هل الغطاء الذي تلبسه النساء الشاميات يعتبر نقاباً منهي عنه للمحرمة ؟ حفظ
السائل : بالنسبة أستاذ الآن لا تنتقبن التي فرضنا كما تلبس الشاميات هذا الغطاء هل هذا يعتبر نقاب بالنسبة للنهي عن النقاب ؟
الشيخ : ما دام أنه مشدود
السائل : هو مشدود على رأسها
الشيخ : هو هذا
السائل : فهي رفعه لما ما تجد أحد ثم تسدله ، فهل يجري عليه حكم النقاب
الشيخ : قلت ما دام أنه مشدود فهو نقاب
السائل : مشدود على الرأس
الشيخ : ما هو النقاب يشد على ماذا ؟
السائل إذن الفرق معناه بس كأنه فتحة العينين
الشيخ : نعم
السائل : (( ثم ليضربن بخمورهن على جيوبهن )) هذا الخمار أيضاً نفس الشيء
الشيخ : لا ... المقصود الجيب هو القميص
السائل : هنا هل كان إدناء حينما سترن الصدر أو الجيب هل لهذا لغة إدناء
الشيخ : إيش هو ؟
السائل : الإدناء ...
الشيخ : عفواً ، خلي يكون الكلام محدد ، الآن كلامك في الخمار ، في الخمار ما قال يدنين ، وإنما قال (( وليضربن )) آه الضرب بيكون هو اللحشة هذه الي بيلحشها الواحد نوعاً ما بحيث أنه إذا جاءت ريح أو هواء أو حركة أخذ وعطاء ما ينكشف شيء من ... لأنه مضروب ضرب أما هذا هو في الجلباب
السائل : ... ينزل من الراس إلى اليدين إلى الصدر هكذا فهموا لآية
الشيخ : من هم
السائل : الذين يوجبون غطاء الوجه
الشيخ : لا ما حداً يقول بهذا
السائل : الي يوجون غطاء الوجه
الشيخ : ما حاداً يقول يا أستاذ من العلماء الذين يعني إليهم أن الخمار يضرب على الوجه وعلى إيش؟ الصدر
الطالب : الصدر الجيب
الشيخ : وراح أبين لك شيء هو أمر فاصل في الموضوع ، نحن نعلم جميعاً وهذا أيضاً من الرد على الذين يقولون أن الخمار كما ضربت لكم مثلاً آنفاً القصة مع ذلك الإمام فيقال ما قيل في الجلباب يقال ما قيل في الجلباب في الخمار ، وإذا كالبيان الآن إضافة على ما سبق أقول : معلوم أن الجلباب وكذلك الخمار يشترط فيه أن لا يكون شفافاً وأن لا يكون محجماً ماشي ؟
الطالب : نعم
الشيخ : الآن الخمار يجب أن يتوفر فيه هذان الشرطان المناسب للكلام الآن هو أن لا يكون شفافاً فالآن هذه العبايا وهناك الخمار فالخمار لا يفترض إسلامياً أن يكون شفافاً فإذا أسدلته على وجهه هل رأت طريقها ؟ قل لا ، بدون وقفة
الطالب : نعم نعم
الشيخ : هذا أمر بدهي أن الخمار لا يعني تغطية الوجه وإنما يعني تغطية ما دون الوجه من العنق والزينة التي تعلق في الصدر أو أي شيء آخر كما قال : (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) الجيب هو هذا القميص ... بدو يكون فلتان فيظهر شيء من صدر المرأة الأعلى فأمرت بالضرب بالخمار ، هذا هو الضرب على الوجه فهذا لا يقال ضربت الخمار على وجهها إذن أعمت نفسه بهذا الضرب فخلاف ما مثلت آنفاً بالنسبة للجلباب ، الجلباب سهل ممكن للمرأة أن تسدل الجلباب وتمشي في طريقها لكن ما ترى أمامها ، ترى أين تضع قدمها فقط ، إي نعم ، فالخمار هو غطاء الرأس ولذلك ثبت ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخمار ) ، هو نفسه كان يمسح على الخمار لأن الخمار معناه هذا فهذا أمر مشترك بين الرجال والنساء وفي بعض الرويات أنه ( أمر بالمسح على الخفين وعلى الخمار ) كما نمسح على الخفين نمسح على الخمار وهذا حكم يشمل النساء والرجال ، لا إله إلا الله .
السائل : ... بالنسبة تقول أنه غطاء الرأس إذا كان مشدوداً على الرأس إذن يكون هو والنقاب واحد لأنهم مشدودين ...
الشيخ : لا على حسب ما وصف هو ، هو تكلم عن شيء يعرف في الشام بالمنديل هذا المنديل عبارة عن قماش شفاف له رباط هذا الرباط يربط هنا في الرأس ، إي هذا لا يجوز أن تستعمله المحرمة لأن هذا كالنقاب الفرق بسيط بل هذا أسوء من النقاب ، النقاب يشد هنا وهنا ، المنديل يشد هنا . فكله مشدود على الرأس.
السائل : هذا بالنسبة للإحرام
الشيخ : كيف ؟ هذا في الإحرام نحن ذكرنا الحديث ، ( لا تنتقب المرأة المحرمة ) أما غير المحرمة فالأفضل لها أن تنتقب واضح ؟ ...
السائل : ...
الشيخ : ... تفضل .