هل يجوز التعاون مع غير المسلمين بمعاملات معينة وهم معادون لنا ؟ حفظ
السائل : التعاقد والاتفاق على تصنيع يعني مواد معينة ، وكأنه حصل الاتفاق ، فيسأل هذا الأخ : هل يعني يجوز مثل هذا التعاون ؟
الشيخ : والله أنا اعتمادي بالنسبة لأكثر الناس سواء علينا قلنا : يجوز أو لا يجوز ، فإنهم سيجوزونه .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الشعب يريد هيك شيء .
السائل : هم صاروا !
الشيخ : ومن باب التعاون نحن دائما نقول : التعاون لا يجوز مع الكفار ، ومع الظالمين ، ومع المجرمين ، المسألة معروفة هذه.
السائل : طيب .
الشيخ : وراح يقول لك : بدنا نأكل ، بدنا نعيش ، بدنا نشتغل .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن ليش عم تسأل ؟
السائل : نعم ، هذه شيخي بالنسبة لصاحب الشركة ، طيب بننزل يعني درجة أقل بالنسبة لهذا .
الشيخ : لعن الله في الخمرة عشرة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طبعًا شيخي -الله يحفظكم- هذا كأنه يعني شيء مستقل عن أصل التعامل مع الكفرة ، لأن أصل التعامل التجاري وارد ما بين المسلمين وغيرهم من الملل ؟!
الشيخ : طبعًا .
السائل : أما هنا حالة خاصة لأنهم يعني أهل حرب ؟
سائل آخر : سألني عن رأي الشيخ ، قلت له : رأي الشيخ كذا وكذا .
السائل : نعم .
الشيخ : والله أنا اعتمادي بالنسبة لأكثر الناس سواء علينا قلنا : يجوز أو لا يجوز ، فإنهم سيجوزونه .
السائل : نعم .
الشيخ : لأن الشعب يريد هيك شيء .
السائل : هم صاروا !
الشيخ : ومن باب التعاون نحن دائما نقول : التعاون لا يجوز مع الكفار ، ومع الظالمين ، ومع المجرمين ، المسألة معروفة هذه.
السائل : طيب .
الشيخ : وراح يقول لك : بدنا نأكل ، بدنا نعيش ، بدنا نشتغل .
السائل : نعم .
الشيخ : إذن ليش عم تسأل ؟
السائل : نعم ، هذه شيخي بالنسبة لصاحب الشركة ، طيب بننزل يعني درجة أقل بالنسبة لهذا .
الشيخ : لعن الله في الخمرة عشرة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طبعًا شيخي -الله يحفظكم- هذا كأنه يعني شيء مستقل عن أصل التعامل مع الكفرة ، لأن أصل التعامل التجاري وارد ما بين المسلمين وغيرهم من الملل ؟!
الشيخ : طبعًا .
السائل : أما هنا حالة خاصة لأنهم يعني أهل حرب ؟
سائل آخر : سألني عن رأي الشيخ ، قلت له : رأي الشيخ كذا وكذا .
السائل : نعم .