المناقشة في الحكم بغير من أنزل الله هل يطرأ عليه الكفر العملي والكفر الاعتقادي أم أنه كله كفر اعتقادي ؟
ومناشة حول كلمة الطاغوت وما تدل عليه من أنواع الكفر . حفظ
الشيخ : الآن بالنسبة لكلمة الطاغوت هل تتصور أن يطرأ على كلمة الطاغوت كفر عملي وكفر اعتقادي ولا كله كفر اعتقادي ؟
الطالب : الطاغوت
الشيخ : نعم لأنك أنت سميت الحكم بغير ما أنزل الله هذا الذي قنن قانوناً خالف شريعة الله هذا طاغوت ، صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فالآن نفعل مثل ما فعلنا على طريقة التدرج :
رجل حكم حكومة ما بغير ما أنزل الله هل هو طاغوت
الطالب : نعم طاغوت
الشيخ : هكذا إطلاقاً
الطالب : إطلاقاً
الشيخ : يعني بلاش نقول معتقد ولا غير معتقد
الطالب : كالذي داس على المصحف ما يلزم منه
الشيخ : هكذا بدون تفصيل ؟
الطالب : نعم كالذي داس على المصحف لأنه
الشيخ : يا أخي قل لي نعم قل لا الله يهديك
الطالب : نعم بدون تفصيل
الشيخ : بدون تفصيل
الطالب : نعم
الشيخ : طيب رجل تقاضى عنده مسلمان ويعرف أن هذا الحق معه وذاك باغ عليه فأعطى الحق للباغي حكم بغير ما أنزل الله ؟
الطالب : هذا حكم بغير ما أنزل الله ولكن فعله معصية
الشيخ : نعم
الطالب : فعله معصية ، حكم بغير ما أنزل الله
الشيخ : عمبتخالف كلامك السابق
الطالب : ...
الشيخ : يا أخي قل لي ما الفرق بين كلامك السابق وكلامك اللاحق
الطالب : بسم الله والحمد لله ، الفرق بين الحاكم الذي أبطل حكم الله سبحانه وتعالى ثم جاء بحكم وضعي
الشيخ : هذا مفهوم يا أخي الله يهديك ، قل لي هذا هذا وضربت لك مثال ، هذا لماذا قلت ليس طاغوتاً وقد حكم بغير ما أنزل الله ؟
الطالب : لأنه أولاً ما أبطل حكم الله كلية مثل الأول
الشيخ : أبطله عملياً
الطالب : فقط في مسألة معينة
الشيخ : طيب إذا تكرر الحكم
الطالب : ما جعله قانوناً ملزماً
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما جعله قانونا ًملزماً في ...
الشيخ : يا أخي الله يهديك سألتك إذا تكرر الحكم وما أجبت وقلت ما جعله قانوناً ، أنا ما تلفظت أولاً بلفظة القانون وبلفظ جعله أو ما جعله ، تكرر هذا الحكم منه أو تكرر مثله منه هل هو طاغوت ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذن لماذا قلت لأن هذا حكم هذه المرة
الطالب : الذي فعله هو فاسق وظالم وليس طاغوت
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أفهني شيئاً أنا أفهمه ونشترك مع بعض في الفهم ، فنحن الآن نحاول أن نكشف نقاط ، إن كان هناك نقاط خلاف أو نقاط اتفاق كما نرجوا ، هذا الذي حكم للباغي حكم بغير ما أنزل الله ، فقلنا اتفقنا الآن بأن هذا ليس طاغوتاً كان تعليلك لماذا ؟ مشان نبني على تعليلك مرة ثانية ، لماذا هذا ما حكمنا بأنه طاغوت مع أنه حكم بغير ما أنزل الله ؟
الطالب : لأنه ما جعله الحكم هذا ملزم للناس
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما جعله حكماً عاما ًملزماً وأبطله ...
الشيخ : طيب شو رأيك أليس أدق من تعبيرك هذا أن نتفق على التعبير التالي : لأنه يعتقد في قرارة قلبه أن حكم الله هو الحق وأن حكمه هو الخطأ ، أليس هذا أصح من جوابك آنفاً ؟
الطالب : هذا ما يكفي شيخ
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما يكفي
الشيخ : ما إيش ؟
الطالب : ما يكفي ؟
الشيخ : ما يكفي ؟
الطالب : نعم لأن في بعض أهل العلم قال بكفره ، كما أفتى به الشيخ محمد ابن إبراهيم عن شيخه ...
