يوجد في العراق فتيات أصلهن شيعيات ثم تسنن ويأتيهن راغبون في الزواج بهن فيرفض ذلك أولياؤهن , هل يجوز تزويجهن ولو لم يأذن بذلك آباؤهن ؟ حفظ
السائل : تعلم يا شيخ أن عندنا في العراق يعني عدد ليس قليل ممن يحملون أفكار التشيع والعلمانية والتصوف وأعداد كثيرة جداً من الفتيات هداهن الله سبحانه وتعالى على أيدي إخوانهن غالباً يعني وأصبحن سنيات وكثيراً منهن الآن يعضلن عن الزواج من قبل الأولياء وهذا العضل أحياناً يفرج الله سبحانه وتعالى عنه بأن يتنازل الولي بعد طول صبر وعناء من البنت لكن هناك أعداد أخرى لا زلنا على هذا الحال بل هناك بعض الأسماء حتى لا زالت يعني معروفة عند كثير من المشايخ هناك في العراق
الشيخ : أسماء إيش ؟
السائل : أسماء فتيات
الشيخ : أيوا معضلات
السائل : أيوا معضلات لا يفتى لهن بالتجاوز عن ولاية الولي علماً أن القانون طبعاً هناك لا يقر بولاية الولي في النكاح .
الشيخ : نعم
السائل : فبالنسبة للمفاسد المترتبة عند رفع الولاية عن هذا الولي دائماً هي بعيدة عن الوجهة الإسلامية يعني ما يتهم بها المسلمون إنما تقع على الفتاة زوجها في هذا الاتجاه فقط ويمكن بالحيطة والحذر وكذا تجاوز كثير من المفاسد فما قولكم يا شيخ في هذا ؟
الشيخ : ما وضح لي السؤال ما قولي في ماذا بالذات
السائل : في تجاوز
الشيخ : ... احصر احصر السؤال
السائل : في تجاوز ولاية الولي الذي يعضل ابنته عن الزواج إلا من الشيعي أو البعثي وتحويلها لأخيها الولاية يعني
الشيخ : الذي فهمته منك أن هناك فتيات أصلهن شيعيات ثم تسنن ويأتيهن راغبون في الزواج بهن فيرفض ذلك أولياؤهن من الآباء فالسؤال : هل يجوز تزويجهن بالخاطبين لهن ؟ ولو لم يأذن بذلك آباؤهن هذا هو السؤال ؟
السائل : مضبوط يا شيخ هو هذا
الشيخ : طيب ، فنحن نقول : إذا سار الخاطبون على الخطة التالية فالأمر جائز أولاً كما هو السبيل المتبع أن يخطبوهن من آبائهن وفهمنا أنهم يرفضون هذه الخطوة الأولى تجاوزوها، تأتي الخطوة الثانية أن يتوسلوا بمن يظنون في أقربائهن من السماحة والسهولة أن يتوسطوا لدى ولي الأمر بأن يقبل الزواج فإذا أيضاً سدت هذه السبيل أمام الخاطبين فيطلب شخص آخر من أقربائهن ولو من بعيد يقبل أن يتولى ولايتها عن أبيها رغم أنفه هو
السائل : من الأعمام والإخوال
الشيخ : آه هذه الخطوة الثانية نحن تجاوزناها لا بد أنك لاحظت
السائل : نعم بارك الله فيك
الشيخ : طيب فإذا وجد هذا الوسيط الثالث فيتولى العقد ويكون مشروعاً بإذنه تعالى بعد هذا التسلسل النظري والعلمي والمنطلقي فإذا ضاقت السبل كلها حينئذٍ يقبل العقد القانوني حينما تخرج الوسائل الشرعية بهذا التسلسل من يد الخاطبين واضح ؟
السائل : يعني بعد كل هذه المراحل إن استيأسوا يقبل العقد القانوني
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك ، وينو سامي بقى
الطالب : بجي شيخنا .
السائل : شيخنا
الشيخ : أعطي الدور لغيرك هلأ
السائل : أكرمك الله
الشيخ : أنت موجود كل يوم هون، نعم
السائل : طيب يا شيخ .