ما صحة حديث ( رأيت ربي في أحسن صورة ) وفقهه ؟ حفظ
السائل : شيخ حديث ( رأيت ربي في أحسن صورة ) صحيح ؟
الشيخ : ( رأيت ربي ) .
السائل : ( في أحسن صورة ) .
الشيخ : نعم صحيح رغم أنف السقاف الخبيث هذا
السائل : كيف نفهمه ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف نفهمه ؟
الشيخ : رؤيا منامية .
السائل : يعني مانثبت لله منه صورة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا يثبت لله منه صورة .
الشيخ : لا هي صورة الله حقيقة قائمة فيه تبارك وتعالى وحديث الصورة بالنسبة للمحشر حديث صحيح لكن هذا الحديث بالذات هي رؤيا منامية .
السائل : ما هناك تعارض بين قولكم هذا وقولكم في أحاديث .
الشيخ : قول الفقهاء ماذا يقولون دعك و قولي الفقهاء ماذا يقولون ؟
السائل : في حديث الصورة العبد المضروب الضمير يعود إلى ...
الشيخ : إلى آدم .
السائل : إلى آدم .
الشيخ : أي .
السائل : يعني ما يجمع بين هذا ويستدل أيضا بإثبات الصورة بهذا الحديث .
الشيخ : بعد إرجاع الضمير إلى آدم وإلا قبل ؟
السائل : لا إلى الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : أي هذا خطأ .
السائل : لو أرجع الضمير إلى الله .
الشيخ : لا تقول لو فإن لو تفتح باب الشيطان .
السائل : أقول على قول القائلين ..
الشيخ : إذن توجه السؤال إليهم . نعم .
الشيخ : ( رأيت ربي ) .
السائل : ( في أحسن صورة ) .
الشيخ : نعم صحيح رغم أنف السقاف الخبيث هذا
السائل : كيف نفهمه ؟
الشيخ : نعم .
السائل : كيف نفهمه ؟
الشيخ : رؤيا منامية .
السائل : يعني مانثبت لله منه صورة .
الشيخ : كيف ؟
السائل : لا يثبت لله منه صورة .
الشيخ : لا هي صورة الله حقيقة قائمة فيه تبارك وتعالى وحديث الصورة بالنسبة للمحشر حديث صحيح لكن هذا الحديث بالذات هي رؤيا منامية .
السائل : ما هناك تعارض بين قولكم هذا وقولكم في أحاديث .
الشيخ : قول الفقهاء ماذا يقولون دعك و قولي الفقهاء ماذا يقولون ؟
السائل : في حديث الصورة العبد المضروب الضمير يعود إلى ...
الشيخ : إلى آدم .
السائل : إلى آدم .
الشيخ : أي .
السائل : يعني ما يجمع بين هذا ويستدل أيضا بإثبات الصورة بهذا الحديث .
الشيخ : بعد إرجاع الضمير إلى آدم وإلا قبل ؟
السائل : لا إلى الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : أي هذا خطأ .
السائل : لو أرجع الضمير إلى الله .
الشيخ : لا تقول لو فإن لو تفتح باب الشيطان .
السائل : أقول على قول القائلين ..
الشيخ : إذن توجه السؤال إليهم . نعم .