امرأة حاضت لما دخل وقت العصر وكانت لم تصل الظهر فهل يجب عليها قضاء الظهر أم لا ؟ حفظ
السائل : طيب شيخنا كذلك من قوله : " إذا حاضت المرأة في آخر الوقت "
الشيخ : شو ساوت ؟
السائل : إن حاضت المرأة في آخر الوقت ، يعني يبدو والله أعلم ينبغي للمرأة تقوى لله تبارك وتعالى أن تعجل لاسيما إذا كانت معتادة ، غير المعتادة المحافظة على أول الوقت هذا شيء معروف ... هذه أهمية مخافة يفوت الوقت لنفترض فات الوقت على هذه الحائض ولم تكن صلت تلك الصلاة فهل ترون بالقضاء أم الأمر طبعاً معروف ... بعدم القضاء إلا أشياء معينة ، هل ترون عدم القضاء كذلك شيخنا ؟
الشيخ : أرجو أن يكون جوابك عن سؤالي كلمة واحدة ؟
السائل : نعم
الشيخ : هذا السؤال من تعني به ؟
السائل : المرأة الحائض التي أخرت لآخر الوقت أخرت يعني ولم تبكر ... بإمكانها أن تصلي مثلاً ... فدخل وقت العصر ويعني جاء ... الحيض
الشيخ : دخل وقت العصر وحاضت ولم تكن قد صلت الظهر
السائل : إي نعم لكن شيخنا ... تؤجل تؤخر حتى دخل وقت العصر
الشيخ : يا أخي الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : طول بالك علي شوي ، حاضت في وقت العصر ولم تكن صلت الظهر أكذلك ؟
السائل : بلى
الشيخ : طيب لماذا لم تصلي الظهر وهي بعد طاهر ؟
السائل : إي نعم تأجيل ...
الشيخ : تأجيلاً إلى
السائل : ...
الشيخ : يعني السؤال الآن لم تصل الظهر في وقت العصر كما لو كانت رجلاً
السائل : لم تصل الظهر في وقته مش العصر
الشيخ : عفواً نعم في وقت الظهر أنا أخطأت كما لو كانت رجلاً
السائل : نعم هو كذلك
الشيخ : لا فرق بينهما
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب فأنت تعرف حكمه للرجل فهو لا يقضي لأنه لا قضاء فهي أيضاً لا تقضي
السائل : هي آثمة ما هيك شيخنا
الشيخ : آثمة كيف لا ؟
السائل : أيوا
الشيخ : إلا إذا كان لها عذر ليش أنا عمبضرب لك مثال بالرجل ، إلا إذا نوت الجمع مثلاً بين الظهر والعصر لرفع حرج فحينئذٍ لا إثم عليها ولا قضاء عليها كالعصر
السائل : أي نعم شيخ، أو إذا نوت جمعاً صورياً شيخنا
الشيخ : كيف ؟
السائل : أو إذا نوت أن تجمع جمعاً صورياً ، الجمع الصوري يعني
الشيخ : فاهم فاهم يا أخي
السائل : يعني بردوا يدخل في العذر هذا
الشيخ : طيب بعدين ما جمعت صورياً لماذا ؟
السائل : إي نعم نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : طيب يا شيخنا الله يجزيك الخير ...
الشيخ : شو ساوت ؟
السائل : إن حاضت المرأة في آخر الوقت ، يعني يبدو والله أعلم ينبغي للمرأة تقوى لله تبارك وتعالى أن تعجل لاسيما إذا كانت معتادة ، غير المعتادة المحافظة على أول الوقت هذا شيء معروف ... هذه أهمية مخافة يفوت الوقت لنفترض فات الوقت على هذه الحائض ولم تكن صلت تلك الصلاة فهل ترون بالقضاء أم الأمر طبعاً معروف ... بعدم القضاء إلا أشياء معينة ، هل ترون عدم القضاء كذلك شيخنا ؟
الشيخ : أرجو أن يكون جوابك عن سؤالي كلمة واحدة ؟
السائل : نعم
الشيخ : هذا السؤال من تعني به ؟
السائل : المرأة الحائض التي أخرت لآخر الوقت أخرت يعني ولم تبكر ... بإمكانها أن تصلي مثلاً ... فدخل وقت العصر ويعني جاء ... الحيض
الشيخ : دخل وقت العصر وحاضت ولم تكن قد صلت الظهر
السائل : إي نعم لكن شيخنا ... تؤجل تؤخر حتى دخل وقت العصر
الشيخ : يا أخي الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : طول بالك علي شوي ، حاضت في وقت العصر ولم تكن صلت الظهر أكذلك ؟
السائل : بلى
الشيخ : طيب لماذا لم تصلي الظهر وهي بعد طاهر ؟
السائل : إي نعم تأجيل ...
الشيخ : تأجيلاً إلى
السائل : ...
الشيخ : يعني السؤال الآن لم تصل الظهر في وقت العصر كما لو كانت رجلاً
السائل : لم تصل الظهر في وقته مش العصر
الشيخ : عفواً نعم في وقت الظهر أنا أخطأت كما لو كانت رجلاً
السائل : نعم هو كذلك
الشيخ : لا فرق بينهما
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب فأنت تعرف حكمه للرجل فهو لا يقضي لأنه لا قضاء فهي أيضاً لا تقضي
السائل : هي آثمة ما هيك شيخنا
الشيخ : آثمة كيف لا ؟
السائل : أيوا
الشيخ : إلا إذا كان لها عذر ليش أنا عمبضرب لك مثال بالرجل ، إلا إذا نوت الجمع مثلاً بين الظهر والعصر لرفع حرج فحينئذٍ لا إثم عليها ولا قضاء عليها كالعصر
السائل : أي نعم شيخ، أو إذا نوت جمعاً صورياً شيخنا
الشيخ : كيف ؟
السائل : أو إذا نوت أن تجمع جمعاً صورياً ، الجمع الصوري يعني
الشيخ : فاهم فاهم يا أخي
السائل : يعني بردوا يدخل في العذر هذا
الشيخ : طيب بعدين ما جمعت صورياً لماذا ؟
السائل : إي نعم نعم الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : طيب يا شيخنا الله يجزيك الخير ...