الشيخ يذكر قصة حصلت بينه وبين رجل من حزب التحرير حول موضوع " هل الأمر للوجوب " حفظ
الشيخ : ما بعرف بدي أذكر لك قصة حول الأمر هل يفيد الوجوب أو لا بس أخشى إني أشغلك ما عندك مانع؟
السائل : ...
الشيخ : في واحد من حزب التحرير الذين يقولون بأن الأمر لا يفيد شيئا إنما يتوقف الإنسان حتى يتبين له المراد من نصوص أخرى
أما الجمهور من الأصوليين والفقهاء يقولون لا " الأمر الأصل فيه الوجوب إلا إذا وجدت قرينة " تخرجه عن الوجوب إلى الاستحباب إلى الندب إلى الإباحة إلى آخره
واحد من إخواننا كان أجير تحت رئاسة حزبي جرى نقاش بينهما حول المسألة فجاءني صاحبي يذكر لي النقاش وصاحبي يعني على قده في العلم فقلت له افعل مع صاحبك ما يأتي هذاك آمر وهذا مأمور قلت للمأمور كلما أمرك بشيء طنش طنش طنش تجاهل الأمر لا تنفذه راح ينقر عليك بتقول له يا أخي أنت بتقول الأمر لا يفيد الوجوب فإذن أنا لي الخيرة أن أجيبك ولا لا فكانت القاضية بالنسبة للحزبي واضح
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : لا والله لا والله ما اهتدى لأنه رجل متعصب والله المستعان
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
هات بقى السؤال الثاني
السائل : ...
الشيخ : يقيمه
السائل : ...
الشيخ : يصلي
السائل : ...
الشيخ : هو كذلك
السائل : ...
الشيخ : لا إذا كان على علم ما يجوز
إذا كان على
السائل : ...
الشيخ : أيوه إذا اقتنع بهذا إيه نعم نعم
السائل : ...
الشيخ : نفسه أخي
السائل : ...
الشيخ : حتى لأنه القضية إذا ربطت نفسك بالأيام ضللت ضلالاً بعيدا كل ما حددت أيام كثيرة خصمك بيقلل أو قللت خصمك نعم
السائل : ...
الشيخ : والمسافة كذلك مافي تحديد إيه نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم إيه نعم مئة صحيح لكن بدي أعطيك قاعدة
السائل : ...
الشيخ : في واحد من حزب التحرير الذين يقولون بأن الأمر لا يفيد شيئا إنما يتوقف الإنسان حتى يتبين له المراد من نصوص أخرى
أما الجمهور من الأصوليين والفقهاء يقولون لا " الأمر الأصل فيه الوجوب إلا إذا وجدت قرينة " تخرجه عن الوجوب إلى الاستحباب إلى الندب إلى الإباحة إلى آخره
واحد من إخواننا كان أجير تحت رئاسة حزبي جرى نقاش بينهما حول المسألة فجاءني صاحبي يذكر لي النقاش وصاحبي يعني على قده في العلم فقلت له افعل مع صاحبك ما يأتي هذاك آمر وهذا مأمور قلت للمأمور كلما أمرك بشيء طنش طنش طنش تجاهل الأمر لا تنفذه راح ينقر عليك بتقول له يا أخي أنت بتقول الأمر لا يفيد الوجوب فإذن أنا لي الخيرة أن أجيبك ولا لا فكانت القاضية بالنسبة للحزبي واضح
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : لا والله لا والله ما اهتدى لأنه رجل متعصب والله المستعان
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
هات بقى السؤال الثاني
السائل : ...
الشيخ : يقيمه
السائل : ...
الشيخ : يصلي
السائل : ...
الشيخ : هو كذلك
السائل : ...
الشيخ : لا إذا كان على علم ما يجوز
إذا كان على
السائل : ...
الشيخ : أيوه إذا اقتنع بهذا إيه نعم نعم
السائل : ...
الشيخ : نفسه أخي
السائل : ...
الشيخ : حتى لأنه القضية إذا ربطت نفسك بالأيام ضللت ضلالاً بعيدا كل ما حددت أيام كثيرة خصمك بيقلل أو قللت خصمك نعم
السائل : ...
الشيخ : والمسافة كذلك مافي تحديد إيه نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم إيه نعم مئة صحيح لكن بدي أعطيك قاعدة