أليس الأولى أن نأخذ بقول الصحابي ونعمل به ؟ حفظ
السائل : في نفس المسألة شيخ ذكرت أننا نطمئن إليه ولا يحتج به
الشيخ : ولا
السائل : يحتج به ، بالنسبة لقول الصحابي
الشيخ : نعم
السائل : فهل الأولى الأخذ به
الشيخ : آه بلا شك
الطالب : قلت يحتج به
الشيخ : نعم
الطالب : أنت قلت يحتج به
الشيخ : لكن لا نلزم الناس به
الطالب : آه لأن هو نقل لا يحتج به
الشيخ : لا نكلف الناس
السائل : معليش أعيد شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : ذكرت أن قول الصحابي رضي الله عنه إذا قال قولاً ولا يوجد هناك دليل على أنه قاله في جمع من الصحابة فذكرت أنه نطئن إليه ولكن لا يحتج به أي لا نستطيع أن نلزم الناس به
الشيخ : هذا هو لا نستطيع أن نلزم الناس
السائل : لكن الأولى أن نأخذ به
الشيخ : نأخذ به نعم
السائل : أفضل من رأينا أو رأي من بعدهم يعني
الشيخ : هو كذلك
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك ، ونحن على سبيل المثال دائماً نتحدث عن مسألة الشرب قائماً ومع أن المسألة فيها خلاف معروف بين العلماء قديماً وحديثاً فنحن نتبنى تحريم الشرب قائماً إلا لعذر فنسأل عن الأكل قائماً ما حكمه ؟ فنذكر بهذه المناسبة أن هذا السؤال وجه إلى راوي حديث : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) ألا وهو أنس بن مالك ( قيل له فالأكل قال شر ) فنحن نقول بقوله ، لكن لا نستطيع أن نلزم الناس أن يأخذوا بهذا القول لأن هناك علماء مختلفون في ... نعم .