هل العمل الكامل ينحصر في العلم فقط أو قد يكون شيء آخر ينحصر فيه العمل غير العلم ؟ حفظ
الشيخ : هل الكمال مقصود بالعلم فقط
السائل : كيف
الشيخ : الكمال
السائل : لا طبعا لا
الشيخ : إذًا إذا ما صحلك الكمال من جانب حقق الكمال من جانب ثاني
السائل : بس إذا واحد بدوا يعلن دور فعَّال
الشيخ : له دور فعَّال ، يعود سؤال السابق الدور الفعَّال مقصور بصورة معينة
السائل : بس ... بيحكي بيحكي بسوي بس بدون قائد
الشيخ : ما جوبتني
السائل : يعني بقول مثلا شكلت فلسفة حوالي أمر معين ..
الطالب : لا الشيخ يسألك هل الكمال أولا منحصر كل علم لحاله تقول له لا ، هل العمل المنتج ينحصر في العلم لوحده قلت له لا.
يا معي يقول لك ركز على شيء آخر غير العلم بصير ولا ما بصير عم يسألك
السائل : لا بس .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، يعني هلا ..
الطالب : العلم شرط من شروط الكمال أه ..
الشيخ : يعني هلا أنت تتصور أنه كل أفراد المجتمع يكونوا علماء في علم ما ، قل لا
السائل : طبعا لا
الشيخ : هاه
السائل : بس لا
الشيخ : والعلوم
السائل : هذه المشكلة
الشيخ : يا شيخ بدنا نبني ، النقطة المتفق عليها بدنا نبني عليها مش نتفق وبعدين ننتقل إلى نقطة أخر ماستفدنا شيء
ما دام المجتمع لا يمكن لكل فرد من أفراده أن يكونوا متساوين في علم ما فإذًا فليكونوا متساوين في القيام بما يجب على كل فرد من أفراد هذا المجتمع في علم ما ، في علم ما يعني مثلا هلا أنت عم تضرب مثال فيا لما حكيت أنت مع الخطيب
طيب خليك أنت تكون - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -خليك أنت تكون عالم في التفسير مختص بعلم التفسير كما أنا مختص في علم الحديث ، إذاً مش ضروري أنت بتكون نسخة ثانية طبق الأصل عن الألباني، لا ، كن أنت خير من الألباني في علم آخر، المقصود فيه أنك تفيد الأمة في علم ما وجدت فيه أحدا قد تخصص. وعلى ذلك فقس العلوم كلها.