هل صحيح أن من لم يعق عن أولاده، يعق عنهم جميعا في عيد الأضحى؟ حفظ
السائل : وحدة ثانية
الشيخ : تفضل
السائل : يقول اللي ما عق عن عياله يعني عن عياله وعن عائلته ما عق عن عائلته ... لازمه بنهار النحر عيد الأضحى يجيك كبش ذاك النهار ويسوي عقيقة ما هو أضحية يسوي عقيقة عن جميع ما طلع منه كاملة
الشيخ : هذا ليس له أصل
السائل : ما له أصل
الشيخ : هذا ليس له أصل إنما الواجب على المستطيع يوم العيد أن يذبح أضحية عن نفسه وأهل بيته الذين يعيشون معه أما أن الأضحية تجزئ عن العقيقة
السائل : لا مو أضحية
الشيخ : مش يوم الأضحى؟
السائل : يوم الأضحى ما يحسبها أضحية يحسبها عقيقة
الشيخ : هذا الذي أقول يوم الأضحى لا يشرع إلا الأضحية أما العقيقة فقد عرفنا أن لها وقتا محددا اليوم السابع أو الأربعة عشر أو الواحد وعشرين إذا لم يعق المستطيع في يوم من هذه الأيام الثلاثة أي الأسابيع الثلاثة فقد ذهب وقت العقيقة بالنسبة إليه فهذا الذي يريد أن يعق في يوم الأضحى هذا يخالف مرتين أولا يعق في الوقت الذي لا يُشرع فيه العقيقة والمرة الثانية أنه يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فهو يترك الأضحية ويأتي بالعقيقة والعقيقة قد فات وقتها بالنسبة إليه ووجب عليه الآن الأضحية وقد قال عليه السلام مؤكداً أهمية الأضحية بقوله ( من وجد سعة ولم يضحِ فلا يقربن مصلانا )
السائل : يا لطيف
الشيخ : آه ( من وجد سعة ولم يضحِ فلا يقربن مصلانا ) فهذا الذي يجد سعة ولا يضحي وإنما يعقّ هذا خالف مرتين المرة الأولى وهي الأهم أنه ضيّع الواجب وهو الأضحية والمرة الأخرى أنه أقام مقامها ما لم يُشرع وهو العقيقة في غير ميقاتها وضيّع بها هذا الأمر الواجب الذي حضّ عليه الرسول عليه السلام في الحديث السابق ( من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ) والحمد لله رب العالمين
السائل : أحسن الله إليكم
الشيخ : بسم الله
الشيخ : تفضل
السائل : يقول اللي ما عق عن عياله يعني عن عياله وعن عائلته ما عق عن عائلته ... لازمه بنهار النحر عيد الأضحى يجيك كبش ذاك النهار ويسوي عقيقة ما هو أضحية يسوي عقيقة عن جميع ما طلع منه كاملة
الشيخ : هذا ليس له أصل
السائل : ما له أصل
الشيخ : هذا ليس له أصل إنما الواجب على المستطيع يوم العيد أن يذبح أضحية عن نفسه وأهل بيته الذين يعيشون معه أما أن الأضحية تجزئ عن العقيقة
السائل : لا مو أضحية
الشيخ : مش يوم الأضحى؟
السائل : يوم الأضحى ما يحسبها أضحية يحسبها عقيقة
الشيخ : هذا الذي أقول يوم الأضحى لا يشرع إلا الأضحية أما العقيقة فقد عرفنا أن لها وقتا محددا اليوم السابع أو الأربعة عشر أو الواحد وعشرين إذا لم يعق المستطيع في يوم من هذه الأيام الثلاثة أي الأسابيع الثلاثة فقد ذهب وقت العقيقة بالنسبة إليه فهذا الذي يريد أن يعق في يوم الأضحى هذا يخالف مرتين أولا يعق في الوقت الذي لا يُشرع فيه العقيقة والمرة الثانية أنه يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فهو يترك الأضحية ويأتي بالعقيقة والعقيقة قد فات وقتها بالنسبة إليه ووجب عليه الآن الأضحية وقد قال عليه السلام مؤكداً أهمية الأضحية بقوله ( من وجد سعة ولم يضحِ فلا يقربن مصلانا )
السائل : يا لطيف
الشيخ : آه ( من وجد سعة ولم يضحِ فلا يقربن مصلانا ) فهذا الذي يجد سعة ولا يضحي وإنما يعقّ هذا خالف مرتين المرة الأولى وهي الأهم أنه ضيّع الواجب وهو الأضحية والمرة الأخرى أنه أقام مقامها ما لم يُشرع وهو العقيقة في غير ميقاتها وضيّع بها هذا الأمر الواجب الذي حضّ عليه الرسول عليه السلام في الحديث السابق ( من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا ) والحمد لله رب العالمين
السائل : أحسن الله إليكم
الشيخ : بسم الله