرعية لا يمكن مناقشتها إذا وقع بين شرين لابد أن يختار أحدهما لابد أن يختار
السائل : طيب الاختيار يا أستاذي لا يفرض على المواطن أنك تصوت أو لا تصوت هذا في حالة ماهي مواطنة قانونيا نحن نتكلم
الشيخ : أي نعم
السائل : شايف كيف لا يفرض على المواطن أنك تنتخب أو لا تنتخب
الشيخ : لا لا بالنسبة للعاقبة بالنسبة للعاقبة الرسول صلى الله عليه وسلم
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لما صلى في جوف الكعبة القصة معروفة والوقت ضاق شو قال ( لولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه السلام ) ماذا نظر الرسول مش للآن نظر للعاقبة
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك ترك المنكر قائما خشية أنه إذا عالجه يصير هناك منكر أكبر كذلك إذا كان هناك واقع مصيبتين إحداهما أكبر من الأخرى لابد من معالجة أحدهما
السائل : نعم تفضل أستاذ
الشيخ : فكيف تعالج
السائل : ألا يجوز أن نكون رديف لهؤلاء السقط من الإسلاميين حتى لا يشاروا على اللحى ككل أنها فيها الغبش وفيها التدليس وفيها المهادنة
الشيخ : عفوا أنت الآن تتكلم لغة خطابة ههه مش لغة العلم
السائل : أسألك سؤال يا شيخنا في الهاتف إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم دار عامرة إن شاء الله الله يبارك فيكم السلام عليكم
السائل : بالنسبة للأحاديث إن شاء الله
الطالب : أنهم رأوا الهلال بالتلسكوب
الشيخ : نعم أنت تتكلم بس تتكلم عن أي مكان
السائل : الأردن
الشيخ : الأردن نحن نقول وعندنا جواب مفصل لإخواننا في الجزائر وخلاصة ذلك لا ننصح مسلما أن يرشح نفسه أو أن يرشح غيره لأنه في ذلك إقرار بهذا الحكم الذي يأتي بهذا الحكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله وأن الأمر كما قلت أنت آنفا أن الذين يدخلون في البرلممان بزعم الإصلاح ما يستطيعون أن يعملوا شيئا لأنه هل يستقيم الظل والعود أعوج لكن من باب تقليل الشر أنه إذا كان هناك أحزاب متفاوتة في الانحراف منها حزب إسلامي يتوهم أنه إذا دخل في البرلمان أنه يحاول لا أقول أيوا لا أقول إصلاح تقليل الفساد فنحن من باب الضرورة فقط نوجه هذا الحزب الإسلامي على الحزب الشيوعي من باب تقليل الشر هذا الذي نقوله لا طمعا في الإصلاح ليس هذا هو طريق الإصلاح والسلام عليكم
السائل : ليست من باب المفارقة هذه
الشيخ : كيف المفارقة
السائل : يعني
الشيخ : ها أيش المفارقة
السائل : أنه شر وأشر
الشيخ : أي
السائل : أليس هذا دخول الإسلاميين بهذا الأمر اللي قدمت فيه الإسلاميين على الحزب الشيوعي
الشيخ : ماني فاهم
السائل : بل الحزب الإسلامي يساعد النظام أكثر من الشيوعي في التدليس والغبش على هذه الأمة من ناحية العقيدة ومن ناحية تطبيق
الشيخ : ما يفعل هناك ليس بحثنا بحثنا أنه المسلم قاعدة شرعية لا يمكن مناقشتها إذا وقع بين شرين لابد أن يختار أحدهما لابد أن يختار
السائل : طيب الاختيار يا أستاذي لا يفرض على المواطن أنك تصوت أو لا تصوت هذا في حالة ماهي مواطنة قانونيا نحن نتكلم
الشيخ : أي نعم
السائل : شايف كيف لا يفرض على المواطن أنك تنتخب أو لا تنتخب
الشيخ : لا لا بالنسبة للعاقبة بالنسبة للعاقبة الرسول صلى الله عليه وسلم
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لما صلى في جوف الكعبة القصة معروفة والوقت ضاق شو قال ( لولا أن قومك حديثوا عهد بالشرك لهدمت الكعبة ولبنيتها على أساس إبراهيم عليه السلام ) ماذا نظر الرسول مش للآن نظر للعاقبة
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك ترك المنكر قائما خشية أنه إذا عالجه يصير هناك منكر أكبر كذلك إذا كان هناك واقع مصيبتين إحداهما أكبر من الأخرى لابد من معالجة أحدهما
السائل : نعم تفضل أستاذ
الشيخ : فكيف تعالج
السائل : ألا يجوز أن نكون رديف لهؤلاء السقط من الإسلاميين حتى لا يشاروا على اللحى ككل أنها فيها الغبش وفيها التدليس وفيها المهادنة
الشيخ : عفوا أنت الآن تتكلم لغة خطابة ههه مش لغة العلم
السائل : أسألك سؤال يا شيخنا في الهاتف إن شاء الله
الشيخ : السلام عليكم دار عامرة إن شاء الله الله يبارك فيكم السلام عليكم
السائل : بالنسبة للأحاديث إن شاء الله
الطالب : أنهم رأوا الهلال بالتلسكوب