جاء في الحديث الذي يدل على القرين (... لكن الله أعانني عليه فأسلم, ولا يأمرني إلا بخير ) فهل ممكن أن يسلم قرين الإنسان أم أن هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ حفظ
السائل : شيخ حديث ابن مسعود ( ما منكم من أحد إلا وقد وكّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة ، قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال وإياي لكن الله أعانني عليه فأسلم، ولا يأمرني إلا بخير ) شيخ فبعضهم استدل بهذا الحديث على إنه يمكن إسلام هذا الجني يا شيخ يعني يسلم إلا أن الله أعانني عليه فأسلم
الشيخ : أولا من المقطوع به أن الجن كالإنس مكلفون كما قال تعالى في سورة الجن حكاية عن الجن (( وأنا منا القاسطون ومنا دون ذلك كنا طرائق قدداً )) ففيهم الصالح فيهم الطالح فلا غرابة أن يسلم هذا القرين المتعلق بالرسول عليه السلام واضح إلى هنا؟
السائل : إيه نعم
الشيخ : هذا أولا فيه ثانيا: اختلف المحدثون في ضبط كلمة فأسلمْ هل هو فأسلمَ أم هو فأسلمُ فأسلمَ أي دخل في الإسلام أو فأسلمُ فأسلم من شره فقولان الله أعلم بالصحيح منهما لكننا نقول بالنسبة ... أسلمَ سبق الجواب وبالنسبة لضبط فأسلم ما في حاجة إلى جواب
الطالب : الشيخ عمر سليمان الأشقر هذا في كتابه *عالم الجن والشياطين * ذكر هذا الكلام واستدل بهذا الحديث على أنه يمكن للقرين هذا أن يسلم ففيه بعض من ألّف في هذا المجال هذا يا شيخ وقد كثرت هذه المؤلفات في الجن وكذا هذا كتاب * الصارم البتار * أو * وقاية الإنسان من الجن والشيطان * فرد على الشيخ عمر سليمان الأشقر وقال معنى هذا لا يمكن قال لأنه لو يسلم هذا القرين لانتفت الحكمة من أن الله تعالى جعل لكل إنسان قرين فهذا الذي أشكل علينا يا شيخ
الشيخ : عفوا كأنه بدا لي الآن إنه سؤالك كان يتضمن شيئا أنا ما انتبهت له أنا فهمت أن سؤالك كان خاصاً بالرسول الذي به أو فيه جاء الحديث
السائل : نعم
الشيخ : والآن بدا لي شيء يبدو أنك تقصده والله أعلم
السائل : نعم
الشيخ : وهو قرين أي إنسان آخر غير الرسول عليه السلام
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : هذا الذي تقصده
السائل : نعم نعم
الشيخ : هنا نحن نقول الحديث جاء في خصوص الرسول عليه السلام
السائل : جزاك الله خير يا شيخ هل هو من خصوصيته؟
الشيخ : وهذا كله مع التحفظ الذي أبديته آنفا إنه هناك روايتان بالفتح وبالضم ثم أتبعت ذلك بقوله والله أعلم واضح ؟
السائل : واضح يا شيخنا
الشيخ : أما البشر بعامة ما في عندنا دليل إنه قرينه من الجن يُسلم قضية الإمكانية
السائل : نعم
الشيخ : إمكانية بابها واسع جدا لكن ليس كما أظنكم تعلمون " ليس كل ممكن كائن "
السائل : نعم
الشيخ : واضح
السائل : واضح واضح
الشيخ : ولذلك حتى نقول إنه غير الرسول عليه السلام يمكن أن يُسلم قرينه نقول نعم ممكن ولكن هل هذا الممكن وقع؟ هذا ما لا نعلمه وهو غيب لا يجوز الحكم به إلا بنص من أمور الغيب يجب الإيمان به وهذا مما لا وجود له