ما حكم الشرب قائماً ؟ حفظ
السائل : طيب الشرب وهو واقف الإنسان؟
الشيخ : إذا كان مافي عذر فلا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم
الطالب : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( نهى عن الشرب قائماً ) وفي لفظة في صحيح
الطالب : طيب
الشيخ : بدك تطول بالك ما دام الله بلاك فيّ بدك تصبر عليّ (نهى عن الشرب قائما ) في رواية ثانية ( زجر عن الشرب قائماً ) راح نعطل الطريق نحن
الطالب : طيب من يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم وهو واقف
الشيخ : أنا أقول لك أنا أقول لك بقوله وبفعله الرسول شرب من ماء زمزم قائماً تدري لم؟ بلا تشبيه الآن أنا إذا بدي أشرب جالسا شو بدي أساوي
الطالب : تقرفص
الشيخ : فما بالك والرسول ومعه الألوف المؤلفة من الصحابة بده يشرب قائماً مش باختياره لكن ما شرب ولا مرة واحدة وهو يستطيع أن يشرب جالساً
الطالب : طيب عفوا الجلوس
الشيخ : طوّل بالك ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) وفي لفظ آخر ( زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر ؟
الطالب : نهى نهي عن الشرب
الشيخ : لا هذا ليس جواب سؤالي هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر؟ قل إيه قل لا حتى أنا أكمل الموضوع
الطالب : من أي ناحية؟
الشيخ : الناحية العربية بارك الله فيك
الطالب : لا
الشيخ : هاه الزجر هو النهي البالغ في النهي ويترتب من وراء هذا النهي عند الفقهاء يحتمل يكون للتحريم ويحتمل يكون للتنزيه لكن الزجر لا يحتمل أن يكون للتنزيه
الطالب : للتحريم يعني
الشيخ : أيوة فهمت عليّ الفرق ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هذا حديث حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يشرب قائما فقال له: ( يا فلان أترضى أن يشرب معك الهر ) تعرف الهر؟ القط يعني ( قال: لا يا رسول الله قال: فقد شرب معك من هو شر من الهر الشيطان ) الشيطان ثم قال له ( قئ ) قئ تعرف شو معنى قئ يعني استفرغ إي هذا معناه إنه هذا شديد الحرمة وهذا ما صرّح به كثير من علماء الحنفية ومنهم أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الآثار " لذلك يجب على كل مسلم أن يأتمر بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وألا يشرب قائما إلا عند الضرورة والحاجة الملحة
الطالب : والجلوس كيف يكون هل يكون يعني عند الركب أو الجلوس كامل
الشيخ : على الأرض على الأرض والسلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : إذا كان مافي عذر فلا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم
الطالب : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : ( نهى عن الشرب قائماً ) وفي لفظة في صحيح
الطالب : طيب
الشيخ : بدك تطول بالك ما دام الله بلاك فيّ بدك تصبر عليّ (نهى عن الشرب قائما ) في رواية ثانية ( زجر عن الشرب قائماً ) راح نعطل الطريق نحن
الطالب : طيب من يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم وهو واقف
الشيخ : أنا أقول لك أنا أقول لك بقوله وبفعله الرسول شرب من ماء زمزم قائماً تدري لم؟ بلا تشبيه الآن أنا إذا بدي أشرب جالسا شو بدي أساوي
الطالب : تقرفص
الشيخ : فما بالك والرسول ومعه الألوف المؤلفة من الصحابة بده يشرب قائماً مش باختياره لكن ما شرب ولا مرة واحدة وهو يستطيع أن يشرب جالساً
الطالب : طيب عفوا الجلوس
الشيخ : طوّل بالك ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) وفي لفظ آخر ( زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً ) هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر ؟
الطالب : نهى نهي عن الشرب
الشيخ : لا هذا ليس جواب سؤالي هل تشعر معي بالفرق بين نهى وزجر؟ قل إيه قل لا حتى أنا أكمل الموضوع
الطالب : من أي ناحية؟
الشيخ : الناحية العربية بارك الله فيك
الطالب : لا
الشيخ : هاه الزجر هو النهي البالغ في النهي ويترتب من وراء هذا النهي عند الفقهاء يحتمل يكون للتحريم ويحتمل يكون للتنزيه لكن الزجر لا يحتمل أن يكون للتنزيه
الطالب : للتحريم يعني
الشيخ : أيوة فهمت عليّ الفرق ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هذا حديث حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يشرب قائما فقال له: ( يا فلان أترضى أن يشرب معك الهر ) تعرف الهر؟ القط يعني ( قال: لا يا رسول الله قال: فقد شرب معك من هو شر من الهر الشيطان ) الشيطان ثم قال له ( قئ ) قئ تعرف شو معنى قئ يعني استفرغ إي هذا معناه إنه هذا شديد الحرمة وهذا ما صرّح به كثير من علماء الحنفية ومنهم أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الآثار " لذلك يجب على كل مسلم أن يأتمر بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وألا يشرب قائما إلا عند الضرورة والحاجة الملحة
الطالب : والجلوس كيف يكون هل يكون يعني عند الركب أو الجلوس كامل
الشيخ : على الأرض على الأرض والسلام عليكم
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته