ما حكم المهر المؤخر ؟ حفظ
السائل : ما حكم المؤخر؟
الشيخ : حكمه كالمقدم
السائل : جائز ؟
الشيخ : بل واجب
السائل : واجب
الشيخ : لكن قبل أن تنتقل ، قبل أن تنتقل إلى مسألة أخرى ، هل سؤالك أنه جائز بمعنى أنه يجب أداؤه أم سؤالك : هل يجوز تقسيم المهر إلى مقدم ومؤخر؟ لأنه بقى كل معنى من المعنيين له جوابه فما الذي قصدت بالسؤال حينما قلت هل هو جائز فقلت أنا لك بل هو واجب ومن قبل قلت هو كالمقدم ، أعني أنه لا بد من الوفاء به لكن لعلك تعني أنه هل يجوز تقسيم المهر إلى معجل وإلى مؤجل ؟
السائل : نعم هذا هو المقصود
الشيخ : هذا هو المقصود ؟ سأقول لك تقسيم المهر إلى هذه القسمة فهي في الأصل قسمة ضيزى أي قسمة جائرة غير عادلة إلا في حالة واحدة هذه الحالة الواحدة حينما يكون المهر ، المفروض لا يجد المفروض عليه وهو الخاطب لا يجده متيسراً لديه فيجعله قسمين معجلاً ومؤجلاً فهذا جائز كما أنه يجوز أن يجعل المهر كله مؤجلاً
السائل : يجوز
الشيخ : كله مؤجلاً
السائل : يعني يجوز
الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا تستعجل هل فهمت جوابي الأول ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : ما أظنك وأنا أضعك الآن أمام الامتحان ماذا فهمت مني
السائل : أن قسيمة المهر الذي هذه القسمة في الأصل الذي قلت فيها أنا قسمة جائرة
الشيخ : وهو
السائل : نعم ، وأنه يجوز أن يقسم الإمام يجوز أن يقسم إلى قسمين المهر المؤجل يجوز أن يقسمه إلى قسمين مقدم ومؤجل إذا لم يستطيع تأديته كاملاً في المقدم
الشيخ : طيب
السائل : له أن يجعله مؤخر
الشيخ : إي والذي قلت أنا أنه يجوز أن يجعله كله مؤخراً ما هو ؟
السائل : المهر كله صح
الشيخ : فهمت في أي حالة
السائل : في أي حالة ؟
الشيخ : آه
السائل : لا أعلم
الشيخ : هذه المشكلة ، أنا قلت لك لا يجوز لك في الأصل مادام أنه يستطيع أن يقدمه كله ، أما إذا عجز عن تقديمه كله فيجعله مقدماً ويجعله مؤخراً لأنه لا يستطيع على هذا الأصل نقول : إذا كان لا يستطيع أن يقدم منه شيئاً مطلقاً فيجوز أن يجعله كله مؤخراً لعلك فهمتني ؟
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
الشيخ : حكمه كالمقدم
السائل : جائز ؟
الشيخ : بل واجب
السائل : واجب
الشيخ : لكن قبل أن تنتقل ، قبل أن تنتقل إلى مسألة أخرى ، هل سؤالك أنه جائز بمعنى أنه يجب أداؤه أم سؤالك : هل يجوز تقسيم المهر إلى مقدم ومؤخر؟ لأنه بقى كل معنى من المعنيين له جوابه فما الذي قصدت بالسؤال حينما قلت هل هو جائز فقلت أنا لك بل هو واجب ومن قبل قلت هو كالمقدم ، أعني أنه لا بد من الوفاء به لكن لعلك تعني أنه هل يجوز تقسيم المهر إلى معجل وإلى مؤجل ؟
السائل : نعم هذا هو المقصود
الشيخ : هذا هو المقصود ؟ سأقول لك تقسيم المهر إلى هذه القسمة فهي في الأصل قسمة ضيزى أي قسمة جائرة غير عادلة إلا في حالة واحدة هذه الحالة الواحدة حينما يكون المهر ، المفروض لا يجد المفروض عليه وهو الخاطب لا يجده متيسراً لديه فيجعله قسمين معجلاً ومؤجلاً فهذا جائز كما أنه يجوز أن يجعل المهر كله مؤجلاً
السائل : يجوز
الشيخ : كله مؤجلاً
السائل : يعني يجوز
الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا تستعجل هل فهمت جوابي الأول ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : ما أظنك وأنا أضعك الآن أمام الامتحان ماذا فهمت مني
السائل : أن قسيمة المهر الذي هذه القسمة في الأصل الذي قلت فيها أنا قسمة جائرة
الشيخ : وهو
السائل : نعم ، وأنه يجوز أن يقسم الإمام يجوز أن يقسم إلى قسمين المهر المؤجل يجوز أن يقسمه إلى قسمين مقدم ومؤجل إذا لم يستطيع تأديته كاملاً في المقدم
الشيخ : طيب
السائل : له أن يجعله مؤخر
الشيخ : إي والذي قلت أنا أنه يجوز أن يجعله كله مؤخراً ما هو ؟
السائل : المهر كله صح
الشيخ : فهمت في أي حالة
السائل : في أي حالة ؟
الشيخ : آه
السائل : لا أعلم
الشيخ : هذه المشكلة ، أنا قلت لك لا يجوز لك في الأصل مادام أنه يستطيع أن يقدمه كله ، أما إذا عجز عن تقديمه كله فيجعله مقدماً ويجعله مؤخراً لأنه لا يستطيع على هذا الأصل نقول : إذا كان لا يستطيع أن يقدم منه شيئاً مطلقاً فيجوز أن يجعله كله مؤخراً لعلك فهمتني ؟
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله