هل يجوز للرجل أن يختلي بمن عقد عليها قبل إعلان الزواج ؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : أنا من الجزائر يا شيخ
الشيخ : تفضل يا جزائري
السائل : سؤال يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : عقد قران
الشيخ : نعم
السائل : يجوز للرجل
الشيخ : ارفع صوتك
السائل : أرفع صوتي ؟
الشيخ : أيوا الصوت غير مفهوم
السائل : هل عقد القران يجوز للرجل أن يختلي بالمعقود عليها وأن تبدي زينتها أمامه أم لا
الشيخ : وأكثر من ذلك إن شئت
السائل : اسمع معي شيخ
الشيخ : نعم
السائل : لأن بعض الشواذ
الشيخ : هل فهمتني ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أن أكثر من هذا يجوز
الشيخ : طيب إذن ما لي وللشباب
السائل : نعم
الشيخ : ما لي وللشباب
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل :
الشيخ : لأن بعض الشواذ يا شيخ من جراء هذا جامع المرأة ثم فارقها فأفتى بعضهم بعدم الجواز سداً للذريعة
الشيخ : أي ذريعة هذه
السائل : قال الرجل يجامع المرأة ثم يفارقها
الشيخ : سبحان الله ما الفرق بين أنه جامعها بعد القران بساعة أو بيوم أو أسبوع أو شهر ، ما الفرق ؟
السائل : لكي يجامعها
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أقول لك ما الفرق وما هي الحدود ؟ متى يجوز له أن يجامعها
السائل : قال لك لما يوقع عقد القران يا شيخ ، لما يوقع الإعلان
الشيخ : أنت قلت أن القران عقد
السائل : القران يعني في المسجد يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أن عبقول لك في المسجد ولا في السوق ، القران وقع ، متى يجوز له أن يجامعها ؟
السائل : نعم ، يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أقول لك متى يجوز أن يجامعها بعد كم يوم ؟
السائل : أنا حسب علمي يا شيخ أن هذا عقد القران ثم عندنا يوقع الإعلان ويضرب الدف ومن ثم يستطيع أن يجامعها وتصبح زوجته
الشيخ : وبالقران لا تصبح زوجته
السائل : عندنا هكذا يا شيخ ، يقول لك عقد القران زوجته ولكن لا يجوز له أن يجامعها حتى يعلن ويوقع الطبل
الشيخ : ومن أين جاء هذا القول بعدم الجواز هل عندكم أثارة من علم
السائل : هذا من عند الشيخ العيد يا شيخ
الشيخ : ما لي وللشيوخ أنا أريد الكتاب والسنة بارك الله فيك الأمر جائز أما الأمور الأخرى الإعلان والضرب على الدف هذه أمور كمالية ليس لها علاقة بالعقد ، فالعقد صحيح ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) وانتهى الأمر
أما بعد ذلك فذلك من تمام النكاح المشروع لكنه ليس شرطاً والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : أنا من الجزائر يا شيخ
الشيخ : تفضل يا جزائري
السائل : سؤال يا شيخ
الشيخ : تفضل
السائل : عقد قران
الشيخ : نعم
السائل : يجوز للرجل
الشيخ : ارفع صوتك
السائل : أرفع صوتي ؟
الشيخ : أيوا الصوت غير مفهوم
السائل : هل عقد القران يجوز للرجل أن يختلي بالمعقود عليها وأن تبدي زينتها أمامه أم لا
الشيخ : وأكثر من ذلك إن شئت
السائل : اسمع معي شيخ
الشيخ : نعم
السائل : لأن بعض الشواذ
الشيخ : هل فهمتني ؟
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أن أكثر من هذا يجوز
الشيخ : طيب إذن ما لي وللشباب
السائل : نعم
الشيخ : ما لي وللشباب
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل :
الشيخ : لأن بعض الشواذ يا شيخ من جراء هذا جامع المرأة ثم فارقها فأفتى بعضهم بعدم الجواز سداً للذريعة
الشيخ : أي ذريعة هذه
السائل : قال الرجل يجامع المرأة ثم يفارقها
الشيخ : سبحان الله ما الفرق بين أنه جامعها بعد القران بساعة أو بيوم أو أسبوع أو شهر ، ما الفرق ؟
السائل : لكي يجامعها
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أقول لك ما الفرق وما هي الحدود ؟ متى يجوز له أن يجامعها
السائل : قال لك لما يوقع عقد القران يا شيخ ، لما يوقع الإعلان
الشيخ : أنت قلت أن القران عقد
السائل : القران يعني في المسجد يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أن عبقول لك في المسجد ولا في السوق ، القران وقع ، متى يجوز له أن يجامعها ؟
السائل : نعم ، يا شيخ
الشيخ : يا شيخ الله يهديك ، أقول لك متى يجوز أن يجامعها بعد كم يوم ؟
السائل : أنا حسب علمي يا شيخ أن هذا عقد القران ثم عندنا يوقع الإعلان ويضرب الدف ومن ثم يستطيع أن يجامعها وتصبح زوجته
الشيخ : وبالقران لا تصبح زوجته
السائل : عندنا هكذا يا شيخ ، يقول لك عقد القران زوجته ولكن لا يجوز له أن يجامعها حتى يعلن ويوقع الطبل
الشيخ : ومن أين جاء هذا القول بعدم الجواز هل عندكم أثارة من علم
السائل : هذا من عند الشيخ العيد يا شيخ
الشيخ : ما لي وللشيوخ أنا أريد الكتاب والسنة بارك الله فيك الأمر جائز أما الأمور الأخرى الإعلان والضرب على الدف هذه أمور كمالية ليس لها علاقة بالعقد ، فالعقد صحيح ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) وانتهى الأمر
أما بعد ذلك فذلك من تمام النكاح المشروع لكنه ليس شرطاً والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .