تابع للسؤال السابق : هل وصف الراوي المبتدع بأنه ثقة يتضمن أو ينافي عدالته ؟ حفظ
السائل : أستاذي حفظك الله هو سؤاله فيه شيء آخر فيما
الشيخ : هيك يبدوا
السائل : من الكلام الأول ، وكأنه يقول هل وصف الراوي المبتدع بأنه ثقة يتضمن أو ينافي عدالته ؟
الشيخ : هذا سبق الجواب
السائل : نعم أجبتم عنه شيخنا
الشيخ : ما كان موجود
السائل : ما كان موجود هذا سؤاله ...
الشيخ : هذا جوابه سبق كما قلت آنفاً ، البدعة التي يتصف بها المبتدع إنما يوصف بأنه عدل لا يوصف بأنه فاسق لا يوصف بأنه فاسق لأن الفسق هو تعمد الخروج عن طاعة الله عز وجل أما من خالف حكماً شرعياً عن خطأ في الاجتهاد وهو يريد العمل الصالح ماستطاع إليه سبيل - وعليكم السلام - فهو لا يسمى فاسقاً وإنما يسمى مخطئاً وقد يسمى ضالاً ولكن هو بالنسبة لنظرنا نحن ضال من باب التحذير عن اتباعه في ضلاله في بدعته
أما إذا كان مجتهداً وعلم الله عز وجل منه ... أخطاءه فهنا يرد الحديث المعروف ( إذا حكم الحاكم باجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد )
السائل : ...
الشيخ : تفضل
الشيخ : هيك يبدوا
السائل : من الكلام الأول ، وكأنه يقول هل وصف الراوي المبتدع بأنه ثقة يتضمن أو ينافي عدالته ؟
الشيخ : هذا سبق الجواب
السائل : نعم أجبتم عنه شيخنا
الشيخ : ما كان موجود
السائل : ما كان موجود هذا سؤاله ...
الشيخ : هذا جوابه سبق كما قلت آنفاً ، البدعة التي يتصف بها المبتدع إنما يوصف بأنه عدل لا يوصف بأنه فاسق لا يوصف بأنه فاسق لأن الفسق هو تعمد الخروج عن طاعة الله عز وجل أما من خالف حكماً شرعياً عن خطأ في الاجتهاد وهو يريد العمل الصالح ماستطاع إليه سبيل - وعليكم السلام - فهو لا يسمى فاسقاً وإنما يسمى مخطئاً وقد يسمى ضالاً ولكن هو بالنسبة لنظرنا نحن ضال من باب التحذير عن اتباعه في ضلاله في بدعته
أما إذا كان مجتهداً وعلم الله عز وجل منه ... أخطاءه فهنا يرد الحديث المعروف ( إذا حكم الحاكم باجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد )
السائل : ...
الشيخ : تفضل