ما هو فقه الحديث : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله، وحكم زيادة (في النار) ؟ حفظ
السائل : ما فقه الحديث : ( لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يخلفهم الله في النار ) ؟
الشيخ : يخلفهم ولا يؤخرهم ؟
السائل : هنا في الموارد يخلفهم
الشيخ : هذا جواب سليم ، بيخطر ببالي معنى لهذا الحديث أنه ليس المقصود مجرد التأخر
السائل : نعم
الشيخ : إنما التأخر مقرون بنية ، مثل قصة ذلك الرجل الذي كان يتأخر ، يصلي في آخر الصوف لينظر إلى بعض النسوة
السائل : النساء
الشيخ : ها فمن هنا قال عليه السلام ( وشرها آخرها ) بالنسبة للرجال ، ( وخيرها آخرها ) بالنسبة للنساء ، فيؤخرهم الله .
السائل : فبأعيانهم مثلاً قد يكونون منافقين يريدون المكر بالمسلمين كما تفضلت مثلًا إنه بنية معينة
الشيخ : نعم ، ويخطر بالبال شيء آخر وهو ، هذا الذي ذكر ليس في هذه الرواية ( لا يزال قوم )
السائل : شيخنا نذكر رواية بدون لفظ ( في النار )
الشيخ : هو هذه رواية مسلم
السائل : هذا
الشيخ : هي رواية مسلم بدون الزيادة
السائل : يعني سبحان الله
الشيخ : هذيك رواية ( حتى يخلفهم في النار ) ، قيمه يا أخي قيمه
السائل : خلص ؟
الشيخ : قيمه موجود ...
السائل : مع أنه هذا السؤال شيخنا يفتح عليكم باب النقد الحديثي لهذه الزيادة من حيث الطرق و
الشيخ : لا أنا هوني حاطه في الصحيح ، خربشني ، صحيح أبي داود
السائل : ستمؤة واثنان وثمانون ، شفتوا إزالة الدَّهش شيخنا ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : إزالة الدهش !؟
الشيخ : لأ ما شفته
السائل : إي نزله
الشيخ : لا !!
السائل : نزله وكاتب فيه كلامًا سيئًا
الشيخ : الله أكبر !
السائل : أي والله ، قال ايش كاتب قال : وقد سأل الشيخ بعضُهم ، وقد سأل بعضُهم الشيخ عن هذا الكتاب فقال لعله مطبوع في المدينة المنورة ، كذب ، الشيخ ما بيقول هيك ، الشيخ الكلام الي قاله : أنه مطبوع لكن قد تجدوه في الجامعة الإسلامية أنه باعتبار أنه مكتبتها فخمة وعظيمة وكبيرة ها شيخنا !!
الشيخ : والله يا أخي ما ندري ماذا نقول
السائل : قال وهذا الجواب منه يجعلني أظن شيئًا وأرجو أن تكون ظنوني فيه خائبة وكذا ، شوف الخُبث أعوذ بالله
سائل آخر : هذا طغى وتجبر والآن أبو مالك يا شيخنا يدعو عليه كل دعوة يعني هيك يعني مؤذي الرجل نعوذ بالله . إحنا وصلنا تعليق السَّفاريني أحسن إشي
السائل : السَّفاريني ما خلص ما التقى فيه من الأول ؟
سائل آخر : ... بس تصعبت بعض الأمور
السائل : سبحان الله !
الشيخ : لأنه أنا هيك صحيح أبي داود بالمتن فوق ... ( حتى يؤخرهم لله في النار ) حديث صحيح ، ليس إسناده صحيح
السائل : أيوا
الشيخ : بعدين بيجي الحديث إلي هو في صحيح مسلم ( حتى يؤخرهم الله ) بنشوف هلأ الشرح أو التعليق المطول ، هذا يحتاج إلى تتبع ، بتذكرني بكرة إن شاء الله
السائل : إن شاء الله
الشيخ : لأنه مبدئيًا السند تبع أبو داود لا يصح
السائل : عجيب
الشيخ : فيه عكرمة بن عمار
السائل : آآه
الشيخ : أي نعم فإذا كان فقط من هذه الطريق بتكون هذه الزيادة شاذة على الأقل أو منكرة