هل ورد عن بعض الصحابة انهم كانوا يجلسون قبل صلاة الفجر في المسجد وتأخذهم غفوة نوم ثم لا يتوضأون ؟ حفظ
السائل : هل ورد عن بعض الصحابة " أنهم كانوا يجلسون قبل صلاة الفجر في المسجد وتأخذهم غفوة نوم ثم لا يتوضأون " ؟.
الشيخ : إي سؤالك نصفه صحيح وصحيح من حيث الواقع لا من حيث استقرار حكم الشرع عليه ارفع من سؤالك قبل الفجر واربط الموضوع ببعد أذان العشاء فقد ( كانوا في المسجد يؤذن لصلاة العشاء ويجلسون ينتظرون خروج الرسول عليه السلام ليصلي بهم صلاة العشاء الآخرة فينام بعضهم حتى ليسمع لبعضهم غطيط وبعضهم كان ينام مضطجعا ) هذا صحيح وفي * صحيح البخاري * أن ( بعض الصحابة قالوا يا رسول الله تأخر الليل ونامت النساء والأطفال فصل بنا ) فكان الرسول عليه السلام يؤخر ... ثم وقال ... : ( لولا أن أشق على أمتي لأخرت بهم صلاة العشاء إلى نصف الليل ) .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : إلى ثلث .
الشيخ : في هذا التأخير كان بعضهم يغفي وينام ويحتج بعض العلماء بهذا الحديث وهو من حديث أنس بالسند الصحيح غير حديث صفوان قال ... لأنهم ( يغطون في نومهم وهم مضطجعون ) إنما هذا مما رواه الإمام أحمد في بعض كتب مسائله بالسند الصحيح فيحتج بعضهم به على أن النوم مطلقا لا ينقض الوضوء لكن هذه حجة داحضة ذلك لثبوت أن النوم من نواقض الوضوء في حديث صفوان بن عسال وغيره كمثل قوله عليه السلام : ( العينان وكاء السه فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) ولذلك فلا يجوز ضرب هذه الأحاديث القولية الصريحة بأن النوم ناقض للوضوء بمثل الحجة الحادثة أو الحوادث التي كانت تقع لأن ذلك كان قبل شرعية القول النوم ناقض للوضوء خلاصة الجواب أن الحديث هذا بعد تصفيته من بعض العبارات التي أضيفت إليه حديث صحيح لكنه غير محكم غير معمول به ولعلنا نكتفي بهذا ... تسمحون لنا ... .
السائل : هو شيخنا قبل الفجر هذا الكلام .
الشيخ : خلاص طبعا غير صحيح تسمح لنا نمشي إن شاء الله . جزاك الله خير ... وسبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه .
السائل : ... .
الشيخ : ... أحيانا ... بيقول أنا بقدم ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : لكن أحيانا شيخنا كما ترى .
الشيخ : الضرورات تبيح المحظورات .
السائل : ... ويعتبروها مكسب عظيم جدا سبحان الله ...
الشيخ : ... . - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - .
السائل : ... ؟
الشيخ : أين هذا التعارض ؟ هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أحد الإخوة أرسل رسالة مع ... أبو عبد الله ...
الشيخ : ... وين أبو عبد الله وينه.
السائل : ... يسافر إلى إسبانيا .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا نعطيه لأبو ليلى مشان ينبسط فيه طلبات مثل هذه الطلبات من إخلاص بعض الناس من جهة وبساطتهم في التفكير من جهة أخرى بيتوهموا أن نحن ... دولة باستطاعتنا أنه ... بحيث ... .
الشيخ : إي سؤالك نصفه صحيح وصحيح من حيث الواقع لا من حيث استقرار حكم الشرع عليه ارفع من سؤالك قبل الفجر واربط الموضوع ببعد أذان العشاء فقد ( كانوا في المسجد يؤذن لصلاة العشاء ويجلسون ينتظرون خروج الرسول عليه السلام ليصلي بهم صلاة العشاء الآخرة فينام بعضهم حتى ليسمع لبعضهم غطيط وبعضهم كان ينام مضطجعا ) هذا صحيح وفي * صحيح البخاري * أن ( بعض الصحابة قالوا يا رسول الله تأخر الليل ونامت النساء والأطفال فصل بنا ) فكان الرسول عليه السلام يؤخر ... ثم وقال ... : ( لولا أن أشق على أمتي لأخرت بهم صلاة العشاء إلى نصف الليل ) .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : إلى ثلث .
الشيخ : في هذا التأخير كان بعضهم يغفي وينام ويحتج بعض العلماء بهذا الحديث وهو من حديث أنس بالسند الصحيح غير حديث صفوان قال ... لأنهم ( يغطون في نومهم وهم مضطجعون ) إنما هذا مما رواه الإمام أحمد في بعض كتب مسائله بالسند الصحيح فيحتج بعضهم به على أن النوم مطلقا لا ينقض الوضوء لكن هذه حجة داحضة ذلك لثبوت أن النوم من نواقض الوضوء في حديث صفوان بن عسال وغيره كمثل قوله عليه السلام : ( العينان وكاء السه فإذا نامت العينان انطلق الوكاء ) ولذلك فلا يجوز ضرب هذه الأحاديث القولية الصريحة بأن النوم ناقض للوضوء بمثل الحجة الحادثة أو الحوادث التي كانت تقع لأن ذلك كان قبل شرعية القول النوم ناقض للوضوء خلاصة الجواب أن الحديث هذا بعد تصفيته من بعض العبارات التي أضيفت إليه حديث صحيح لكنه غير محكم غير معمول به ولعلنا نكتفي بهذا ... تسمحون لنا ... .
السائل : هو شيخنا قبل الفجر هذا الكلام .
الشيخ : خلاص طبعا غير صحيح تسمح لنا نمشي إن شاء الله . جزاك الله خير ... وسبحانك اللهم بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه .
السائل : ... .
الشيخ : ... أحيانا ... بيقول أنا بقدم ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : لكن أحيانا شيخنا كما ترى .
الشيخ : الضرورات تبيح المحظورات .
السائل : ... ويعتبروها مكسب عظيم جدا سبحان الله ...
الشيخ : ... . - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته - .
السائل : ... ؟
الشيخ : أين هذا التعارض ؟ هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أحد الإخوة أرسل رسالة مع ... أبو عبد الله ...
الشيخ : ... وين أبو عبد الله وينه.
السائل : ... يسافر إلى إسبانيا .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا نعطيه لأبو ليلى مشان ينبسط فيه طلبات مثل هذه الطلبات من إخلاص بعض الناس من جهة وبساطتهم في التفكير من جهة أخرى بيتوهموا أن نحن ... دولة باستطاعتنا أنه ... بحيث ... .