تتمة السؤال : ورد في الحديث ( أن رجل لعن ناقته فقال له النبي صلى الله عليه وسلم انزل عنها فلا يتبعنا ملعون ) هل هذا يدل على أن الناقة الملعونة لا يجوز بيعها وشراؤها ؟ حفظ
السائل : هنا شيخي حفظك الله تعليق الصحابي ( فلقد رأيتهم لا يعرض لها أحد ) هنا يعني ما ندري كم استمر مثلاً الأمر استمر لمدة يوم أو لمدة يومين أو أكثر أو أقل وكما تفضلتم الأعمال بخواتيمها نحن ما نعلم هذه الخاتمة بالنسبة لهذه الدابة حتى مع نفس الصحابة أو ما ... فيعني ما أدري لماذا نحن نطيل في ، طبعاً هذا الي أجيب ... طالما ما عندنا علم ماذا جرى لهذه الدابة وكم المدة وكم كذا فأظن يعني لو أرحنا أنفسها من طرح هذه الأسئلة ...
الشيخ : على كل حال انتهى الموضوع أنه ليس في الحديث دلالة على عدم الانتفاع بهذه الناقة حياتها كلها انتهى الموضوع نعم غيره
الشيخ : ها ضيوفنا السعوديين تفضل وإياك
السائل : نحن جايين من القصيم ، للسلام عليكم يا شيخ ، ... مشايخنا هناك الشيخ سلمان السلام
الشيخ : عليك وعليه السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : وهناك أمانة حملناها الشيخ ، هناك أمانة حملناها الشيخ سنبلغك إياها بعد فض المجلس إن شاء الله
الشيخ : طيب إن شاء الله
السائل : وإن كان ورد سؤال الآن يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : وهي التقبيل عل الرأس
الشيخ : آه
السائل : قلتم إن اعتاد عليها الإنسان قد تدخل في باب البدعة أو يعتقد العامة بأنه سنة
الشيخ : نعم
السائل : وهي من عادة الكرم عندهم احترام العلماء
الشيخ : لا تقل لي أنا هذا أعرفه هات عندك سنة في ذلك إذن
السائل : من باب العادات والتقاليد
الشيخ : إذن ما هو سؤالك
السائل : سؤالي ، ليس لدي سؤال إنما سلام عليكم
الشيخ : لا ذاك بلغته ، ما أنت قلت عندك سؤال بارك الله فيك
السائل : لا أقول ورد بها سؤال يا شيخنا في التلفون تو قبل قليل
الشيخ : أنا عارف ما هو السؤال
السائل : لا هي الأمانة
الشيخ : الأمانة وعدتنا بعد انفضاض المجلس ، لكن أنا فهمت أن عندك سؤال بالنسبة لتقبيل الرأس
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : ما هي السؤال
السائل : نريد أن نعرف رأيك في هذا يا شيخ
الشيخ : سبق رأيي بارك الله فيك
السائل : أقول فهمنا رأيك بها ، فهمنا جوابك قبل أن نطرح السؤال وإنما أردنا أن نبلغك عنها أننا سنبلغها مع معرفتنا بجوابك
الشيخ : طيب جزاك الله خير
السائل : الله يحفظك
الشيخ : أهلاً وسهلاً ، طيب عندكم شيء آخر ، نعم