الشيخ : يا أخي ما حكينا من قبل اترك لي قال فلان وفلان بكفي نحن نتفاهم مع بعضنا الآن ، حتى ما نطول الشرح ، الآن هذا أي قاضي حكم بغير ما أنزل الله ، ألا يحتمل التفصيل السابق الذي قلناه كفر عملي وكفر اعتقادي ألا يحتمل في هذا الذي حكم بغير ما أنزل الله في ... واحدة أن يكون حكم وهو يعلم بأنه خلاف حكم الإله وأن حكم الإله كما قول بعض الناس اليوم لا يصلح في هذا الزمان والحكم هو هذا الذي هو حكم به ، هذا كفر اعتقادي لكن صورت لك الصورة الأخرى بينه وبين الله يعتقد بأنه مخطئ وأن حكم الله هو الصواب ، ففي فرق بين هذين الرجلين ما يكفي هذا الفرق في اعتقادك ؟
الطالب : في صفات تزاد على الاعتقاد
الشيخ : ما فهمت
الطالب : يعني مثلاً
الشيخ : أنا أسأل ما يكفي هذا الفرق ؟
الطالب : ما يكفي
الشيخ : هه أضف أنت الفرق الآخر
الطالب : الطاغوت
الشيخ : نعم لأنك أنت سميت الحكم بغير ما أنزل الله هذا الذي قنن قانوناً خالف شريعة الله هذا طاغوت ، صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فالآن نفعل مثل ما فعلنا على طريقة التدرج :
رجل حكم حكومة ما بغير ما أنزل الله هل هو طاغوت
الطالب : نعم طاغوت
الشيخ : هكذا إطلاقاً
الطالب : إطلاقاً
الشيخ : يعني بلاش نقول معتقد ولا غير معتقد
الطالب : كالذي داس على المصحف ما يلزم منه
الشيخ : هكذا بدون تفصيل ؟
الطالب : نعم كالذي داس على المصحف لأنه
الشيخ : يا أخي قل لي نعم قل لا الله يهديك
الطالب : نعم بدون تفصيل
الشيخ : بدون تفصيل
الطالب : نعم
الشيخ : طيب رجل تقاضى عنده مسلمان ويعرف أن هذا الحق معه وذاك باغ عليه فأعطى الحق للباغي حكم بغير ما أنزل الله ؟
الطالب : هذا حكم بغير ما أنزل الله ولكن فعله معصية
الشيخ : نعم
الطالب : فعله معصية ، حكم بغير ما أنزل الله
الشيخ : عمبتخالف كلامك السابق
الطالب : ...
الشيخ : يا أخي قل لي ما الفرق بين كلامك السابق وكلامك اللاحق
الطالب : بسم الله والحمد لله ، الفرق بين الحاكم الذي أبطل حكم الله سبحانه وتعالى ثم جاء بحكم وضعي
الشيخ : هذا مفهوم يا أخي الله يهديك ، قل لي هذا هذا وضربت لك مثال ، هذا لماذا قلت ليس طاغوتاً وقد حكم بغير ما أنزل الله ؟
الطالب : لأنه أولاً ما أبطل حكم الله كلية مثل الأول
الشيخ : أبطله عملياً
الطالب : فقط في مسألة معينة
الشيخ : طيب إذا تكرر الحكم
الطالب : ما جعله قانوناً ملزماً
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما جعله قانونا ًملزماً في ...
الشيخ : يا أخي الله يهديك سألتك إذا تكرر الحكم وما أجبت وقلت ما جعله قانوناً ، أنا ما تلفظت أولاً بلفظة القانون وبلفظ جعله أو ما جعله ، تكرر هذا الحكم منه أو تكرر مثله منه هل هو طاغوت ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذن لماذا قلت لأن هذا حكم هذه المرة
الطالب : الذي فعله هو فاسق وظالم وليس طاغوت
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أفهني شيئاً أنا أفهمه ونشترك مع بعض في الفهم ، فنحن الآن نحاول أن نكشف نقاط ، إن كان هناك نقاط خلاف أو نقاط اتفاق كما نرجوا ، هذا الذي حكم للباغي حكم بغير ما أنزل الله ، فقلنا اتفقنا الآن بأن هذا ليس طاغوتاً كان تعليلك لماذا ؟ مشان نبني على تعليلك مرة ثانية ، لماذا هذا ما حكمنا بأنه طاغوت مع أنه حكم بغير ما أنزل الله ؟
الطالب : لأنه ما جعله الحكم هذا ملزم للناس
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما جعله حكماً عاما ًملزماً وأبطله ...
الشيخ : طيب شو رأيك أليس أدق من تعبيرك هذا أن نتفق على التعبير التالي : لأنه يعتقد في قرارة قلبه أن حكم الله هو الحق وأن حكمه هو الخطأ ، أليس هذا أصح من جوابك آنفاً ؟
الطالب : هذا ما يكفي شيخ
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما يكفي
الشيخ : ما إيش ؟
الطالب : ما يكفي ؟
الشيخ : ما يكفي ؟
الطالب : نعم لأن في بعض أهل العلم قال بكفره ، كما أفتى به الشيخ محمد ابن إبراهيم عن شيخه ...
الشيخ : يا أخي ما حكينا من قبل اترك لي قال فلان وفلان بكفي نحن نتفاهم مع بعضنا الآن ، حتى ما نطول الشرح ، الآن هذا أي قاضي حكم بغير ما أنزل الله ، ألا يحتمل التفصيل السابق الذي قلناه كفر عملي وكفر اعتقادي ألا يحتمل في هذا الذي حكم بغير ما أنزل الله في ... واحدة أن يكون حكم وهو يعلم بأنه خلاف حكم الإله وأن حكم الإله كما قول بعض الناس اليوم لا يصلح في هذا الزمان والحكم هو هذا الذي هو حكم به ، هذا كفر اعتقادي لكن صورت لك الصورة الأخرى بينه وبين الله يعتقد بأنه مخطئ وأن حكم الله هو الصواب ، ففي فرق بين هذين الرجلين ما يكفي هذا الفرق في اعتقادك ؟
الطالب : في صفات تزاد على الاعتقاد
الشيخ : ما فهمت
الطالب : يعني مثلاً
الشيخ : أنا أسأل ما يكفي هذا الفرق ؟
الطالب : ما يكفي
الشيخ : هه أضف أنت الفرق الآخر