متى يحكم على الرجل أنه مسافر أو مقيم ؟ حفظ
الشيخ : أهلاً وسهلاً
السائل : ...
الشيخ : أهلاً مرحباً
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : يعني حوله المكيفات وهو مبسوط ومرتاح لكن هو مسافر فلا إنكار عليه في القصر ولا في الإفطار لكن لكن هل هناك يعني يكون مسافرا في هذه الحالة أو لا؟ هذه مسألة تحتاج إلى الضبط وتدقيق في التحقيق
السائل : ...
الشيخ : ما أدري
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : إيه نعم
السائل : ...
الشيخ : هنا القضية متى يكون الإنسان مسافر وقد نزل في بلد غير بلده ومتى يكون مقيما؟ الفرق هو إذا أجمع الإقامة أو لم يجمع
السائل : ...
الشيخ : اسمح لي لا تستعجل عليّ دكتور قول لي ما أجمع أو أجمع لأنه المسألة كما قلت في مطلع الجواب يحتاج إلى دقة متناهية في الموضوع
أجمع الإقامة أي نوى الإقامة فمجرد ما ينوي الإقامة وهو ليس ملهوجاً ومتابعاً في ملاحقة أعمال فهذا اسمه أجمع الإقامة وإلا فلم يجمع الإقامة هذا شيء
الشيء ثاني أضرب لك مثلا رجلين خرجا مثلا من دمشق ونزلا في جدة أو في مكة أحدهما يكون مقيماً يقيناً والآخر يكون مسافراً كيف ذلك؟ أحدهما نزل في بيت أبيه أو في بيت زوجته الثانية فهذا مقيم ، أما ذاك الآخر فهو مسافر إذن المسألة إذن المسألة
السائل : ...
الشيخ : هذه وهنا الدقة تكمن خليني أجيب لك هلأ مثال رجل سافر من دمشق إلى مضايا أو إلى بقين أو إلى زحلة أو إلى أي بلد آخر هو مصيف ذهب للاستجمام جمعة أو جمعتين هذا شو بنقول عنه؟
السائل : ...
الشيخ : لا لأنه نوى الإقامة والاستجمام هناك وليس هو مسافراً وإلى متى نقول متى نقول أنه ليس بمسافر عرفت
السائل : ...
الشيخ : وين الدقة دكتور؟
السائل : ...
الشيخ : أيوه
السائل : ...
الشيخ : أي نعم
السائل : ...
الشيخ : هو هذا هذا هو الذي يقابل أجمع الإقامة أو لا فالرجل الذي يذهب إلى بلد لملاحقة أعمال له فيقول بكرة بعد بكرة بسافر وإذا بتأخذ ربما أسبوع ربما شهر إي هذا ليس مقيماً لأنه ما أجمع الإقامة هو متردد
وعلى هذا جاء في بعض الآثار الصحيحة أن بعض الصحابة الذين خرجوا غزاة ووصلوا إلى خراسان وهذين البلاد فنزلت هناك ثلوج كثيرة فحبستهم فظلوا يصلون قصراً ستة أشهر لأنهم كانوا دائما على أهبة السفر بس تزول الثلوج هذه
فإذاً الضابط دكتور أجمع الإقامة أو لم يجمع لم يجمع الإقامة معناه ظل مترددا
السائل : ...
الشيخ : مع ملاحظة واحدة وأخيرة هي أن يكون لما ذهب إلى بلد لم يذهب لقضاء مصالح له لأنه في هذه الحالة يكون ملاحقا بسبب أعماله وليس مستجما
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
السائل : ...
الشيخ : أحسنت الله يحفظك
السائل : ...
الشيخ : أحسنت
السائل : ...
الشيخ : جميل جدا
السائل : ...
الشيخ : تمام
السائل : ...
الشيخ : مئة صحيح، لا لا دخيلة واستعمل
السائل : ...
الشيخ : نعم والطبيب أحسن من حكيم
السائل : ...
الشيخ : نعم لأنه يعطي معنى الحكمة أيضاً يعني فيها دقة واستعمل ما دام أنت في هذا الخط المستقيم ماشي استعمل بدل الو ألا ألا هاه لأنه بتعرف أنت ألا أداة تنبيه فهي خير من الو
السائل : ...
الشيخ : إيه نعم
السائل : ...
الشيخ : هذا سؤال مهم هذا كالطارق للباب من يطرق الباب ماذا يقول؟ وماذا يقول؟
السائل : ...
الشيخ : أيوه إي هو هذا
السائل : ...
الشيخ : إيه نعم، من ؟
السائل : ...
الشيخ : لا هذه بدعة إخوانية
السائل : ...
الشيخ : هو كذلك
السائل : ...
الشيخ : وإليك إن شاء الله إن شاء الله جزاك الله خير وعسى
أيوه
الله يبارك فيه وفيك الله يسلمك ونرجو لك مزيداً من التوفيق أهلاً وسهلاً