حوار بين الشيخ وبعض الحاضرين من السعودية في رد الشيخ التويجري على الشيخ الألباني . حفظ
الشيخ : معليش ، لكن أين الطبعة يلي طبعها التويجري نفسه ؟
السائل : والله يعني ما كنت أظن نفسها جديدة ...
الشيخ : صحيح أنا ما ألومك بارك الله فيك لكن أقول أين طبعتك ؟
السائل : أنا رايح أسأل الشيخ نفسه في أسرع وقت وسوف أرسله لك بالبريد الممتاز إذا كانت موجودة .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : السوري تصرف في كلام الشيخ بعض الشيء حذف أشياء .
الشيخ : هذه مشكلة .
السائل : حتى هو ذكر هذا في المقدمة وقال إني تصرفت في كلام الشيخ بعض الشيء .
الشيخ : والله أنا قرأت المقدمة ...
السائل : بعدين هذا رد الشيخ قديم قديم ، وقبل أن يعرف عنك وقبل أن تنتشر كتبك الحمد لله ، أما الآن يثني لك ثناء عاطرا ويدعوا لك والله ، وقال أبلغه سلامي وإن شاء الله ما بيني وبينه أي شيء .
الشيخ : بس هنا مكفرني ...
السائل : هو يقول هذا رده على أصحاب التبرج في عهده ...
الشيخ : لا ، لا ، معليش هو مسميني باسمي .
السائل : يا شيخ حرقت العباءة في ذلك الوقت والمشاكل التي صارت ...
الشيخ : يا أخي باسمي الله يرضى عليك .
السائل : أدري .
الشيخ : يعني التكلف في التأويل ، اسمع شويه ، هذا لا يقبل التأويل أبدا ، قل له يقول لك الألباني يجب أن تتوب إلى الله مما قلت فيه ، الألباني ألف كتاب حجاب المرأة المسلمة ووضع لهذا الحجاب شروطا ، إلى الآن لم يسبقني أحد فيما علمت أنه جمعها بل من عجائب هؤلاء الناس في الوقت الذين يردون علي ينقلون من كتابي الشروط التي جمعتها وينقلون من كتابي الأحاديث الدالة عليها ومع ذلك يجيء شيخكم هذا فيرميني بالباقعة ، هل تعرف الباقعة ما هي ؟
السائل : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : كيف هذا يا جماعة والله أنا ما أدري ...
السائل : قديم يا شيخ هذا قديم .
الشيخ : آه ، لكن أنت عم تقول هو يعني أولئك الداعين إلى السفور ... ؟
السائل : هو ذكرك صحيح ، بس بداية الكتاب وأصل الكتاب ألف على هؤلاء .
الشيخ : ما يهمني أنا أصل الكتاب .
السائل : أنت حطك بثناية وهذا قديما يا شيخ عام السبعينات قبل ما أخلق أنا سبحان الله وين .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، على كل حال أنت الآن تنقل عن الشيخ ما يفرح كل مسلم .
السائل : الحمد لله وهذا متوقع حتى أنا قلت للشيخ بعضهم يقول إن بينك وبينه عداوة ، قال هذا كذب حتى قلت بعضهم ينقل عنك أنك تقول عن الشيخ الألباني إنه جهمي ، قال هذا كذب وباطل ، بل هو من السلفيين وكتاباته تدل عليه ، ومعتقده والخمد لله ، أما أنه أخطأ فكم من عالم أخطأ في مسائل كثيرة .
الشيخ : كلنا خطاء نعم .
السائل : وهذا لا يدل عليه بل له من كتب العلم ونشر السنة ، وأثنى عليك كثيرا ، الحمد لله يقول مع أني لم أره ولكن الحمد لله نسأل الله أن نكون معه ممن هم على سرر متقابلين .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : كان بوده أن تزوره حتى ذكرت له لما جئت وهو دعاني أكثر من مرة قال لي إن رأيت الشيخ قل له إن الشيخ يدعوك لأن تأتي عنده ، لكن كثرة أموركم منعتكم .
الشيخ : قل له ، يقول لكم الشيخ إنكم أنتم ما تفسحون المجال للمجيء إليكم ...
السائل : الشيخ التويجري يقول إنك تأتيه في بيته في الرياض .
الشيخ : لكن ممنوع أنه .
السائل : والله يا شيخ يعزك ويقدرك ويجلّك ...
الشيخ : ... الإمام الألباني في تفسير الآية من سورة الأحزاب وما أبداه من الاحتمال فيها لم يسبقه إليه أحد من الصحابة والتابعين وقد خالف ما جاء عن حبر الأمة وغيره من أكابر التابعين في تفسير الآية الكريمة فهو إذا من الإلحاد في آيات وتحريف الكلم عن مواضعه ، وعلى هذا فليزم اضطراحه ورده على قائله .
السائل : قرأت هذا يا شيخ لكن قوله الإلحاد بدون قصد يا شيخ ، يعني وقت فيه على رأيه يعني أنك وقعت في هذا وهذا من الإلحاد ولكنك لا تقصد هذا ولا تريده ...
الشيخ : لماذا لم يقل ؟ وما الذي يستفيده القارئ حينما يقرأ هذه العبارة ؟
السائل : تشديد وكذا كما يقول الصحابة " كذبت " لأخيه الصحابي الآخر ، يقول له كذبت وإنما يقصد أخطأت .
الشيخ : يقصد هذا هل في وجه في اللغة العربية أنه هو هذا المعنى ؟
السائل : لا وجه يا شيخ .
الشيخ : طيب أما هذا ليس له معنى .
السائل : طيب يا شيخ الذين يؤولون الصفات أليس يلحدون في أسماء الله ؟ ... كما كفروا الخوارج أو كفروا ...
الشيخ : رايح أورجيك عبارة أفضع منها ...
السائل : قرأت منها عبارات يا شيخ أنا ...
الشيخ : خلص مادام قرأتها خلص .
سائل آخر : نحن نكلم الشيخ وهو يعتذر عن هذا .
الشيخ : جزاكم الله خيرا.