بيان الشيخ لخطأ واقع في حديث ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) حفظ
الشيخ : فيقولون بأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لما عذّبه قومه وشجوه قال : ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) هذه الرواية فيها خطأ من الناحيتين - ... جزاكم الله خير - من ناحية الرواية ومن الناحية الفقهية أما الرواية فالحديث في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حكى نبياً ضربه قومه وشجوه فقال: ( اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون ) فليس الحديث متعلقا بنبينا عليه السلام وإنما نبينا صلى الله عليه وآله وسلم يحكي نبياً قبله ضربه قومه ، فيخطئ كثيرون فليس هذا الخطأ بالأمر الحادث فهذا خطأ موجود في كتب السيرة بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) والصحيح كما ذكرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم حكى ذلك عن نبي قبله وبلفظ: ( اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون ) والخطأ الثاني ما كان للرسول عليه السلام أن يستغفر للمشركين بعد أن نزل النهي عن ذلك في القرآن الكريم فلذلك فلو أنه كان للحديث علاقة به عليه السلام لكان باللفظ الأول ( اللهم اهد قومي ) وليس بلفظ ( اللهم اغفر لقومي ) لأن هؤلاء كفار ومشركون ولا يجوز لهم الدعوة بالمغفرة، أما الدعوة بالرحمة فهو مطلوب فلذلك نحن نقول ليس يعني تطبيقاً للحديث المنحرف عن الرواية الصحيحة وإنما لأنهم مهما فعلوا وفعلوا فما نستطيع أن نخرجهم من دائرة الإسلام فنقول: ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون )
الطالب : على الأولى ( اللهم اهد )
طالب آخر : ... أخونا أبو مالك فيما بدا له الله يجزيك الخير ...
الطالب : ... عليه هذا واجب
الطالب : الله يبارك فيك
طالب آخر : ... عبدالعظيم وصالح هم أبناء لنا قبل كل شيء ولكن نحن ننتصر لغيرهم أفلا ننتصر لهم
الشيخ : جزاك الله خيرا
الطالب : هذا مش مسكرة هذه الدلة تبعتك هذه
طالب آخر : ... بيعتبروا عبدالعظيم وصالح منهم
الشيخ : سحبوا الخير كله إن شاء الله
الطالب : فلذلك لما تقول عبدالعظيم وصالح على طول يعني الذهن بينصرف إلى ...
الشيخ : الحمدلله ولعل الأمر كما قيل: " إن الطيور على أشكالها تقع "
الطالب : إيه والله هم أهل ... طيبين حقيقة
طالب آخر : ...
الشيخ : بارك الله فيكم، لا إله إلا الله
الطالب : جاء من فلسطين
طالب آخر : أنا التقيت فيهم أستاذنا
الشيخ : نعم
الطالب : ألتقيت لهم ...
الشيخ : متى ؟
الطالب : من واحد ... عند أبو عبدالله
الشيخ : ووين؟
الطالب : مع الكويتيين
طالب آخر : ... تركنا ، أريح لك
الطالب : هو هذا الشيخ أحمد أمس ...
طالب آخر : يعني الدعوة أحيانا يطيب بها القلب وأحيانا يتردد ، هؤلاء الناس سبحان الله عجيبين
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : ... يعني هنا نقلت إلى المسجد أيضاً
الطالب : إيه نعم مسجد ...
طالب آخر : ...
الشيخ : أيضاً " إن الطيور على أشكالها تقع "
الطالب : الحمدلله
الشيخ : لقوله عليه السلام ( ما لي أراكم عزين ) ولحديث آخر وأحاديث أخرى لعله إذا اكتمل الجمع يحسن أن نلقيها على المسامع إن شاء الله تفضل يا أبو عبدالله
الطالب : ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) (( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالاً كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً )) (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله وروسله فقد فاز فوزا عظيما )) أما بعد : فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار