هل يجوز لجماعة أخرى الصلاة في نفس مصلى العيد الذي صلت فيه الجماعة الأولى؛ إذا افترقت الجماعة الثانية في رؤية هلال يوم العيد ؟ وهل يسمح لخطيب الجماعة الأولى أن يخطب بالجماعة الثانية إذا خشي من خطبة خطيب به شيء من البدعة والضلال ؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : تقبل الله منا ومنكم شيخنا
الشيخ : تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : أهلين
السائل : شيخنا عندي سؤال يتعلق بصلاة العيد اليوم صلينا في المسجد وفي بعض الناس يعني يعيّدون غدا إن شاء الله فطلبوا منا أن يصلوا في نفس المسجد هل نسمح لهم
الشيخ : أولا أنت من أين تتكلم
السائل : أتكلم من كندا
الشيخ : طيب وكيف تفرقتم إلى جماعتين
السائل : والله يا شيخ هو رؤيا الهلال في أمريكا من الأمس من تسع أشخاص
الشيخ : طيب
السائل : فهم يقولون مثلا هنا عندنا في كندا أنهم يترقبون الهلال اليوم لأنه الأمس كان ثمانية وعشرون يوم الأمس من الصيام
الشيخ : اليوم
السائل : الأمس بالنسبة للناس اللي بدؤوا الصيام يوم الثلاثاء
الشيخ :أيوا
السائل : فطلع يعني اليوم صلينا صلاة العيد فأتونا يعني وناس كثيرين يعني ما عيدوا اليوم فهل يمكن يعني أن نتركهم يصلون في المسجد
الشيخ : يعني أنتم الذين صليتم كان شهركم تسعة وعشرين
السائل : نعم
الشيخ : وهم الذين يريدون أن يصلوا
السائل : اليوم تسعة وعشرين
الشيخ : أي ما في مانع يا أخي تسمحون لهم لأن هذه أمور لا يمكن ضبطها وبخاصة في بلاد الكفر
السائل : نعم
الشيخ : أنقذكم الله منها
السائل : بارك الله فيك شيخنا فيه جزء ثاني من السؤال
الشيخ : نعم
السائل : في الإمام يعني خايفين أنه يصلي بهم أي إمام وممكن يكونوا بدع هل يجوز الإمام اللي خطب بنا اليوم أن يخطب بهم غدا
الشيخ : الأصل أن لا يتعدد الأئمة في المسجد الواحد ولا الجماعة هذا هو الأصل لكن إذا وجدت ضرورة ملحة للخروج عن هذا الأصل " فالضرورات تبيح المحظورات " " والضرورة تقدر بقدرها "
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان هذا الخطيب الذي سيخطبهم يعني يغلب عليه الصلاح ولكن قد يكون مقترنا به شيء من الضلال أو البدعة أو الانحراف فلا ضير من ذلك وإمامته إياهم أقل شرا من أن يعيد إمامكم إمامته
السائل : طيب شيخنا أثناء ... لحد الآن يعني افتتح في بداية رمضان وإلى حد الآن لا يتوفر لنا
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : تقبل الله منا ومنكم شيخنا
الشيخ : تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : أهلين
السائل : شيخنا عندي سؤال يتعلق بصلاة العيد اليوم صلينا في المسجد وفي بعض الناس يعني يعيّدون غدا إن شاء الله فطلبوا منا أن يصلوا في نفس المسجد هل نسمح لهم
الشيخ : أولا أنت من أين تتكلم
السائل : أتكلم من كندا
الشيخ : طيب وكيف تفرقتم إلى جماعتين
السائل : والله يا شيخ هو رؤيا الهلال في أمريكا من الأمس من تسع أشخاص
الشيخ : طيب
السائل : فهم يقولون مثلا هنا عندنا في كندا أنهم يترقبون الهلال اليوم لأنه الأمس كان ثمانية وعشرون يوم الأمس من الصيام
الشيخ : اليوم
السائل : الأمس بالنسبة للناس اللي بدؤوا الصيام يوم الثلاثاء
الشيخ :أيوا
السائل : فطلع يعني اليوم صلينا صلاة العيد فأتونا يعني وناس كثيرين يعني ما عيدوا اليوم فهل يمكن يعني أن نتركهم يصلون في المسجد
الشيخ : يعني أنتم الذين صليتم كان شهركم تسعة وعشرين
السائل : نعم
الشيخ : وهم الذين يريدون أن يصلوا
السائل : اليوم تسعة وعشرين
الشيخ : أي ما في مانع يا أخي تسمحون لهم لأن هذه أمور لا يمكن ضبطها وبخاصة في بلاد الكفر
السائل : نعم
الشيخ : أنقذكم الله منها
السائل : بارك الله فيك شيخنا فيه جزء ثاني من السؤال
الشيخ : نعم
السائل : في الإمام يعني خايفين أنه يصلي بهم أي إمام وممكن يكونوا بدع هل يجوز الإمام اللي خطب بنا اليوم أن يخطب بهم غدا
الشيخ : الأصل أن لا يتعدد الأئمة في المسجد الواحد ولا الجماعة هذا هو الأصل لكن إذا وجدت ضرورة ملحة للخروج عن هذا الأصل " فالضرورات تبيح المحظورات " " والضرورة تقدر بقدرها "
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كان هذا الخطيب الذي سيخطبهم يعني يغلب عليه الصلاح ولكن قد يكون مقترنا به شيء من الضلال أو البدعة أو الانحراف فلا ضير من ذلك وإمامته إياهم أقل شرا من أن يعيد إمامكم إمامته
السائل : طيب شيخنا أثناء ... لحد الآن يعني افتتح في بداية رمضان وإلى حد الآن لا يتوفر لنا