هل يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية؟ حفظ
السائل : سنة الشاة كبيرة صغيرة محددة
الشيخ : لا آه أقول هذا
السائل : محددة آه
الشيخ : حسناً هذا السؤال مهم
السائل : إيه نعم
الشيخ : الحقيقة أن كثيراً من العلماء صار الوقت ها أبو سعد
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : طيب
السائل : بيجوز أن نأخر شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : بيجوز له
الشيخ : إنه إذا ما بيصير خلاف بالنسبة للمحلي بيجوز أقول جواباً عن هذا السؤال إن كثيرا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط سواء من حيث السمن أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع على الناس من ذلك ويقولون : بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يشترط في العقيقة ما اشترط في الأضحية ولذلك فعلى المكلف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أنفع له ولعياله ولمن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم.
أما يجب أن تكون هذه العقيقة سليمة من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه والرسول عليه السلام أطلق القول كما سمعتم ( عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) لم يشترط هنا كما اشترط في الأضحية ولذلك فيجوز العقيقة بأوسع معنى وإذا اختار الإنسان الأفضل فلا شك في ذلك أنه هو الأفضل
السائل : حنا ...
الشيخ : نعم
السائل : من ذلك ...
الشيخ : متغيرات نعم
السائل : اللي ثمنها مو كبير
الشيخ : لكن هذا إذا كان بالنسبة للفقير فلا بأس به أما إذا كان غني فيكبرها ويسمنها
السائل : الغني هالحين ما عاد يقول إنه فقير الغني يقول إنه فقير
الشيخ : لا هذا ما يجوز هذا كفر بنعمة الله عز وجل تفضل يا أخي أذن بسم الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أنت أستغفرك وأتوب إليك
الشيخ : لا آه أقول هذا
السائل : محددة آه
الشيخ : حسناً هذا السؤال مهم
السائل : إيه نعم
الشيخ : الحقيقة أن كثيراً من العلماء صار الوقت ها أبو سعد
الطالب : نعم شيخنا
الشيخ : طيب
السائل : بيجوز أن نأخر شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : بيجوز له
الشيخ : إنه إذا ما بيصير خلاف بالنسبة للمحلي بيجوز أقول جواباً عن هذا السؤال إن كثيرا من العلماء يشترطون في العقيقة ما يشترط في الأضحية من الشروط سواء من حيث السمن أو من حيث السلامة من العيوب كالعور والكسر والعرج ونحو ذلك لكن بعض العلماء يذهبون إلى ما هو أوسع على الناس من ذلك ويقولون : بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يشترط في العقيقة ما اشترط في الأضحية ولذلك فعلى المكلف بذبح عقيقة أن يذبح ما كان أنفع له ولعياله ولمن حوله من جيرانه والفقراء الذين يعرفهم.
أما يجب أن تكون هذه العقيقة سليمة من العيوب كما هو الشأن في الأضحية فهذا لا دليل عليه والرسول عليه السلام أطلق القول كما سمعتم ( عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة واحدة ) لم يشترط هنا كما اشترط في الأضحية ولذلك فيجوز العقيقة بأوسع معنى وإذا اختار الإنسان الأفضل فلا شك في ذلك أنه هو الأفضل
السائل : حنا ...
الشيخ : نعم
السائل : من ذلك ...
الشيخ : متغيرات نعم
السائل : اللي ثمنها مو كبير
الشيخ : لكن هذا إذا كان بالنسبة للفقير فلا بأس به أما إذا كان غني فيكبرها ويسمنها
السائل : الغني هالحين ما عاد يقول إنه فقير الغني يقول إنه فقير
الشيخ : لا هذا ما يجوز هذا كفر بنعمة الله عز وجل تفضل يا أخي أذن بسم الله وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أنت أستغفرك وأتوب إليك