الكلام على إسناد حديث: ( ما رأيت رسول الله شاهرا يده على منبر ولا غيره ولكن رأيته يقول هكذا ...). حفظ
الشيخ : بالسند الذي فيه ضعف من قبل عبدالرحمن بن معاوية أبو الخويلد عن سهل بن سعد قال: ( ما رأيت رسول الله شاهراً يده على منبر ولا غيره ولكن رأيته يقول هكذا ) وقال أبو سعيد ( بإتباعه السبابة من يده يقوسها ) يقوسها المهم أنه أنا الآن بين يدي تعليق شعيب على الإحسان وتعليق الداراني على الموارد بتعرفه أبو ثمان مجلدات الداراني بيقول إسناده حسن شعيب يقول حديث صحيح بشواهده وهذه الشواهد ذكرها الداراني في تخريجي لهذا الحديث في مسند أبي يعلى
المهم شوف بقى سطحية التفكير أو سطحية العلم مع أن هذا الرجل هاللي من أجل ما فيه من الكلام على الأقل ما قال شعيب إسناده حسن كما قال الداراني إسناده حسن ما قال الداراني إسناده صحيح ليه؟ لأنه في هذا الرجل متكلم فيه وهو مدني والإمام مالك اللي هو أعرف الناس بأحوال الرواة المدنيين على الأقل يقول ليس بثقة فالداراني تجاهل هذه الكلمة لماذا؟ لأنه ذكره ابن حبان في الثقات ولأنه وثّقه ابن معين لكن ابن معين يوجد عنه روايتان مرة قال ثقة ومرة قال لا يحتج به ثم بقية المتكلمين في الرجل مجمعون على تضعيفه كل هذه الحقائق صاحبنا الداراني تجاهلها وشو قال؟ " إسناده حسن "
ثم فوق ذلك بدأ يسوق له شواهد وهذه الشواهد هي اللي قائمة في ذهن شعيب حتى قال: " الحديث صحيح لشواهده " وما ذكر ولا شاهداً
الشاهد في هذه الشواهد أنها أولاً شواهد قاصرة
وثانياً يبقى في هذا الحديث أمر منكر جدا حيث قال: ( ما رأيت رسول الله شاهرا يده على منبر ولا غيره ) هذا معناه إيش؟ أنكر كل الأحاديث الواردة في رفع اليدين وأنا في ذهني إنه هذا الحافظ ابن ناصر الدين
المهم شوف بقى سطحية التفكير أو سطحية العلم مع أن هذا الرجل هاللي من أجل ما فيه من الكلام على الأقل ما قال شعيب إسناده حسن كما قال الداراني إسناده حسن ما قال الداراني إسناده صحيح ليه؟ لأنه في هذا الرجل متكلم فيه وهو مدني والإمام مالك اللي هو أعرف الناس بأحوال الرواة المدنيين على الأقل يقول ليس بثقة فالداراني تجاهل هذه الكلمة لماذا؟ لأنه ذكره ابن حبان في الثقات ولأنه وثّقه ابن معين لكن ابن معين يوجد عنه روايتان مرة قال ثقة ومرة قال لا يحتج به ثم بقية المتكلمين في الرجل مجمعون على تضعيفه كل هذه الحقائق صاحبنا الداراني تجاهلها وشو قال؟ " إسناده حسن "
ثم فوق ذلك بدأ يسوق له شواهد وهذه الشواهد هي اللي قائمة في ذهن شعيب حتى قال: " الحديث صحيح لشواهده " وما ذكر ولا شاهداً
الشاهد في هذه الشواهد أنها أولاً شواهد قاصرة
وثانياً يبقى في هذا الحديث أمر منكر جدا حيث قال: ( ما رأيت رسول الله شاهرا يده على منبر ولا غيره ) هذا معناه إيش؟ أنكر كل الأحاديث الواردة في رفع اليدين وأنا في ذهني إنه هذا الحافظ ابن ناصر الدين